Responsive image

الاقلاع عن التدخين

إن الهدف من إنشاء هذه العيادة هو مساعدة متعاطي التبغ بمختلف أعمارهم و جنسهم و الذين لديهم الرغبة الأكيدة و الاستعداد التام للإقلاع عن تعاطي التبغ و معالجتهم من الإدمان المتمكن منهم و العبور بهم بشتى الطرق و الوسائل إلى بر الأمان و السلامة بإذن الله تعالى. و ذلك من خلال الفحص و المتابعة و الإرشاد و العلاج في جو ودي يسمح فيه الوقت بالتحاور و التشاور مع متعاطي التبغ و وضع خطة واضحة يلتزم بها مدمن التبغ إلى أن يشفى تماما و التي قد تمتد لمدة سنتان لضمان عدم الرجعة إلى التعاطي.

تتواجد العيادة حاليا في مركز الحورةالصحي فقط و تعمل صباحا يوم الأربعاء من الساعة 7:15 صباحا حتى الساعة 2:15 مساءا و أيام الأحد و الأثنين و الأربعاء مساءا من الساعة 5 – 9 مساءا بمواعيد مسبقة الحجز.

تتوافر بالعيادة أجهزة خاصة بها و هي:

  1. جهاز الذبذبات الكهربائية أو ما يعرف بالتلامس الفضي كبديل عن الإبر الصينية (فيما بعد).
  2. جهاز قياس وضيفة الرئة.
  3. جهاز قياس أول أكسيد الكربون في تنفس المراجع.

و الجهازين الأخيرين أجهزة خاصة و مهمة لعيادة الإقلاع عن التدخين للعلاج و المتابعة لدعم العاملين في العيادة من ناحية الحصول على نتائج فورية موثقة إضافة للعلاج , كما أنها تزيد من ثقة المراجع في العيادة و جدية العمل. ويتعين على المراجع تحمل تكلفة بدائل النيكوتين في البداية و الذي قد يستمر العلاج به لفترة ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع حتى يتم توفيرها من قبل الوزارة و نقترح هنا العمل على توفير كمية تشجيعية منه لمدة أسبوع لكل مراجع و من ثم يتكفل المراجع بالباقي. و كذلك توفير دواء البوبربيون (Bupropion) و ادوية أخرى مثل ( Varnacline or Champix)

و من يود المساعدة أو الاستفسار عن العيادة يمكنه الاتصال بمركز الحورة الصحي على هاتف البدالة 17318888 أو هاتف المواعيد 17318999 أو الحضور شخصيا في أيام و أوقات العمل المذكورة أعلاه. كما تم حديثا تدشين خط ساخن لعيادة الاقلاع عن التبغ ، يستقبل المكلمات من الراغبين بالإقلاع بأوقات العمل الرسمية (66399855).