تعقيباً على ما يتم تداوله - "الصحة" و"البلديات": مستمرون في تكثيف الحملات التفتيشية لمكافحة البعوض البالغ واليرقات

تعقيباً على ما يتم تداوله - "الصحة" و"البلديات": مستمرون في تكثيف الحملات التفتيشية لمكافحة البعوض البالغ واليرقات

26/11/2022


تعقيباً على ما يتم تداوله بشأن انتشار البعوض، أكّدت وزارة شؤون البلديات والزراعة، ووزارة الصحة، استمرارهما في تكثيف الحملات التفتيشية لمكافحة البعوض البالغ واليرقات، وأنّ أعمال النظافة وإزالة المخلفات مستمرة بجميع محافظات مملكة البحرين من أجل الحفاظ على الصحة العامة. 

ومن جانبها، أكّدت وزارة شؤون البلديات والزراعة أنها تقوم بصورة دورية ومن خلال أمانة العاصمة والبلديات الثلاث (المحرق والجنوبية والشمالية) برفع الأنقاض ومخلفات البناء التي تتجمع في الساحات العامة، مشيرة إلى أن أعمال النظافة والكنس تسير بشكل مستمر طوال أيام الأسبوع وعلى مدار العام في جميع مناطق مملكة البحرين دون توقف. 

وفي ذات السياق، أشارت الوزارة إلى أنها قامت أيضاً خلال الفترة الأخيرة بتنظيف قنوات تصريف مياه الأمطار وعمليات شفط المياه الآسنة استعداداً لموسم الأمطار من أجل الحفاظ على الصحة العامة والحد من انتشار البعوض الذي ينتشر بصورة موسمية، مؤكدة أن أعمال النظافة وإزالة المخلفات تسير وفق آلية معتمدة وأن أعمال الرقابة مستمرة لأماكن تجمع المياه الآسنة وأنقاض البناء والمخلفات والتي يتم التعامل معها بشكل فوري. 

كما شددت وزارة شؤون البلديات والزراعة على ضرورة الالتزام بالأنظمة والقوانين في التخلص من النفايات والمخلفات من أجل الحفاظ على الصالح العام، مشيرة إلى إطلاق حملات مستمرة للتوعية والنظافة وتطبيق قانون النظافة العامة، ومنوهة إلى وجود خط ساخن لتلقي البلاغات والملاحظات المتعلقة بأعمال النظافة وتجمعات مياه الأمطار وهو 80008188. 

وبدورها، أكّدت إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة قيام المختصين بقسم صحة البيئة بحملات دورية بشكل يومي في جميع محافظات مملكة البحرين، لمكافحة البعوض البالغ واليرقات، وذلك باستخدام آلات الرش والتضبيب الحراري، إلى جانب استخدام المبيدات الخاصة للحد من انتشار البعوض، بالإضافة إلى تكثيف آلية العمل لحماية أفراد المجتمع خصوصاً مع العوامل التي قد تزيد من انتشارها مثل تغير المواسم وفصول العام وما يصاحبه من هطول الأمطار وتجمعاتها مع الحرص على مكافحة البؤر في أماكن تكاثرها بشكل مستمر. 

ونوّهت إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة باهتمامها البالغ باتخاذ الإجراءات اللازمة على وجه السرعة، فور تلقيها الملاحظات والبلاغات من قبل جميع أفراد المجتمع، ومن بينها المتعلقة بانتشار الحشرات والبعوض في بعض المناطق، وذلك حفاظاً على الصحة العامة. 

كما أوضحت إدارة الصحة العامة بأنّ المختصين بقسم صحة البيئة قاموا يوم أمس وصباح اليوم بإرسال فرق لمكافحة الحشرات الطائرة لكل من منطقة مدينة حمد وكرانة ودمستان ومدينة عيسى، كما تم التقصي والكشف عن بؤر توالد يرقات البعوض وتمت المعالجة باستخدام المبيدات الخاصة لمكافحة يرقات البعوض، وتم أيضاً مكافحة البعوض البالغ باستخدام آلات الرش والتضبيب الحراري.

 

ودعت إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة جميع المواطنين والمقيمين بضرورة الانتباه من تجمع المياه الراكدة في الحاويات أو النافورات المنزلية أو فتحات تصريف المياه غير محكّمة الإغلاق وضرورة التخلص من المياه بشكل دوري لتفادي تكون يرقات البعوض فيها، مشددة على أهمية نقل المخلفات إلى الأماكن المخصصة لها، وذلك تفاديًا لانتشار البعوض والحشرات بالمنطقة.

ونوهت إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة بأنه يمكن الإبلاغ عن أي ملاحظات بهذا الشأن، عبر الاتصال بالخط المباشر:

66701633، وذلك خلال أوقات الدوام الرسمي من يوم الأحد إلى يوم الخميس من 7 صباحًا إلى 2 مساءً.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star