بحضور خبراء من منظمة الصحة العالمية والمركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومكافحتها الوكيل المساعد للصحة العامة تفتتح أعمال ورشة تمارين المحاكاة لأحداث الطوارئ الصحية العام

 بحضور خبراء من منظمة الصحة العالمية والمركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومكافحتها الوكيل المساعد للصحة العامة تفتتح أعمال ورشة تمارين المحاكاة لأحداث الطوارئ الصحية العام

21/02/2023


افتتحت الدكتورة إجلال العلوي الوكيل المساعد للصحة العامة ورشة عمل تحت عنوان " تمارين المحاكاة لأحداث الطوارئ الصحية العامة" والتي تعقد خلال الفترة من 20 وحتى 22 من فبراير 2023 في فندق ويندهام جراند بالتعاون والتنسيق المشترك مع خبراء بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في مملكة البحرين وعدد من الخبراء من المركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

 

وتهدف ورشة العمل إلى إجراء تدريب عملي باستخدام الارشادات والادوات العملية لمنظمة الصحة العالمية ولتصميم وتنفيذ وتقييم محاكاة لأحداث طوارئ الصحة العامة ولكادر من مدربي التمرين بمختلف القطاعات، ورفع مستوى الوعي بشأن اللوائح الصحية الدولية.

 

وفي مستهل افتتاح أعمال الورشة رحبت الدكتورة إجلال العلوي بالحضور من المشاركين من الخبراء وممثلي مختلف الجهات الحكومية ونقلت لهم تحيات سعادة الدكتورة جليلة بنت السيد جواد حسن وزيرة الصحة وتمنياتها للجميع بكل التوفيق والنجاح في هذا التمرين وذلك لتحقيق الأهداف والتطلعات المنشودة.

 

وأكدت الدكتورة إجلال العلوي دعم مملكة البحرين لكافة البرامج والأنشطة التي تسعى إلى تعزيز بناء وكفاءة القدرات من أجل التأهب للطوارئ الصحية على مختلف الأصعدة والاستعداد للاستجابة لها، مشيرةً إلى أن مملكة البحرين تحرص  ومن خلال تنفيذ اللوائح الصحية الدولية (2005 ) وغيرها من الاتفاقيات على تقييم القدرات الوطنية لمواجهة جميع الأخطار  في حالات الطوارئ  الصحية والتبليغ عنها والتي تشمل المخاطر التقليدية المتعلقة بالأمن الصحي مثل الأمراض المعدية والأمراض الحيوانية المصدر والأغذية والمياه الملوثة والأخطار البيئية، إلى جانب التحديات المستجدة  بما فيها مقاومة مضادات الميكروبات ومعاودة ظهور أمراض معروفة وتغيّر أنماطها.  

 

وأكدت الدكتورة إجلال العلوي إلى أهمية مثل هذه الورش التي تساهم في توفير ومنح الفرص أمام تعزيز القدرات والتجارب المشتركة في المجالات الصحية العامة وسرعة الاستجابة للطوارئ الصحية ولمثل هذه التحديات العالمية من خلال اختبار القدرات والمشاركة في توفير ورش العمل التدريبية التي تصدرها منظمة الصحة العالمية والاستفادة منها على هذا الصعيد.

 

كما توجهت بالشكر والتقدير إلى الجهود المقدمة من جانب المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في مملكة البحرين وإلى المركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

 

ومن جهتها أكدت الدكتورة تسنيم عطاطره ممثلة منظمة الصحة العالمية ورئيس المكتب القطري بأن استضافة مملكة البحرين لمثل هذه اللقاءات وبدعم من وزارة الصحة، يعزز من أهمية الاستثمار في القدرات والاستجابة للمستقبل، والتي بدورها ستعزز قدرات التأهب والاستجابة والتعافي عبر الحدود.

 

كما أشارت الدكتورة تسنيم عطاطره بأن تمرين محاكاة لأحداث الطوارئ الصحية العامة هو الأول من نوعه في إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، حيث يتبنى هذا التمرين نهجاً متعدد القطاعات لتعزيز التأهب للطوارئ الصحية.

إلى جانب تقديم التدريب اللازم من قبل خبراء من منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع المركز الخليجي للوقاية من الامراض ومكافحتها بهدف العمل على بناء المهارات والخبرات والمعرفة عبر القطاعات المختلفة وذلك من أجل زيادة تطوير القدرات الوطنية والإقليمية. منوهةً بأن تمارين المحاكاة تشكل إحدى الركائز الأساسية لإطار مراقبة اللوائح الصحية الدولية، كما يوفر أساساً مهماً لتوفير التقييم التشغيلي لقدرات التأهب والاستجابة والتعافي.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star