Responsive image

سعادة وزيرة الصحة تترأس اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير السارية

سعادة وزيرة الصحة تترأس اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير السارية

26/09/2021


عقدت اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير السارية يوم الأحد الموافق 26 سبتمبر 2021م اجتماعًا مرئيًا عن بُعد برئاسة سعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح، وبحضور أعضاء اللجنة الممثلين عن مختلف الجهات الحكومية والجمعيات المهنية المعنية.

وفي مستهل الاجتماع، رحبت سعادة وزيرة الصحة بالحضور من أعضاء اللجنة، واستعرضت سعادتها جدول الأعمال وتم إقراره، كما تم اعتماد محضر الاجتماع السابق.

وخلال الاجتماع، استعرضت الوكيل المساعد للصحة العامة الدكتورة مريم الهاجري قرارات وتوصيات اللجنة، بعدها قدمت رئيس مكتب المراجعة الطبية الدكتورة إيمان جناحي عرضًا عن الإصابة بالسرطان في مملكة البحرين ( 2016 - 2019 )، والعمل على توفير قاعدة بيانات دقيقة حول الأورام، كما قدمت مدير إدارة تعزيز الصحة الدكتورة وفاء الشربتي عرضًا عن البرامج التي تقدمها إدارة تعزيز الصحة لمكافحة الأمراض المزمنة والوقاية منها، كالمدن الصحية، وأماكن عمل صحية، ومشروع صحتي مسؤوليتي، وبرنامج وقايتي المخصص للمرأة، ومشروع أنماط الحياة الصحية الذي يستهدف اليافعين، وبرنامج المرشد الصحي، وبرنامج قادة الصحة الصغار الذي يستهدف الأطفال، وكذلك مبادرة أصدقاء تعزيز الصحة، لافتةً إلى أن جميع هذه البرامج تستهدف تحسين الحياة الصحية بمملكة البحرين وصولاً إلى مجتمع بحريني صحي.

ومن جهتها، استعرضت استشاري الغدد الصماء والسكري الدكتورة دلال الرميحي مبادرة جمعية السكري البحرينية لمكافحة السمنة بمملكة البحرين (أكاديمية السمنة)؛ والتي تهدف إلى خلق قاعدة من الأطباء في القطاع الصحي على أتم الاستعداد لتقديم الرعاية الصحية لمرضى السمنة. كما استعرض كل من الوكيل المساعد للصحة العامة الدكتورة مريم الهاجري، ومدير إدارة الصحة العامة الدكتورة نجاة أبو الفتح مستجدات الخطة الاستراتيجية لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون 2020 - 2021 في مجال الوقاية والتوعية من الأمراض المزمنة غير السارية؛ والتي من أهمها تعزيز الصحة العامة من خلال المركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، والحفاظ على الصحة العامة في المجتمعات الخليجية، وذلك من خلال رفع الوعي الصحي وتحفيز تغيير السلوك وبناء علمي للحملات، ووضع خطة تنفيذية لتحقيق ذلك.

وفيما يستجد من أعمال، أشارت سعادة وزيرة الصحة إلى تقرير اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير السارية ، والذي يبرز جهود وإنجازات جميع الجهات المشاركة في اللجنة. كما دعت الوزيرة إلى تحديث الخطط الاستراتيجية الوطنية لعدد من اللجان الوطنية كلجنة مكافحة التدخين، ولجنة النظام الغذائي والنشاط البدني، ولجنة مكافحة السرطان، ولجنة مكافحة سمنة الأطفال، حيث تم تشكيل فرق عمل لتحديث الخطط الاستراتيجية المبنية على آخر المستجدات الصحية وتتماشى مع الخطة الوطنية للصحة.

من جانبها، تطرقت الوكيل المساعد للصحة العامة الدكتورة مريم الهاجري إلى تقديم ترشيحات للحصول على جوائز عدد من المؤسسات التي تشرف عليها منظمة الصحة العالمية، وذلك في مختلف المجالات الصحية وتعزيز الصحة، متمنية مشاركة البحرين من مختلف القطاعات والمؤسسات والجمعيات للحصول على هذه الجوائز، كما استعرضت مشاركة مملكة البحرين في اجتماع الأمم المتحدة. 

وفي ختام الاجتماع، تقدمت سعادة الوزيرة بجزيل الشكر والتقدير إلى أعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير السارية على مبادراتهم المقدمة في تعزيز دور ومهام اللجنة، ودعت جميع الأعضاء إلى بذل المزيد من الجهد والعطاء العملي الفاعل ومواصلة تقديم المبادرات الوطنية والمثمرة لصالح الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين بمملكة البحرين والحد من انتشار الأمراض المزمنة غير السارية.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star