تحت رعاية سعادة وزيرة الصحة - تنظيم المؤتمر الافتراضي الثالث تحت شعار" التبغ يقتلنا ويقتل كوكبنا" بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين

تحت رعاية سعادة وزيرة الصحة - تنظيم المؤتمر الافتراضي الثالث تحت شعار" التبغ يقتلنا ويقتل كوكبنا" بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين

02/06/2022


تحت رعاية سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة نظمت وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وكلاً من جمعية مكافحة التدخين واللجنة الوطنية لمكافحة التدخين والتبغ المؤتمر الافتراضي الثالث تحت شعار "التبغ يقتلنا ويقتل كوكبنا" وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين بمشاركة عدد من المتحدثين والمشاركين في أعمال هذا المؤتمر.

وفي مستهل بدء فعاليات المؤتمر ألقت الدكتورة وفاء الشربتي مديرة إدارة تعزيز الصحة كلمة بالإنابة عن سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة ونقلت خلالها تحيات سعادة الوزيرة وتمنياتها لكافة المشاركين والمتحدثين كل التوفيق والنجاح في تحقيق الأهداف المنشودة للمؤتمر لصالح خدمة مملكة البحرين والقطاع القطاع الصحي بشكل عام.

وأكدت الدكتورة وفاء الشربتي أنه وبمناسبة فوز اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين في مملكة البحرين بجائزة منظمة الصحة العالمية رفعت بجزيل الشكر والتقدير والامتنان إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم، حفظه الله ورعاه، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله على الدعم اللامحدود للقطاع الصحي، مما أسهم في تحقيق مملكة البحرين العديد من الإنجازات والإرشادات على المستوى العالمي، والحصول على هذا التكريم رفيع المستوى والذي رفع اسم مملكة البحرين عاليًا.

كما توجهت بالشكر إلى الجميع على الجهود المستمرة والحثيثة التي تعمل وتسعى دوماً نحو تطوير الخدمات الصحية في شتى المجالات.

وقالت الدكتورة وفاء الشربتي بأن جهود وزارة الصحة لمكافحة التبغ تحظى ولله الحمد بدعم رفيع المستوى من القيادة الرشيدة حفظها الله ورعاها. ويتضح ذلك من خلال القوانين التي تهدف لمكافحة التدخين والتبغ بأنواعه، وكذلك من خلال تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين والتبغ بأنواعه؛ والتي تضم في عضويتها ممثلو من مختلف الجهات الحكومية والأهلية في المملكة، وتهدف لوضع الاستراتيجيات والخطط والبرامج لمكافحة التبغ بجميع أشكاله، واستطاعت هذه اللجنة بأن تكون منظومة وطنية متكاملة لتشرف على تطبيق برامج مكافحة التبغ في المملكة. 

وأضافت بقولها بأن انضمام مملكة البحرين لاتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية لمكافحة التبغ، وإصدار سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم حفظه الله ورعاه المرسوم الملكي للقانون رقم (8) لسنة 2009 بشأن مكافحة التدخين والتبغ بأنواعه قد شكّل دفعة قوية لجهود مكافحة التبغ في المملكة. حيث نصت الاتفاقية على أهم الاستراتيجيات والخطط الفعالة لمكافحة التبغ كما احتوى قانون مكافحة التدخين والتبغ على مواد وبنود تنظم من استهلاك منتجات التبغ وتهدف إلى التقليل من استهلاكه وحماية غير المدخنين وتحديداً الفئات الأكثر خطورة مثل الأطفال من الآثار الضارة الناتجة عن التعرض لهذه المنتجات، كما احتوى القانون على عقوبات قد تصل إلى غلق المحلات التي لا تلتزم بتطبيق القانون في حال تكرار المخالفة.

حيث تعمل مملكة البحرين على دعم الجهود العالمية والإقليمية والوطنية من خلال تبني استراتيجيات منظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ، وذلك لخفض معدلات تعاطي التبغ والحد من آثاره السلبية على الفرد والمجتمع، وكذلك تنفيذ المسوحات والدراسات المتعلقة بمكافحة التبغ بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية مثل المسح العالمي لتعاطي التبغ بين الشباب والمسح العالمي لتعاطي التبغ بين العاملين الصحيين، ومشاركة مملكة البحرين في الاجتماعات والمؤتمرات وورش العمل التي تنظمها منظمة الصحة العالمية وأمانة الاتفاقية بشأن مكافحة التبغ، وتبادل الخبرات العلمية والميدانية والتعاون المشترك لتعزيز جهود مملكة البحرين في مجال مكافحة التبغ.

ومن جهته ألقى رئيس جمعية مكافحة التدخين البحرينية المهندس مجدي بكري ياسين كلمة أكد خلالها بأن الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التبغ في 31 مايو من كل عام يهدف إلى إقناع المدخنين ومستهلكي التبغ بالإقلاع عنه وتشجيع الحكومات والمجتمعات والمجموعات والأفراد على إدراك حجم المشكلة والقيام حيالها بالإجراءات المناسبة للتغلب عليها.

وقال بأن منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن وباء التبغ العالمي يودي بحياة ما يقرب من 6 ملايين شخص سنوياً منهم 600000 شخص من غير المدخنين الذين يموتون بسبب استنشاق الدخان بشكل غير مباشر، منوهاً بأنه في حال لم يتم اتخاذ التدابير اللازمة فسيقضي هذا الوباء على أرواح أكثر من 8 ملايين شخص سنوياً حتى عام 2030.

وأشار مجدي ياسين إلى أن ضمن الحملة العالمية لحماية البيئة وإنقاذ كوكبنا اتخذت منظمة الصحة العالمية شعار هذا العام " التبغ تهديد لبيئتنا" وتهدف الحملة إلى رفع مستوى الوعي بين الجمهور حول التأثير البيئي للتبغ من الزراعة والإنتاج والتوزيع والنفايات ونشر الوعي بين الناس عن مخاطر استخدام التبغ بكافة أنواعه وحماية أجيال المستقبل.

وأضاف بأن من ضمن ما تقوم به جمعية مكافحة التدخين البحرينية للاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التبغ إقامة العديد من الفعاليات المميزة والمشاركة مع اللجان والجمعيات من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة للاحتفال بهذه المناسبة.

الجدير بالذكر بأن المؤتمر شهد مشاركة عدد من المسؤولين والمشاركين من مختلف الجهات والقطاعات ، كما تم فتح النقاشات والخروج بأهم التوصيات في مجال مكافحة التدخين بمملكة البحرين.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star