Responsive image

تهدف إلى ضمان صحة وسلامة وراحة المرضى والمراجعين خدمة توصيل أدوية المرضى للمنازل تلقى تفاعلاً وإشادة من المرضى وذويهم

تهدف إلى ضمان صحة وسلامة وراحة المرضى والمراجعين خدمة توصيل أدوية المرضى للمنازل تلقى تفاعلاً وإشادة من المرضى وذويهم

17/08/2020


في إطار تعزيز الجهود الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا ( COVID 19 ) قامت وزارة الصحة باستحداث خدمة توصيل أدوية المرضى للمنازل سواءً من المراكز الصحية أو مجمع السلمانية الطبي، وذلك بهدف ضمان صحة وسلامة وراحة المرضى والمراجعين.

وقد حققت هذه الخدمة نجاحاً باهراً أشاد به المرضى وأهاليهم، إذ وفرت عليهم عناء الذهاب للمستشفى أو المركز الصحي وخصوصاً في ظل جائحة "كورونا" التي تتطلب التباعد الاجتماعي، حيث يقوم الصيادلة بواجبهم عن بُعد بكل مهنية واقتدار، لتصل الوصفة الطبية من الأدوية إلى المريض في منزله، وكل ذلك بيسر وسهولة.

وقد تفاعل الكثير من المرضى وذويهم مع خدمة توصيل الأدوية للمنازل تفاعلاً ايجابياً وفي وقت قياسي جداً، إذ توفر هذه الخدمة الجهد والوقت، وتحقق هدفها المنشود المتمثل في تعزيز الوقاية، والحد من الاكتظاظ في المستشفيات والمراكز الصحية، وتقليل تردد مرضى الأمراض المزمنة على المستشفيات والمراكز الصحية، حيث أنهم يعتبرون من أكثر فئات المجتمع عرضةً للإصابة بالعدوى.

كما تعمل هذه الخدمة على زيادة الكفاءة في صرف الوصفات الطبية، وتقليل وقت الانتظار في الصيدليات، وتسهيل الحصول على العلاج. وقد تم توفير خدمة التوصيل المجانية لجميع فئات المجتمع من المواطنين والمقيمين المؤمن عليهم، ويستفيد من هذه الخدمة مرضى الأمراض المزمنة، ومرضى التطبيب عن بعد، والمرضى الموجودين في الحجر الاحترازي المنزلي. كما يشمل التوصيل الوصفات الطبية الصادرة من المراكز الصحية ومجمع السلمانية الطبي، ما عدا الوصفات التي تحتوي على الأدوية الخاضعة للرقابة.

ويتعين على الراغبين في الحصول على خدمة توصيل الأدوية للمنازل التسجيل من خلال الرابط الالكتروني المحدد لخدمة توصيل الوصفات الطبية من المراكز الصحية ومجمع السلمانية الطبي على الموقع الالكتروني لوزارة الصحة؛ والذي يتطلب فقط إدخال الرقم الشخصي، وتاريخ انتهاء البطاقة الذكية، ورقم المجمع التابع للمريض. كما يمكن تحديد أي عنوان توصيل حتى لو كان مختلفاً عن العنوان المسجل في سجلات الحكومة الالكترونية. 

ويشترط وجود بطاقة شخصية او نسخة عنها عند استلام الدواء. ويُفضل تقديم طلب التوصيل قبل خمسة أيام لضمان وصول الأدوية قبل نفاذها من المريض. ويمكن تجديد الوصفات بدون الحاجة لحضور المريض عن طريق الرقم المباشر 80007000 الخاص بالمراكز الصحية، وللوصفات الصادرة من مجمع السلمانية الطبي على الرقم 17285000.

