Responsive image

وزيرة الصحة تتسلم بحثا من تحت عنوان تطوير نظام اليقظة الدوائية بمملكة البحرين من الصيدلانية زينب محمد رضا عطية

وزيرة الصحة تتسلم بحثا من تحت عنوان تطوير نظام اليقظة الدوائية بمملكة البحرين من الصيدلانية زينب محمد رضا عطية

01/10/2021


استقبلت سعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح بمكتبها في ديوان الوزارة، صباح يوم "الخميس" الموافق 30 سبتمبر 2021م، الصيدلانية زينب محمد رضا عطية والحاصلة على ماجستير في الصيدلة الاكلينيكية من جامعة هيرتفوردشير المملكة المتحدة، حيث قدمت لسعادة الوزيرة بحثا تحت عنوان "تطوير نظام اليقظة الدوائية بمملكة البحرين".

ورحبت سعادة وزيرة الصحة بالصيدلانية زينب محمد رضا عطية، مثنية على الجهود المتميزة التي تقوم بها الكوادر الصحية في مملكة البحرين، وأشادت بما شمله البحث والأهداف التي تسعى من خلالها في تطوير الخدمات الصحية المقدمة في مملكة البحرين. 

ومن جانبها، قالت الباحثة بأن بحثها يدور حول نظام اليقظة الدوائية، وهو نظام يعنى برصد وتقييم ومتابعة ومنع الآثار الجانبية والتفاعلات العكسية للمستحضرات الصيدلانية بعد تسويقها، وتشمل المستحضرات الصيدلانية مثل الأدوية، اللقاحات، المستحضرات العشبيه، والأجهزة الطبية وغيرها. وأشارت إلى أن نظام اليقظة الدوائية غير محصور بمتابعة الاثار الجانبية فقط وأنما يشمل التبليغ عن عدم كفاءة المستحضرات الصيدلانية، والتبليغ عن الأدوية المزيفة، واستخدام الأدوية لغرض غير مصرح له.  وأنه من أهم الأهداف التي قد تساعد على البدء بتفعيل هذه الأنظمة هي استحداث نموذج للإبلاغ خاص بنظام اليقظة الدوائية وتوعية الممارسين الصحيين بكيفية التعامل معه واستخدامه.

وتقدّمت الباحثة، بجزيل الشكر والتقدير إلى سعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح على تشجيعها للباحثين، وتوجيهاتها في طرح هذا الموضوع من خلال عقد ندوة تثقيفية   يستفاد منها الممارسين في المجال الطبي.

 

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star