الهاجري تستعرض تجربة مملكة البحرين لمشروع المول الصحي في مؤتمر صحتي التاسع

الهاجري تستعرض تجربة مملكة البحرين لمشروع المول الصحي في مؤتمر صحتي التاسع

20/11/2022


شاركت سعادة الدكتورة مريم إبراهيم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة كمتحدثة في أعمال مؤتمر صحتي التاسع 2022، والذي عقد خلال الفترة من 15-16 نوفمبر 2022م عبر الاتصال المرئي.

 

وأقيم المؤتمر تحت رعاية كريمة من لدن قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، وبمشاركة قادة وممثلي عدد من المؤسسات والجهات الصحية على المستوى الإقليمي والعالمي من أبرزهم منظمة الصحة العالمية، ومجلس الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

 

ويهدف المؤتمر إلى رفع مستوى الوعي بأهمية تبني أسلوب الحياة الصحي وما يرتبط به من مواضيع صحية تهم جميع أفراد المجتمع من قبل مختصين وخبراء على المستوى المحلي والعالمي، وتعريف المجتمع بخدمات وبرامج إدارة التثقيف الصحي والجمعيات الداعمة للصحة وما توفره من فرص للتطوع فيها، وتزويد ممارسي المهن الصحية والمتطوعين بأحدث الممارسات الصحية وعرض الدراسات الصحية الطبية المتعلقة بالصحة والتغذية وأسلوب الحياة الصحي من خلال المؤتمر.

 

والجدير بالذكر بان سعادة الدكتورة مريم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة قد قدمت ورقة عمل في اليوم الثاني للمؤتمر عن تجربة مملكة البحرين لمشروع المول الصحي. حيث تناولت في حديثها نبذة عن بداية إطلاق المشروع، أهدافه، آلية التنفيذ، ومعايير اختيار المول الصحي، وكيفية الترويج للمشروع.

 

ويهدف المشروع إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة والصحة للجميع وبالجميع من خلال توفير بيئة معززة لأنماط الحياة الصحية، وتوفير بيئة مساندة لممارسة النشاط البدني بين مختلف فئات المجتمع، وتحقيق الشراكة المجتمعية بين مختلف القطاعات، والمحافظة على صحة البيئة، ودعم وتشجيع الرضاعة الطبيعية

 

ويعد مشروع المول الصحي من البرامج الرائدة في مجال تعزيز صحة السكان من خلال توفير بيئة تدعم السلوكيات الصحية حفاظاً على الصحة والوقاية من الأمراض. وهو أحد أهم مبادرات إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة وذلك ضمن برنامج مواقع معززة للصحة، وهو أحد المشاريع المندرجة في الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة (بحريننا).

 

ويعتمد المشروع على الشراكة المجتمعية بين وزارة الصحة والمجمعات التجارية، لتأسيس مواقع معززة للصحة داخل المجمعات التجارية، عبر تنفيذ معايير المشروع من قبل المجمعات التجارية لتمكين الأفراد من تبني سلوك صحي والمساهمة في تعزيز صحة السكان.

 

وقد بدأ تنفيذ المشروع في مملكة البحرين في عام 2015 حيث شارك فيها ثمانية مولات تجارية، وقد وصل عدد المولات المشاركة في المشروع هذا العام 2022 إلى 24 مجمع تجاري موزعة على كافة محافظات مملكة البحرين.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star