Responsive image

البرنامج يُعد من مبادرات مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي | الدكتورة الهاجري تفتتح برنامجا تدريبيا حول (تخطيط العرض والطلب للمنتجات الطبية)

البرنامج يُعد من مبادرات مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي | الدكتورة الهاجري تفتتح برنامجا تدريبيا حول (تخطيط العرض والطلب للمنتجات الطبية)

24/09/2019


افتتحت الدكتورة مريم إبراهيم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة عضو الهيئة التنفيذية بمملكة البحرين برنامجا تدريبيا حول أسس التصنيع الجيد والذي حمل عنوان (تخطيط العرض والطلب للمنتجات الطبية)،و الذي جاء بمبادرة من مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي.

وألقت الدكتورة الهاجري في مستهل افتتاح البرنامج التدريبي كلمة نقلت من خلالها تحيات سعادة وزيرة الصحة ووكيل وزارة الصحة وتمنياتهما في أن تتكلل أعمال هذا البرنامج بالنجاح.

كما تقدمت الوكيل المساعد بخالص الشكر والتقدير لسعادة المدير العام لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي السيد سليمان  بن صالح الدخيل ولجميع أعضاء الهيئة التنفيذية وذلك على حرصهم ودعمهم الكبير من أجل عقد هذا البرنامج التدريبي.

بعد ذلك أوضحت الدكتورة مريم الهاجري بأن هذا البرنامج يُعد من مبادرات مجلس الصحة لدول مجلس التعاون لبناء قدرات الكوادر الخليجية وتأهيلها وتنمية القيادات العاملة في مجال الصحة وتدريب المسؤولين، وأن مجلس الصحة لدول مجلس التعاون قد قام بالاتفاق مع إحدى الشركات المتخصصة لتنظيم برنامج تدريبي متكامل مبنيّ على أسس علمية واحترافية لتأهيل ورفع كفاءة موظفي إدارة الخدمات المساندة بالوزارة، على أن يتم إنجاز البرنامج خلال خمسة أيام متواصلة بدأ من اليوم.

الدكتورة مريم إبراهيم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة عضو الهيئة التنفيذية بمملكة البحرين في كلمتها إلى التحديات المستقبلية والتي تزيد من أهمية هذا البرنامج ومنها الحاجة إلى ضمان استدامة نظام عالي الأداء قادر على مواجه تزايد الطلب وهو ما أوجب وجود مثل هذا البرنامج الذي يساعد المشاركين على التعرف وبشكل أكثر دقة على أسس التخطيط للطلب والعرض والذي اكتسب اليوم أهمية حيوية.

وبينت عضو الهيئة التنفيذية د. الهاجري أن عمليتا الطلب والعرض من العمليات المعقدة وذلك بسبب عدم اليقين وبسبب العلاقات المعقدة في مجال الرعاية الصحية لذلك، من المهم التنبؤبالطلب وإدارة الطلب بدقة من أجل ضبط القدرات والعرض بكفاء. وأضافت د. مريم: كما يوفرهذا البرنامج التدريبي المهارات والمعلومات اللازمة لتطبيق مبادئ وقواعد بسيطة لإدارة الطلبوالعرض في مجال الرعاية الصحية.

بعد ذلك استعرضت الوكيل المساعد للصحة العامة الدكتورة مريم الهاجري الموضوعات التي سيتم تناولها طوال أيام البرنامج التدريبي ومنها التعريف بسلسلة التوريد وتخطيط الطلب وتخطيط العرض ومطابقة الطلب والعرض وأحدث فلسفات سلسلة التوريد وإدارة الأداء مشيرة إلى أنه ومع نهاية البرنامج سيكون لدى المشاركين فهم كامل للعمليات المستخدمة في تخطيطالقدرات والوظائف ذات الصلة وبشكل أكثر تحديدا.

وتابعت: إذ سيكون المشاركون قادرون على فهم مصطلح "سلسلة التوريد" وفقا لأحدثالتعاريف العالمية، وفهم معنى الطلب والقدرة والعرض والتدفق كذلك سيكون المشاركون أكثر إلماما بمفهوم إدارة التغير في الطلب وتوقع الطلب، وإدراك فكرة واضحة حول ماهية تخطيطالعرض وتقنياته إلى جانب اكتساب مهارات ونصائح عملية لتطبيق مفاهيم القدرات الرئيسية داخل المؤسسة ومطابقة الطلب مع العرض باستخدام تخطيط المبيعات والعمليات وفهم التأثيرالمالي لتخطيط الطلب والعرض وكيفية إنشاء مشاريع لتوفير التكاليف في هذا المجال.

كما أشارت د. مريم الهاجري إلى أن من المهارات التي سيعززها البرنامج التدريبي لدى المشاركين كذلك هو اكتساب رؤية واضحة حول أحدث فلسفات سلسلة التوريد، مثل الـ leanوتصميم مؤشرات الأداء الرئيسية لسلسلة التوريد وتحديد الأهداف وتحليل أداء سلسلة التوريد.

 

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق