بيان سعادة وزيرة الصحة بمناسبة يوم التمريض العالمي 2020

بيان سعادة وزيرة الصحة بمناسبة يوم التمريض العالمي 2020

11/05/2020


تحتفل مملكة البحرين إلى جانب دول العالم في الثاني عشر من مايو من كل عام بيوم التمريض العالمي، للإشارة إلى الجهود والإسهامات الكبيرة التي تبذلها طواقم التمريض للمجتمع وفي تحقيق التغطية الصحية الشاملة بكافة الدول. وقد سلطت منظمة الصحة العالمية خلال 2020 على أهمية التمريض بمنظومة الصحة، اذ تشكل كوادر التمريض اكثر من نصف العاملين في مجال الصحة حول العالم حيث تقدم خدمات حيوية تشمل النظام الصحي كاملا.

ويأتي الاحتفال بدور التمريض والقبالة في جميع دول العالم حيث أن عام 2020 هو "عام التمريض والقبالة" وذلك بإعلان منظمة الصحة العالمية عام 2020 السنة الدولية لكادر التمريض والقبالة مما يدل على أهمية مهنة التمريض والسعي الدائم في إبراز دور الممرضين في العالم أجمع.  بما يأتي تأكيداً وتجسيداً على أهمية وضع خطط وأهداف لهذه القوى العاملة باعتبارها جزءاً أساسياً لا يتجزأ من الخطط والاستراتيجيات الصحية وذلك لدورها الهام والحيوي في تعزيز صحة الأفراد ووقايتهم من الأمراض وتقديم سبل الرعاية الصحية والوقائية الملائمة بمختلف مستوياتها، إلى جانب إسهاماتهم الرئيسية والفاعلة في تحقيق التنمية المستدامة والتغطية الصحية الشاملة.

وقد أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن العاملون في التمريض والقبالة يشكلون نحو 50% من القوى العاملة الصحية عالمياً الأمر الذي يؤكد أهمية وحجم الدور الذي يشارك فيه الممرضات والقابلات في تنظيم وتطوير وتحسين مستوى الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيلية والارتقاء بالبرامج والمشاريع الصحية في جميع الأنظمة الصحية بشكل عام .

كما ويبرز اليوم جلياُ حجم الدور والجهود التي تقوم بها الطواقم التمريضية خاصة في ظل التعاطي مع تداعيات ومستجدات الأزمة العالمية التي تمر بها العدبد  من دول العالم  لمكافحة جائحة فيروس الكورونا ( كوفيد 19) إذ يعمل الممرضون والممرضات لساعات عمل طويلة وفي ظروف عمل مرهقة بكل إخلاص وتفاني وعطاء إنساني متواصل من كافة المواقع والصفوف الأمامية في محاربة هذا الفيروس عبر رعاية المرضى والإهتمام بهم وتقديم كافة السبل الكفيلة بوقايتهم من مضاعفات المرض جنباً إل جنب مع صفوف الأطباء في خط الدفاع الأول وكل ذلك من قلب دائرة الخطر متفانين في عملهم وحاملين معهم تلك الروح الوطنية العالية. فقد سخرت الطواقم التمريضية جهودها في أجمل صور البذل والعطاء لخدمة المواطنين والمقيمين كافة من خلال مهام عمل عالية الخطورة بعيداً عن رعاية أسرهن وواجباتهن الخاصة من أجل تعزيز المشاركة والمساهمة بدورهن الفعال في خدمة القطاع الصحية بالمملكة.

إن وزارة الصحة بمملكة البحرين تثمن وتفخر بعطاء الكوادر التمريضية الوطنية التي لطالما ساهمت وشاركت في تحقيق الارتقاء والتحديث والتطوير بشتى خدمات الرعاية الصحية من خلال مواكبة المستجدات والتطورات العالمية في ظل الالتزام بمقومات العلم والمعرفة والمهارات المتخصصة المتنوعة.

كما تولي وزارة الصحة وبدعم لا محدود وبتوجيهات سديدة من الحكومة الموقرة اهتماما كبيراً ومتنامياً بمجال التمريض والقبالة حيث تم الاستثمار في مجال الموارد البشرية والبرامج التدريبية عالية الكفاءة التي تواكب المستجدات والمتطلبات محلياً ودولياً مما أثمر عنه توافر الكفاءات التمريضية من الكوادر المؤهلة بمختلف التخصصات الدقيقة.

ويأتي هذا الإحتفال باليوم العالمي للتمريض ليعزز ويؤكد المكانة المميزة التي يحظى بها الكادر التمريضي والدور الحيوي الذي يقوم به لتوفير الرعاية التمريضية، من خلال جهودهم المبذولة في سبيل تطوير وتحسين جودة وفعالية وكفاءة الرعاية الصحية المقدمة، وكذلك إنجازاتهم ومبادراتهم في تطوير مهنة التمريض على الرغم من التحديات والصعوبات التي تواجههم.

فقد تم تحقيق الكثير من الإنجازات في قطاع التمريض والتي كان لها الأثر الكبير في تطوير المهنة في مجال التعليم والخدمات والتشريعات الخاصة بتنظيم مزاولة مهنة التمريض وتحسين جودة وكفاءة الرعاية التمريضية المقدمة، وتعزيز وبناء قدرات وكفاءات الكوادر التمريضية والاستثمار فيها لتمكينهم من تقديم رعاية تمريضية بحسب المعايير العالمية المعتمدة .

وفي هذا الإطار تؤكد وزارة الصحة تقديرها الكامل لدور الممرضات والقابلات ولجهودهن الجليلة وإنجازاتهن المتميزة التي تحققت بكافة المجالات خدمةً للقطاع الصحي، ولا يسع المجال لحصر الإنجازات التي تحققت بفضل مشاركتهن والتي ما هي إلا ثمار الاهتمام الذي أبدته القيادة الرشيدة بأبنائها في كافة مجالات العمل الوطني. وبهذه المناسبة نبارك للممرضين والممرضات هذا الدور الريادي ونتطلع خلال المراحل المقبلة إلى توفير كافة السبل الممكنة لدعم وتحفيز وتشجيع تلك الطاقات المخلصة لبذل المزيد من الجهد والعطاء والإبداع والابتكار والاستمرار في السعي نحو تطوير وتحسين جودة خدمات الرعاية التمريضية لصالح خدمة هذا الوطن الغالي.

 

فائقة بنت سعيد الصالح - وزيرة الصحة

                                                                                                                                                                                                           

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star