مملكة البحرين تحتفل بمناسبة الأسبوع العالمي للتمنيع


24/04/2023


تحت شعار "حملة الاستدراك الواسعة"؛ تُشارك مملكة البحرين دول العالم الاحتفال بأسبوع العالمي للتمنيع في الأسبوع الأخير من شهر أبريل من كل عام، والذي يهدف إلى تعزيز مستوى الوعي بأهمية التطعيمات ودورها في تأمين الحماية اللازمة ضد العديد من الأمراض. كما تشكل هذه المناسبة فرصة لتسليط الضوء على أهمية التطعيم ودوره في تأمين الحماية لجميع أفراد المجتمع.

وقد حققت مملكة البحرين وبدعم وتوجيهات القيادة الحكيمة إنجازات رائدة وسباقة على صعيد التمنيع والتغطية بالتطعيم، حيث يتم توفير كافة التطعيمات ذات المأمونية والفاعلية العالية التي تواكب أحدث المستجدات والمعايير العالمية والمثبتة علمياً من أجل الحفاظ على صحة وسلامة الجميع، وتعتبر التطعيمات إحدى أهم التدخلات الصحية الوقائية والأكثر نجاحاً في الحفاظ على الصحة العامة والوقاية من العديد من الأمراض التي يمكن تجنبها بالتطعيم.


ويعتبر برنامج التمنيع الموسع بمملكة البحرين دعامة أساسية من دعامات الصحة العامة والرعاية الصحية الأولية، إذ يتم توفير اللقاحات الموصى بها منذ الولادة من خلال تطعيمات الطفولة الروتينية، وتمتد خدمات التطعيم لتشمل الفئات العمرية المختلفة ومنها طلبة المدارس، والنساء في سن الإنجاب، وكبار السن، والفئات الأكثر عرضة لمخاطر الأمراض، والعاملين الصحيين والمسافرين لمختلف وجهات السفر.


وتفخر مملكة البحرين بالإنجازات التي حققتها في مجال التصدي للأمراض المعدية والسيطرة على الجوائح من خلال اللقاحات وقد ظهر ذلك جلياً في التصدي لجائحة كوفيد-19 حيث شكلت أنموذجاً يحتذى به وذلك بإشادة من منظمة الصحة العالمية. كما أعلن المكتب الإقليمي لإقليم شرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية مؤخراً استمرارية تخلص المملكة من مرض الحصبة والحصبة الألمانية المتوطنة في نوفمبر 2022 مما يعكس الجهود الوطنية المثمرة والدعم المستمر الذي حظيت به البرامج الوقائية بمملكة البحرين بصفة عامة والبرنامج الوطني للتخلص من الحصبة والحصبة الألمانية وبرنامج التمنيع الموسع بصفة خاصة والجهود والنجاحات التي تحققت على مدى الأعوام الماضية في كافة القطاعات الصحية.


وفي هذا الصدد تلتزم المملكة بتنفيذ كافة الاستراتيجياتالصحية وتطوير ومتابعة سير خطط العمل ومؤشرات البرامج المحلية وتقوية القدرة الوطنية في هذا المجال من خلال التكامل بين جميع مستويات الرعاية الصحية لتوفير حياة صحية لجميع الفئات العمرية.


إن القيام بأنشطة التمنيع بمملكة البحرين مستمرة إلا أن فعاليات هذا الأسبوع لها دور أساسي في إذكاء الوعي المجتمعي وتشجيع جميع أفراد المجتمع للإقبال على خدمات التطعيم حيث أثبتت الدراسات والدلائل العلمية وتجارب البلدان المختلفة بما فيها مملكة البحرين أثرالتطعيمات في إنقاذ حياة الملايين على مر السنين.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star