Responsive image

بعد أن أصبح بالإمكان معالجة ما يفوق ال٩٥٪ منها ..رئيس دائرة الجراحة بمجمع السلمانية الطبي د.راني الأغا: السلمانية يشهد تطورات متصاعدة في الجراحات الدقيقة ومنها جراحة الأطفال والتشوهات الخلقية لدى الخدج

بعد أن أصبح بالإمكان معالجة ما يفوق ال٩٥٪ منها ..رئيس دائرة الجراحة بمجمع السلمانية الطبي د.راني الأغا: السلمانية يشهد تطورات متصاعدة في الجراحات الدقيقة ومنها جراحة الأطفال والتشوهات الخلقية لدى الخدج

07/02/2020


أشار رئيس دائرة الجراحة بمجمع السلمانية الطبي الدكتور راني الأغا أن الدائرة وبفضل من الله وثم دعم وزارة الصحة تشهد تطورا مطرداً ومتصاعداً في إجراء مختلف أنواع الجراحات الدقيقة ومنها جراحة الأطفال والخدج والتشوهات الخلقية، حيث أصبح بالإمكان معالجة ما يفوق ال٩٥٪ من التشوهات الخلقية للمواليد الحديثين وتحديداً ما يخص الجهاز الهضمي والمسالك البولية.
وفي هذا الإطار تمكن فريق طبي تابع لجراحة الأطفال بإشراف الدكتورة فايزة حيدر  إستشارية جراحة الأطفال بمجمع السلمانية الطبي من إنقاذ حياة طفلة في الشهر الرابع من عمرها من خلال عملية نوعية لتصليح تشوه خلقي في الأمعاء الغليظة بسبب خلل في الأعصاب يؤدي ذلك إلى عدم القدرة على الخروج وبالتالي قد يؤدي إلى إنتفاخ شديد في البطن وقد يحدث إنفجار في الأمعاء.

وأضافت الدكتورة فايزة أنه تم تشخيص الحالة إكلينيكيا وبالإستعانة بالتحاليل المختبرية والأشعة اللازمة لمثل هذه الحالات. حيث تعتبر هذه الحالة من الحالات النادرة والتي تصيب مولود كل ٣٠٠٠ إلى ٦٠٠٠ آلاف مولود. فقد تم إجراء عملية نوعية للطفلة تم خلالها إستئصال الجزء المتضرر بالقولون وإعادة التوصيل وبفضل من الله لم تحدث أي مضاعفات.
وذكرت الدكتورة فايزة أن العلاج في السابق كانت تتم فيه هذه العملية على ثلاث مراحل ولكن في الوقت الحالي وبفضل التطور الذي تشهده مجمل الخدمات الجراحية بمجمع السلمانية الطبي فإن العملية تمت بمرحلة واحدة فقط. ورغم دقة وصعوبة العملية فقد غادرت الطفلة مع ذويها بعد ٤٨ ساعة من إنتهاء العملية بأحسن حال وسوف يتم متابعتها في عيادة جراحة الأطفال.
هذا وقد أعرب أهل الطفلة عن عميق شكرهم وتقديرهم للفريق الطبي الذي باشر العملية بإشراف الدكتورة فايزة حيدر، كما أعربوا عن خالص شكرهم وإعتزازهم بمستوى كفاءة الخدمات الطبية الجراحية التي توفرها وزارة الصحة للمواطنين والمقيمين في المملكة.

 

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق