حقوق المدخن

الكاتب: د. كاظم الحلواجي
عن الكاتب: استشاري طب العائلة
التصنيف: المخاطر الصحية

مقدمة: بالطبع إن لكل إنسان في هذه الدنيا حقوق و عليه واجبات، و لقد تطرقنا في السابق و كذلك غيرنا لموضوع التدخين السلبي بمعنى آخر الأضرار التي يصاب بها المخالطون للمدخنين و قلنا أنها مماثلة لتلك التي يتعرض لها المدخن نفسه، حيث يستهلك المدخن 15% فقط من الدخان و الباقي 85% ينفثه على من حوله من البشر وهم بالتالي يستنشقون دخانا مستخدما و بدون مرشح (فلتر). و قلنا كذلك إن من حق غير المدخنين من الناس أن يستنشقوا هواء نقيا أين ما كانوا. هل للمدخن حقوق؟ ما هي هذه الحقوق؟ و ما دام هو نفسه يؤدي نفسه و يؤدي الآخرين؟ نعم له حقوق و سنبينها على النحو الآتي:-
1) من حقه أن يعلم عن مكونات التبغ الذي يستخدمه:
التبغ كغيره من السع أصبح سلعة قانونية تتداول في كل بقاع العالم و لا يمكن سحبه أو إلغاءه من القائمة، و لذلك من حق المستهلك أن يعرف و بالتفصيل مكونات أي سلعة فيما عدا الشركات المنتجة لمادة التبغ فإنها بذلك لا تقول الحقيقة فبالرغم من ثبوت أن السيجارة تحتوي على ( 4700) مادة كيميائية و (400 ) منها تعتبر من السموم و أكثر من (60 ) من هذه المواد تعتبر مسرطنة ( أي ممكن أن تسبب السرطان) ألا أنها أي الشركات تتجاهل هذه الحقيقة، هي فقط تعلن أن السيجارة تحتوي على كذا مقدار من النيكوتين و كذا مقدار من القطران (القار) و كذا مقدار من نسبة أول أكسيد الكربون السام على العلبة.
2) من حقك أن تعرف حقيقة السجاير العادية والخفيفة و فوق الخفيفة:
أعزائي مستهلكي التبغ الخفيف لقد انطلت أكذوبة التبغ الخفيف الذي يحتوي على قطران و نيكوتين أقل عليكم و اقتنعتم بأنها أقل ضرر على الصحة، و لكنكم ستجدون أنفسكم بأنكم تلجئون لعملية الشفط العميق عند تدخينكم للسيجارة لكي تحصلوا على كمية أكبر من النيكوتين الخفيف لكي تحصلوا على ( كامل التأثير) الذي تعودتم عليه و لهذه العملية ضرر أكبر على الصحة من حيث دخول كمية كبيرة من الدخان إلى أعماق الرئة بل و ستلاحظون بعد فترة بأنكم لجأتم إلى زيادة عدد السجاير المستهلكة يوميا إلى الضعف أو أكثر في سبيل الحصول على (التأثير المطلوب) و هكذا أصبحتم تصرفون ضعف الثمن، و تزيدون من ربح شركات التبغ.
3) مقاضاة شركات التبغ بسبب الضرر الواقع على المدخنين:
في الدول المتقدمة ( أمريكا مثلا ) يمكنك مقاضاة شركات التبغ إذا أصبت بمرض خطير كالسرطان بسبب التدخين و تكسب الملاين من الدولارات ولكن ما فائدة هذه الملاين و قد اعتلت الصحة؟ و هذا الحق غير مطبق إلا في أمريكا و تسعى المملكة العربية السعودية لتطبيق هذا القانون لتعويض المبالغ الطائلة التي تصرف لعلاج المرضى بسبب التدخين و التي تقدر أيضا بالملاين من الدولارات. أنت لا تستطيع مقاضاة هذه الشركات خارج الولايات المتحدة الأمريكية!
4) شركات التأمين على الحياة تتعامل معك بصورة مختلفة:
أنت مدخن فأنت تحمل نسبة إختطار أعلى من غير المدخنين من البشر لاحتمال الإصابة بأمراض خطيرة، و بالتالي عليك أن تدفع رسوم أعلى و لا تستطيع أن تطالب بالمعاملة بالمثل إلا إذا أقلعت عن التدخين هذا أيضا حق من حقوقك و لكن ضاع عليك بحكم القانون، فحاول أن تسترجع هذا الحق و أقلع عن التدخين الآن قبل أن ترتفع الرسوم إلى مستوى لا تستطيعه.
سؤال: ماذا أنت فاعل ازاء كل هذه الحقوق المسلوبة منك؟