Responsive image

في إطار فعاليات الاحتفال بيوم المرأة البحرينية لجنة تكافؤ الفرص بوزارة الصحة تنظم عدداً من المحاضرات حول تعزيز الصحة الجسدية والنفسية للمرأة العاملة وتنمية المهارات الأساسي

في إطار فعاليات الاحتفال بيوم المرأة البحرينية لجنة تكافؤ الفرص بوزارة الصحة تنظم عدداً من المحاضرات حول تعزيز الصحة الجسدية والنفسية للمرأة العاملة وتنمية المهارات الأساسي

13/12/2021


بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة البحرينية نظمت لجنة تكافؤ الفرص بوزارة الصحة عدداً من المحاضرات التي تأتي في إطار الأنشطة والبرامج المتواصلة التي تقوم بها اللجنة لصالح موظفات الوزارة وتعزيز الجوانب التوعوية والداعمة لعطاء المرأة البحرينية وتحقيقها للتميز والكفاءة والإنتاجية في بيئة العمل.

 

وبهذه المناسبة رفعت سعادة الوكيل المساعد للصحة العامة رئيسة لجنة تكافؤ الفرص بالوزارة الدكتورة مريم الهاجري أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى القيادة الرشيدة وإلى صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله بمناسبة الإحتفال بيوم المرأة البحرينية والذي يقام هذا العام تحت شعار " المرأة البحرينية في التنمية الوطنية.. مسيرة إرتقاء في وطن معطاء"، كما أشادت الدكتورة الهاجري بجهود ودعم المجلس الأعلى للمرأة في تحقيق العديد من المكتسبات الوطنية للمرأة التي تقوم بدورها وشراكتها الفاعلة لصالح المجتمع عبر ما تقدمه من عطاءات مثمرة لخدمة مجتمعها وجهود وطنية مشرفة ضمن مسيرة التنمية الشاملة في مختلف المجالات.

كما أعربت الدكتورة مريم الهاجري عن خالص شكرها وتقديرها للجهود والمساهمات التي تقدمها موظفات ومنتسبات وزارة الصحة في سبيل رفعة وخدمة مملكة البحرين الغالية والوصول إلى تحقيق الأهداف المنشودة.

 

وقد تضمت المحاضرات محاضرة بعنوان: "تعزيز الصحة النفسية للمرأة العاملة". حيث قامت بتقديم المحاضرة الدكتورة شارلوت عوض كامل إستشارية الطب النفسي والأستاذة رجاء حجير أخصائية نفسية إكلينيكة، حيث تحدثت خلالها الدكتورة شارلوت حول أبرز أساليب تعزيز الصحة النفسية للمرأة العاملة، كما استعرضت عدداً من المحاور التي تتحدث عن مراحل تطور المرأة نفسياً والضغوطات النفسية وتأثيراتها وأسبابها، إلى جانب عمل المرأة وتأثيره على الأسرة والمجتمع، كما تم بحث العوامل ومجموعة التقنيات التي تساعد المرأة العاملة على التعامل السليم مع الضغوطات وتجاوز تأثيراتها. كما قدمت رجاء حجير الطرق الصحيحة للتعامل مع الضغوطات النفسية ودور وفاعلية جلسات الإسترخاء والتنفس في تحقيق التوازن النفسي السليم والتخفيف من حدة الضغوطات التي قد تتعرض لها المرأة العاملة في حياتها اليومية.

 

ومن جانبها قدمت الأستاذة أنيسة الحويحي مديرة إدارة الإتصال بوزارة الصحة وعضو لجنة تكافؤ الفرص محاضرة بعنوان " تنمية المهارات الذاتية عند المرأة"  وقد تطرقت من خلالها إلى التعريف بعدد من مهارات الحياة الأساسية وأساليب التعامل مثل معرفة الذات وفن التفكير وحل المشكلات وقيادة الوقت وإتخاذ القرارات والتعبير والتواصل وغيرها من المهارات.

ومن جهة أخرى نظمت إدارة تعزيز الصحة محاضرة توعوية افتراضية بهدف رفع الوعي الصحي لموظفات وزارة الصحة وذلك تحت شعار "صحتي مسؤوليتي".

وخلال المحاضرة التي قدمتها الدكتورة فاطمة حبيل رئيس قسم البرامج تم التعريف بالمسؤولية الصحية للفرد وأهمية اتباع أنماط الحياة الصحية. بالإضافة لتقديم شرح مفصل عن أنماط الحياة الصحية مثل التغذية السليمة وأهمية ممارسة النشاط البدني والتقليل من التوتر وغيرها من أنماط الحياة الصحية.

كما تم الـتأكيد خلال المحاضرة على رفع الوعي بأهمية الوقاية من الامراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها، بالإضافة الى كيفية التكيف مع هذه الامراض عن طريق تغيير السلوكيات غير الصحية واتباع أنماط الحياة الصحية. إلى جانب استعراض كيفية البدء بوضع خطة لتغيير السلوكيات غير الصحية والتوجه نحو حياة صحية كما تم التركيز على أهمية الاستمرار في اتباع أنماط الحياة الصحية كسلوك يومي. 

 

وفي الختام قدمت الدكتورة أميرة علي آل نوح إستشارية الصحة العامة ورئيس مجموعة الأمراض غير السارية محاضرة صحية وتوعوية حول "التعريف بالأمراض غير السارية وعوامل الإختطار المرتبطة بها وأهمية الوقاية منها بالنسبة للمرأة".

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star