Responsive image

عيادات الأسنان التخصصية

العيادات التخصصية في صحة الفم والأسنان المتوفرة بالمراكز الصحية:

تقدم الخدمة الاستشارية والعلاجية في تخصصات الاسنان التالية


  • تخصص تقويم الأسنان

    يهدف هذا الفرع من طب الأسنان بتعديل الأسنان الى وضعية صحيحة لتقوم بوظيفتها بشكل صحيح وتحسين مظهرها الجمالي و معالجة عيوب إطباق الاسنان الشديدة (الدرجة الخامسة فقط) بهدف أعادة وتنظيم الوظائف الفموية كالنطق والمضغ والكلام اي المعالجة التقويمية التي تتعامل مع اصطفاف الأسنان فقط عن طريق اجهزة التقويم الثابتة و المتحركة لبعض حالات . اما حالات عيوب إطباق الاسنان و حالات الشفة الارنبية التي تحتاج الى التدخل الجراحي فيتم تحويلها الى تخصص جراحة الوجه و الفكيين ومن ثم متابعتها بعد ذلك في عيادة تقويم الاسنان

  • تخصص طب أسنان الأطفال

    يهدف هذا الفرع من طب الأسنان لتقديم الخدمات العلاجية للفم والاسنان والإجراءات الوقائية لفئة الأطفال من عمر سنتان الى عمر 12 سنة ووقايتها من الاعوجاج والتشويه مثل عمل الحشوات, علاج عصب الاسنان اللبنية, تركيب التيجان المعدنية, تركيب حافظات المسافة بعد خلع الاسنان اللبنية , تركيب الاجهزة لمنع عادات مص الإصبع اما الاطفال الغير متعاونين او الذين لديهم امراض طبية مزمنة فيتم تحويلهم و علاجهم تحت تأثير المخدر العام في مجمع السلمانية الطبي.

  • تخصص علاج عصب الأسنان

    يهدف هذا الفرع من طب الأسنان لعلاج الأسنان التي وصلت الإصابة فيها إلى العصب ويتم تنظيف لب العصب وقنواته من الأنسجة والأعصاب الملتهبة وذلك باستخدام اجهزة و مبارد سنية مخصصة لتنظيف العصب ومحاليل كيميائية مطهرة و من ثم حشو القنوات و السن بحشوات دائمة وهو علاج بديل للخلع يمكن عن طريقة الاحتفاظ بهذه الأسنان مدى الحياة أو الإطالة في عمرها قدر الإمكان شرط أن يتم تركيب تاج للسن بعد الانتهاء من علاج عصب الأسنان.

  • تخصص علاج اللثة و الانسجة الداعمة للأسنان

    يهدف هذا الفرع من طب الأسنان لمعالجة الانسجة الداعمة للأسنان وهي اللثة والعظام والأنسجة الأخرى المرتبطة بها.

  • تخصص طب الفم والأسنان لكبار السن

    يهدف هذا الفرع من طب الأسنان لتقديم العلاجات السنية والتأهيلية لكبار السن سواء من خلال عيادات طب الفم والأسنان المخصصة لهم في المراكز الصحية أو في دور ومراكز المسنين.

  • تخصص جراحة الفم والوجه والفكيين في مجمع السلمانية الطبي

    يقدم الخدمة الاستشارية والعلاجية مثل اجراء العمليات الصغرى كالخلع الجراحي لضرس العقل وازالة الاكياس الفموية الخ و كذلك العمليات الكبرى تحت تأثير المخدر العام مثل علاج كسور الفك و عمليات جراحة الاورام الفموية و كذلك جراحة الفك التقويمية.

نظام التحويل الى العيادات التخصصية:

يقوم أطباء الأسنان في عيادات الأسنان العامة بالمراكز الصحية بتحويل الحالات التي تحتاج الى خدمة تخصصية الى العيادات التخصصية بالمراكز الصحية المتواجدين فيها، وذلك بحسب المنطقة الصحية التي يقطن فيها كل مريض وحسب معايير التحويل المحددة لكل تخصص .

التعاون بين خدمات الاسنان وبين جمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة

أنشأت جمعية متلازمة داون عيادة أسنان في عام 2005، وقامت بتوفير الأجهزة الأساسية اللازمة لتقديم الخدمات العلاجية الوقائية، و قامت بالتعاون مع وزارة الصحة بتشغيلها وتجهيزها بشكل دوري وتوفير طاقم عمل من أطباء أسنان و مساعدي أطباء الأسنان وفنيي صحة الفم والأسنان.