من جانبها، قالت رئيس قسم الصيدلية بالصحة الأولية الأستاذة وجدان صالح إنه ضمن إطار تعزيز الجهود الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا ( COVID 19 ) قامت المراكز الصحية باستحداث خدمة توصيل أدوية الامراض المزمنة الدورية للمنازل، وذلك عن طريق التسجيل الإلكتروني لتوصيل الأدوية للمرضى في الصحة الأولية تعزيزاً لمبدأ التباعد الاجتماعي، لافتةً إلى أن هذه الخدمة تم تدشينها تماشيًا مع السياسة الحالية المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا بتشجيع الجميع على تقليل الاختلاط، ويتم التسجيل للحصول على هذه الخدمة ضمن آلية سهلة جداً وبخطوات بسيطة تسهيلاً على المرضى وتتم من خلال الدخول على موقع وزارة الصحة Moh.gov.bh  واختيار الخدمات الإلكترونية في الموقع ثم اختيار خدمة توصيل الأدوية للمنزل ومن بعدها يتم اختيار الخدمة بين مجمع السلمانية الطبي أو المراكز الصحية، حيث تتوفر الخدمة من الطرفين بحسب مصدر وصفة المريض وبعد اختيار المريض الجهة المعنية بالصرف يقوم بإدخال رقمه الشخصي وتاريخ انتهاء هويته والمجمع السكني الذي يتبعه.

وأضافت الأستاذة وجدان صالح: "عملنا في البداية على تحديد عدد المرضى المسموح بتسجيلهم على كل مركز صحي بحيث يتراوح بين 30و 50 طلب في اليوم وتم زيادة السقف المسموح به لاحقاً إلى 100 طلب في اليوم لكل مركز على أن تتم الزيادة تدريجياً لاحقًا ليتم تغطية جميع المرضى"، منوهةً بأن طلبات توصيل الأدوية تتراوح بين 350 و900 طلب يوميًا في المراكز الصحية وجاري العمل على تحقيق المزيد من الأعداد في الأشهر المقبلة.

ودعت المرضى إلى التعاون من خلال التسجيل في هذه الخدمة والتواجد في البيت في التاريخ المحدد من قبلهم والاقبال على طلب هذا الخدمة بدل ذهابهم للمركز حفاظاً على صحتهم وسلامتهم.

من جانبها، جددت رئيس قسم الصيدلية بمجمع السلمانية الطبي الأستاذة رحاب النعيمي دعوتها للمرضى للاستفادة من خدمة توصيل أدوية المرضى للمنازل، وذلك بهدف ضمان صحتهم وسلامتهم وتحقيق راحتهم، موضحةً أنه للاستفادة من هذه الخدمة الإلكترونية يتعين على الراغبين بالحصول على أدويتهم إدخال بيانات المريض المطلوبة من خلال الرابط الكتروني المحدد لهذه الخدمة والموجود على الموقع الالكتروني لوزارة الصحة على الانترنت، لافتةً إلى أن صيدلية مجمع السلمانية الطبي استحدثت خدمة تجديد الموعد تلقائياً لاستلام الأدوية، بحيث يضغط المريض على هذه الخاصية الموجودة في الرابط الإلكتروني المخصص لتوصيل الأدوية للمنازل ليتم توصيل الأدوية للمريض شهرياً دون الحاجة لإعادة التسجيل، وذلك حتى انتهاء مدة الوصفة الطبية، إذ يقوم موظفو الصيدلية بمجمع السلمانية الطبي وفور استلام الطلب الكترونياً بتجهيز الأدوية وذلك اعتماداً على الوصفة الطبية المعتمدة والموجودة في الملف الالكتروني الخاص بالمريض في نظام (I-Seha)، ليتم بعد ذلك ارسال الأدوية وتسليمها للمريض في الموعد المحدد من قبله للاستلام. لافتةً إلى أن متوسط عدد المستفيدين من خدمة توصيل أدويتهم من مجمع السلمانية الطبي إلى منازلهم يبلغ نحو 500 وصفة يومياً.

هذا، وقد لاقت الخدمة استحسان المرضى كثيراً، وإشادتهم بالجهود المبذولة من قِبل موظفي الصيدليات في تجهيز الوصفات وتنظيم الخدمة. وازدادت أعداد المرضى المسجلين لطلبات التوصيل بشكل ملفت نظراً لجودة الخدمة، وخصوصاً مع تواجد المتطوعين لتسهيل عملية التسجيل للمرضى وتعليم كبار السن وأهاليهم الطريقة الصحيحة لطلب الأدوية دون الحضور للمستشفى أو المركز الصحي، وإنما تصلهم أدويتهم إلى المنزل بكل يسر.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star