خلال المناقشة العامة التي جرت بمجلس النواب .. وزيرة الصحة: مواصلة توظيف الأطباء البحرينيين ودعم مستواهم المهني والكوادر الوطنية هي الخيار الأول 5 مبادرات جديدة أطلقتها الحكومة لزيادة الإسهام في توظيف الأطباء البحرينيين

خلال المناقشة العامة التي جرت بمجلس النواب ..  وزيرة الصحة: مواصلة توظيف الأطباء البحرينيين ودعم مستواهم المهني والكوادر الوطنية هي الخيار الأول 5 مبادرات جديدة أطلقتها الحكومة لزيادة الإسهام في توظيف الأطباء البحرينيين

14/02/2023


توظيف 318 طبيباً بحرينياً خلال آخر ثلاثة أعوام.. وتدريب 648 بحرينياً منذ 2016م، و264 بحرينياً قيد التدريب

...

أكّدت سعادة الدكتورة جليلة بنت السيد جواد حسن وزيرة الصحة، أنّ توظيف الأطباء البحرينيين يأتي على رأس الأولويات التي تسعىالوزارة دائماً لتنفيذها، إلى جانب الحرص المستمر على إعطاء البحرينيين الأولوية القصوى في التوظيف بعد استكمالهم للبرامج الأكاديميةوالتدريبية اللازمة، وذلك في إطار جهود الحكومة لتعزيز توظيف الكوادر الوطنية.

جاء ذلك خلال المناقشة العامّة التي جرت في مجلس النواب لاستيضاح سياسة الحكومة حول توظيف الأطباء، حيث نوهت وزيرة الصحةبالتعاون الوثيق القائم بين السلطتين التنفيذية والتشريعية في تعزيز مخرجات العمل الوطني لاسيما المتعلقة بتطوير القطاع الصحي والطبيفي المملكة، ومبينة في الوقت ذاته بأن الغالبية العظمى من العاملين في المستشفيات العامة والمراكز الصحية هم من الأطباء البحرينيين، وأنهوفقاً لبرامج التدريب والتأهيل المستمرة في الوزارة يتم إحلال الطبيب البحريني محل الطبيب الأجنبي بعد حصوله على التخصصات العلميةاللازمة.

كما أشارت وزيرة الصحة إلى مبادرات زيادة الإسهام في توظيف الأطباء البحرينيين ودعم مستواهم المهني، والتي أقرها مجلس الوزراءبرئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وهي كالتالي:

 1. دعم توظيف الأطباء الجدد في القطاع الخاص لمدة 3 سنوات على ألا تقل أجورهم عن  800 دينار كحد أدنى.

2. دعم زيادة أجور الأطباء العاملين في المستشفيات الخاصة والذين يقل أجرهم عن 800 دينار لمدة سنة.

3. تقديم حوافز إضافية للمستشفيات الخاصة التي تبلغ نسبة الأطباء وأطباء الأسنان البحرينيين العاملين لديها 25% فأكثر.

4. طرح برنامج "تأهيل" لتدريب أطباء القطاع الخاص في القطاع الحكومي مع استمرار العمل في القطاع الخاص.

5. دعم القروض التعليمية حتى 30,000 دينار.

وشددت الوزيرة بأنّ البحريني هو الخيار الأول عند طرح الشواغر الوظيفية، وذلك بعد استكمال المتطلبات التدريبية وفقاً للإجراءات المعتمدةوالمعمول بها في هذا الشأن، ومنها الحصول على رخصة مزاولة المهنة؛ والتي هي مطلب أساسي حسب قانون مزاولة مهنة الطب في مملكةالبحرين.

وتابعت بأنه يتم الحرص على استثمار الكوادر الطبية البحرينية في جميع القطاعات الصحية، حيث إنّ التوظيف هو جزء من عمليةالاستثمار في المواطن البحريني، مشيرة إلى أنه تم توظيف 318 طبيباً بحرينياً خلال آخر ثلاثة أعوام في المراكز الصحية والمستشفياتالحكومية، إلى جانب تدريب 648 بحرينياً منذ العام 2016م، بالإضافة إلى أن هناك 264 بحرينياً قيد التدريب في مختلف التخصصاتالطبية محلياً وخارجياً.

وأشارت الوزيرة إلى أنّ الجميع يُدرك تماماً ما تتحلّى به الكوادر الوطنية من طموح عالٍ وسعيها إلى بذل المزيد من العطاء خدمةً لهذا الوطنالمعطاء من خلال عملهم الطبي الإنساني، منوهة بأن دعمهم هو دور للجميع.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star