Responsive image

خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة وزيرة الصحة تطلع على تفاصيل المؤتمر الخليجي المشترك الثالث للسرطان والذي تنظمه جمعيه البحرين لمكافحة السرطان وآخر مستجدات الفحص المبكر لسرطان القولون

خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة   وزيرة الصحة تطلع على تفاصيل المؤتمر الخليجي المشترك الثالث للسرطان والذي تنظمه جمعيه البحرين لمكافحة السرطان وآخر مستجدات الفحص المبكر لسرطان القولون

30/09/2019


ترأست سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة الاجتماع الثاني لعام 2019 للجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير السارية بحضور الأعضاء ممثلي وزارات ومؤسسات المملكة ومنظمات المجتمع المدني.

وقد رحبت سعادة الوزيرة في مستهل اللقاء بالأعضاء، معربة عن شكرها وتقديرها لدورهم الفاعل في أعمال هذه اللجنة. وبعدها استعرضت سعادتها جدول الأعمال ومحضر الاجتماع الأول وتم اعتماده.

واستهلت سعادة الوزيرة بنود جدول الأعمال بالمقترحات المقدمة لتنظيم عدد من المؤتمرات ذات العلاقة بأعمال اللجنة، وتم تشكيل لجان مصغرة لدراسة ذلك.

ومن جهة أخرى أشارت سعادة وزيرة الصحة إلى أبرز الجوائز الإقليمية والدولية في المجال الصحي، وحثت سعادتها الجميع على الاهتمام بالمشاركة في هذه المسابقات الصحية العالمية، لما لها من أهمية في رفع اسم وراية البحرين عاليا.

بعد ذلك ناقشت اللجنة أبرز توصيات اجتماع اللجنة الخليجية لمكافحة الأمراض غير السارية والتي عُقدت خلال الفترة من 28-29 أغسطس 2019 بالرياض، كما تم الترحيب بمقترح الاستفادة من مشروع كيدز الخاص بتوعية الأطفال حول مرض السكري في المدارس وفي هذا الجانب أكدت اللجنة ضرورة دراسة المشروع وأهميته وأهدافه التربوية إلى جانب بحث آثاره النفسية على الأطفال.

كما بحثت اللجنة تفاصيل الاجتماع العالمي الثاني لمنظمة الصحة العالمية للمديرين والإداريين الوطنيين المعنيين ببرامج مكافحة الأمراض غير السارية والمنتدى العالمي الثاني للشركاء حول الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها، كما ناقشت استعدادات الاحتفال باليوم العالمي للسكري والذي سيقام خلال شهر نوفمبر القادم.

وأطلع أعضاء اللجنة بعد ذلك على تفاصيل المؤتمر الخليجي المشترك الثالث للسرطان والذي تنظمه جمعيه البحرين لمكافحة السرطان والذي سيعقد خلال الفترة من 7-9 ديسمبر 2019، تحت رعاية كريمة من صاحبة السمو الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد رئيس المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله ورعاها، كما أطلعت سعادتها على أخر مستجدات مشروع الفحص المبكر لسرطان القولون في مملكة البحرين.

وقد رحبت اللجنة بالمقترح المدرج ضمن جدول أعمالها والخاص بتشكيل لجنة فرعية متخصصة في مجال عمل البحوث العلمية لدراسة الأمراض المزمنة غير السارية، كما اطلعت خلال الاجتماع على عرض حول تحسين جودة الأطعمة في المقاصف المدرسية، وعلى عرض آخر موجز لرسالة ماجستير بحثت مشكلة مشروبات الطاقة عند فئة الشباب.

واختتمت سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة رئيس اللجنة قد الاجتماع باستعراض موضوع تدشين وزارة الصحة للمجموعة القصصية "أهتم بصحتي" للدكتورة فاطمة المطوع، وبمناقشة الخطة الإعلامية المقترحة لتغطية أعمال اللجنة خلال المرحلة المقبلة.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق