Responsive image

وكيل الصحة "د.المانع" يشارك في الاجتماع التحضيري للمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط مع معالي وزراء الصحة حول التمويل المستدام لمنظمة الصحة العالمية

وكيل الصحة "د.المانع" يشارك في الاجتماع التحضيري للمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط مع معالي وزراء الصحة حول التمويل المستدام لمنظمة الصحة العالمية

27/04/2021


أنابت سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة، الدكتور وليد بن خليفة المانع وكيل وزارة الصحة لترأس وفد مملكة البحرين المشارك في الاجتماع المرئي التحضيري للمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط لمعالي وزراء الصحة حول التمويل المستدام للمنظمة، والذي حضره اصحاب المعالي والسعادة الوزراء افتراضيا، عبر التطبيق الإلكتروني لبرنامج "زووم".

وخلال الاجتماع رحب الدكتور أحمد بن سالم المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، بالمشاركين، واستعرض الهدف من إنشاء الفريق العامل المعني بالتمويل المستدام والتابع لمنظمة الصحة العالمية، موضحا بأن الهدف البحث عن سبل كفيلة للحصول على التمويل الطويل الأجل والممكن التنبؤ به والمرن الذي تحتاج إليه المنظمة للوفاء بولايتها، وفقا لما اتفقت عليه جمعية الصحة العالمية وعلى النحو الذي نص عليه برنامج العمل العام وغايات المليارات الثلاثة.

ومن جانبه نقل وكيل وزارة الصحة تحيات الوزيرة "الصالح"، وتمنياتها بأن تتكلل جهود المجتمعين بالنجاح للاجتماع التحضيري بمشاركة وزراء الصحة بالإقليم لمناقشة وضع المنطقة فيما يتعلق بالخيار الأنسب للتمويل المستدام لمنظمة الصحة العالمية.

وفي مداخلته، أوضح وكيل وزارة الصحة أهمية الوقوف على المهام الأساسية التي ينبغي تمويلها بشكل مستدام، ومقدار التمويل اللازم لضمان استدامة هذه المهام الأساسية، إلى جانب من مصادر توفير التمويل.

وشدد على أهمية تحديد المهام الاساسية التي ينبغي للمنظمة أن تعمل على تمويلها بشكل مستدام كخطوة أولية، والحاجة إلى أن يقوم الفريق العامل بتزويد الدول الأعضاء بالمزيد من التفاصيل حول الإيجابيات والسلبيات لكل خيار من خيارات النهج الأربعة المطروحة، إضافة إلى ذلك تطرق إلى أهمية البحث عن سبل لتنويع مصادر التمويل المستدام بما لا يضع أعباء مالية على الدول الأعضاء.

وقد تطرق الاجتماع إلى عرض حول المقصود بالتمويل المستدام وهو التمويل الذي يمكّن المنظمة من امتلاك الهياكل والقدرات القوية اللازمة لأداء وظائفها الأساسية بتزويد الدول الأعضاء بالدعم الفعال، بما في ذلك في مجال الوقاية من فاشيات الأمراض وكشفها والاستجابة لها.

كذلك تم استعراض الخيارات المتعلقة بوضع نهج رفيع المستوى لتحديد المهام الأساسية للمنظمة والتي ينبغي تمويلها بطريقة مستدامة. كذلك تم استعراض محضر الاجتماع الأول للفريق العامل المعني والتوصيات المنبثقة منه، ومن ثم فتح باب المناقشة العامة التي قدمت خلالها الدول مداخلات حول الموضوع.

 

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star