Responsive image

برنامج اختر طبيبك

يندرج مشروع اختر طبيبك ضمن برنامج التسيير الذاتي، ويقع تحت مظلة الضمان الصحي الوطني. وأتت هذه الخطوة تماشيا مع الخطة الوطنية للصحة ( 2016 - 2025 ) والتي اقرها مجلس الوزراء الموقر بهدف تطبيق نظام صحي شامل يهدف إلى تحسين تقديم خدمات صحية متكاملة، مستدامة، وذات جودة عالية بالاستخدام الأمثل للموارد المتاحة وبما يحقق برنامج عمل الحكومة وما جاء في الرؤية الإقتصادية 2030 وتم وضع هذا المشروع المتميز بهدف الارتقاء بجودة الخدمات الصحية للعائلة.

برنامج اختر طبيبك من البرامج الصحية التي تحظى بدعم مباشر من المجلس الأعلى للصحة لما له من أهداف تحسن وتطور مستوى خدمات الصحة الأولية في مملكة البحرين. حيث تعتبر الصحة الاولية هي المدخل الرئيس للخدمات الصحية و يهدف مشروع اختر طبيبك بربط كل فرد وعائلته مع طبيب اسرة من اختياره.

ويقوم الكادر الطبي والتمريضي بالمركز الصحي بتقديم الخدمات العلاجية والوقائية مثل خدمات التطعيم والتوعية والكشف المبكر عن بعض الامراض كأمراض السرطان , السكري وغيرها .ويشمل المشروع برامج أخرى منها العمل بفريق الطبيب والممرض وتهدف إلى تقديم رعاية صحية متكاملة للمرضى بتقسيم الأدوار بين الطبيب والممرض كما انبثق من ذلك خدمة التواصل عن طريق الاتصال بالمرضى ويهدف إلى تعزيز التواصل مع المرضى وتنظيم زيارات الأفراد إلى المركز الصحي .تم إعداد هذه الوثيقة من قبل الصحة الأولية بوزارة الصحة وبالشراكة مع المجلس الأعلى للصحة ليكون بمثابة دليل إرشادي لتدشين مشروع اختر طبيبك بالمراكز الصحية والتي تعتبر جزء من برنامج التسيير الذاتي وركيزة من برنامج الضمان الصحي (صحتي).

تقدم خدمة الكشف المبكر من قبل الممرضة والطبيب للمرض ى المترددين للوقاية والكشف المبكر عن الأمراض الغير سارية وفقا للمؤشرات الصحية المتعلقة بالعمر والجنس وتقدم هذه الخدمة عند الحضور الشخصي أو التطبيب عن بعد. كما تقدم هذه الخدمات في عيادات الكشف المبكر في المراكز التي لم يتم تطبيقها لبرنامج اختر طبيبك.