Responsive image

وكيل وزارة الصحة يترأس أعمال الاجتماع الثالث لفريق العمل المشترك بين دول مجلس التعاون والمملكة المغربية في مجال الصحة

وكيل وزارة الصحة يترأس أعمال الاجتماع الثالث لفريق العمل المشترك بين دول مجلس التعاون والمملكة المغربية في مجال الصحة

21/09/2021


ترأس سعادة الدكتور وليد بن خليفة المانع وكيل وزارة الصحة أعمال الاجتماع الثالث لفريق العمل المشترك بين دول مجلس التعاون والمملكة المغربية في مجال الصحة، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي عن بُعد.

وفي بداية الاجتماع رحب وكيل وزارة الصحة البحريني بكافة المشاركين في أعمال الاجتماع بدول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المغربية، متمنياً للجميع كل التوفيق والنجاح في تحقيق الأهداف والخطط والمشاريع الصحية المنشودة.

وقد تطرق جدول أعمال الاجتماع إلى مناقشة مذكرة الأمانة العامة بشأن قرارات وتوجيهات المجلس الأعلى في دورته الحادية والأربعين وإعلان العلا، كما تم بحث ومناقشة توصيات اللجنة المشتركة من كبار المسؤولين في وزارات الخارجية بين مجلس التعاون والمملكة المغربية بشأن تمديد خطة العمل الرئيسية بين الجانبين الخليجي والمغربي وتحديث خطط العمل المستقبلية.

وخلال الاجتماع تم مناقشة خطة العمل المشتركة التفصيلية للتعاون بين مجلس التعاون والمملكة المغربية في مجال الصحة (2025-2021)، حيث أنه في مجال الموارد البشرية تم مناقشة موضوع استقطاب الخبرات والكفاءات في مجالات التمريض، فنيين المختبر، فنيين الأشعة، العلاج الطبيعي والبصريات، وكذلك الأطباء الذين لديهم خبرة ودراية كافية في الرعاية الصحية. أما في مجالات البحوث والدراسات والتدريب والتطوير فقد تم التأكيد على تبادل الخبرات والمعلومات من خلال مشاركة ممثلي المملكة المغربية في اجتماعات لجنة البحوث الصحية بمجلس الصحة. وفي مجال الرعاية الصحية الأولية فقد تم استعراض تبادل الخبرات والمعلومات من خلال مشاركة ممثلي 2021-2025 المملكة المغربية في اجتماعات اللجنة الرئيسية للرعاية الصحية الأولية. إلى جانب تبادل المعلومات من أدلة علمية وخطط تنفيذية. بالإضافة إلى الشراكة في التوعية والمنتجات التوعوية.

وفيما يتعلق بمراقبة ومكافحة الأمراض السارية فقد ناقش الإجتماع أهمية تبادل الخبرات والمعلومات في مجال المراقبة والوقاية 2021-2025 من الأمراض السارية من خلال مشاركة ممثلي المملكة المغربية في اجتماعات اللجنة الرئيسية لمكافحة الأمراض السارية. حيث قام مجلس الصحة بعرض تجربته في برنامج فحص الوافدين للحد من دخول الحالات غير اللائقة من العمالة الوافدة لدول المجلس تبادل المعلومات من أدلة علمية وخطط تنفيذية. وتفعيل الشراكة في التوعية والمنتجات التوعوية. إلى جانب مشاركة أفضل الممارسات في تنفيذ برامج التطعيم شلل الأطفال والحصبة والسل والايدز  وكوفيد 19.

كما تضمنت خطة العمل المشتركة مكافحة الأمراض غير السارية عبر تبادل الخبرات والمعلومات في مجال الوقاية من الأمراض غير السارية من خلال مشاركة ممثلي المملكة المغربية في اجتماعات اللجنة الرئيسية لمكافحة الأمراض غير السارية. وتبادل المعلومات من أدلة علمية وخطط تنفيذية والشراكة في التوعية والمنتجات التوعوية. بالإضافة إلى الاطلاع على تجارب الأردن فيما يخص المبادرات والسياسات المتعلقة بالنشاط البدني والغذاء الصحي.

وحول محور السياسات وتعزيز الأنظمة الصحية فقد تم التأكيد خلال اعمال الاجتماع على أهمية تبادل الخبرات في مجالات رسم السياسات الصحية وآليات عمل المجالس الصحية من خلال مشاركة ممثلي المملكة المغربية في اجتماعات اللجنة الرئيسية للنظم والسياسات الصحية. وتبادل الخبرات في مجال سياسات وأنظمة وقوانين ترخيص المهن الصحية. وتبادل المعلومات في مجال التشريعات الصحية وإعتماد المؤسسات الصحية وفي مجالات التأمين الصحي الشامل وأفضل الممارسات في مجالات تمويل الرعاية الصحية والتطبيقات الصحية الإلكترونية وتقييم المخاطر وغيرها.

كما تم التطرق إلى موضوع التسجيل المركزي الخليجي والشراء الموحد الخليجي وتبادل الخبرات والسياسات والاجراءات من خلال المشاركة بأعمال اللجنة الخليجية لتسجيل الدواء البشري وتسجيل الأجهزة الطبية والمستحضرات البيطرية. وكذلك تبادل الخبرات من خلال المشاركة في اجتماعات لجان الشراء الموحد الخليجي. وتشجيع الشركات الدوائية المغربية للاستثمار في مجال الدواء .

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star