Responsive image

السجلات الصحية

قسم السجلات الصحية

قسم السجلات الصحية في الصحة الأولية هو نواة العمل وواجهة المركز الصحي حيث يتم من خلاله استقبال جميع المراجعين والمرضى المترددين على المركز الصحي وتقديم الخدمات المطلوبة لهم، بالإضافة لذلك تكمن أهميته في إدارة وتنظيم وتنسيق العمل بين جميع الأقسام في المركز، ولذلك يولي القسم اهتماما واسعاً بجودة العمل والخدمات المقدمة حيث ينعكس ذلك على عمل المؤسسة كلها وهو ما يلقي على عاتقنا مسئولية كبيرة في التطلع لتطوير العمل في قسم السجلات الصحية من خلال تدريب وتطوير العاملين وتوفير كل السبل لتسهيل آلية العمل بما يخدمنا لتقديم خدمات صحية نطمح بأن تكون ممتازة وذات جودة عالية للمواطنين والمقيمين المترددين على المراكز الصحية. وسعياً لذلك فأننا نبذل جهداً لمعالجة أي قصور في هذا القسم أو نمط عمله ونتطلع دائما للتطور.

خدمات قسم السجلات
  1. استقبال المرضى والمراجعين في المركز الصحي.
  2. الرد على استفسارات المرضى والمراجعين عند منضدة الاستقبال أو من خلال الهاتف.
  3. التحقق من هوية المرضى أو المراجعين بواسطة بطاقات الهوية سارية المفعول.
  4. التأكد من التصنيف المالي للمرضى عن طريق نظام هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية ونظام هيئة تنظيم سوق العمل.
  5. حجز وتنظيم وجدولة المواعيد لمختلف الخدمات والعيادات في المركز الصحي عبر منضدة الاستقبال.
  6. حجز وتنظيم مواعيد المرضى المحولين على العيادات والاقسام الأخرى كالعلاج الطبيعي أو الأشعة لمجمع السلمانية أو لمركز صحي آخر.
  7. تحديث بينات المرضى (العنوان والهاتف) في نظام الملف الالكتروني I SEHA.
  8. عمل إجراءات فحص اللياقة الطبية لطلبة المدارس للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية والجامعات.
  9. عمل إجراءات فحص اللياقة الطبية.
  10. عمل إجراءات فحص اللياقة الطبية لمستخدمي المنازل.
  11. عمل إجراءات فحص اللياقة الرياضية.
  12. اعتماد الشهادات المرضية.
  13. اعتماد شهادات فحوص اللياقة الطبية.
  14. عمل إجراءات بطاقة الإعفاء لغير البحرينيين (زوجة البحريني أو أبناء البحرينية).
  15. تسجيل المرضى وربطهم بطبيب العائلة في المراكز الصحية التي تطبق برنامج اختر طبيبك.
  16. استحصال رسوم الخدمات المقدمة في المركز الصحي حسب الخدمة المقدمة طبقا للقانون.
  17. إدارة وتنظيم عيادات الأطباء والممرضات المبرمجة في نظام التسجيل الالكتروني I SEHA طبقا للتعليمات.
  18. جمع البيانات الاحصائية.
  19. ضمان خصوصية وسرية معلومات المرضى والسجلات الصحية.
معلومات هامة للمرضى
  1. يجب ابراز بطاقة الهوية سارية المفعول في كل الأوقات.
  2. موظفي الحكومة الأجانب يجب إبراز بطاقة جهة العمل بالإضافة لبطاقة الهوية.
  3. الأجانب زوجة البحريني أو أبناء البحرينية، عليهم تقديم ما يثبت ذلك لإصدار بطاقة إعفاء من الرسوم.
  4. للمرضى الغير بحرينيين الغير مؤمن عليهم والغير عاملين في الحكومة يتم اعطاء مشورة طبية فقط نظير 7 د.ب.
  5. في حال تغيير عنوان السكن يجب الحضور للمركز الصحي التابع لعنوان السكن الجديد لتحديث البيانات لجميع أفراد العائلة مع إبراز بطاقات الهوية للجميع.
  6. لتلافي الانتظار في الطابور وتوفيرا للوقت والجهد وبالإمكان حجز مواعيدكم على العيادات العامة عن طريق مركز الاتصال المجاني 80007000 أو عن طريق الموقع الالكتروني https://www.moh.gov.bh/eServices/OnlineAppointments أو تطبيق صحتي للهواتف النقالة.
  7. عند التسجيل عن طريق مركز الاتصال أو الموقع الإلكتروني يجب مراجعة قسم السجلات الصحية في المركز الصحي وإبراز بطاقة الهوية لتأكيد الحضور.
rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star