Responsive image

الأمراض المزمنة

تعتبر أمراض القلب والجهاز الدوري احد أهم الأسباب المؤدية للوفاة في مملكة البحرين, وتعد الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم ونسبة الدهون وداء السكري والتدخين والسمنة من أهم الأسباب المؤدية لأمراض الجهاز الدوري. وتخصص وزارة الصحة نسبة كبيرة من ميزانيتها لتوفير الأدوية لمعالجة هذه الأمراض ناهيك عن الأجهزة والتحاليل المخبرية التي توفرها لتشخيص ومعالجة مضاعفات هذه الأمراض.

وقد تم دمج عيادة الأمراض المزمنة في نظام الرعاية الصحية الأولية بحيث يتم فيها التركيز على خفض العوامل المساعدة لحدوث أمراض القلب منذ البداية مثل ارتفاع نسبة الدهون والتدخين والسمنة وبهذه الطريقة نستطيع تلافي مضاعفات هذه الأمراض. وتتواجد تلك العيادات في جميع المراكز الصحية حيث يقوم بالعمل كل من الطبيب والممرضة بالتعاون مع التثقيف الصحي والسجلات الطبية ويعتبر تثقيف المرضى عن هذه الأمراض ومساعدتهم في إتباع أنماط الحياة الصحية إحدى أهم المحاور التي تتناولها هذه العيادة بالإضافة للعلاج.

ومن باب الوقاية تقوم العيادة بتقديم بعض التطعيمات لمرضى السكري كتطعيم الانفلونزا الموسمية, تطعيم الدفتيريا والخناق, تطعيم التهاب الكيد الوبائي ب, تطعيم المدمج ضد المكورات الرئوية, تطعيم ضد المكورات الرئوية (المتعدد السكريات) وتطعيم جديري الماء.

مرضى فقر الدم المنجلي (السكلر)

تولي وزارة الصحة في مملكة البحرين اهتماماً كبيراً بصحة مرضى فقر الدم المنجلي "السكلر". ومن اجل توفير أفضل سبل الرعاية والراحة لهم قامت الرعاية الصحية الأولية بتوفير خدمات لمرضى السكلر في بعض المراكز الصحية تسهيلاً لهم.

تتكون العيادة من طاقم صحي مدرب مكون من ممرضة، طبيب، قسم السجلات الصحية، المختبر، الباحثة الاجتماعية والتثقيف الصحي لتقديم خدمات صحية متكاملة للمرضى وتشمل خدمات وقائية وعلاجية. كما تم تدريب الطاقم الطبي على كيفية التعامل مع الحالات الطارئة في غرفة المعالجة.