Responsive image

تسجيل 56  حالة تسمم غذائي صباح يوم 9 سبتمبر 2019 أستدعت التدخل الطبي .. حالات راجعت مركز المحرق الصحي .. وحالات راجعت طوارئ الملك حمد .. وأستقرار الحالات التي تعرضت لتسممات غذائية خلال مراسم العزاء ..


09/09/2019


سجلت إدارة الصحة بوزارة الصحة حتى وقت اصدار الخبر عدد (56) حالة تسمم غذائي وذلك من صباح اليوم الاثنين الموافق 9 سبتمبر 2019م بعد مراسم العزاء مباشرة بأحد المآتم التابعة لمنطقة المحرق، حيث قامت بدورها بالتحري في حيثيات الموضوع بعد تلقيها إشعار ببعض الحالات المرضية التي تم تشخيصها بالتسمم الغذائي بمركز المحرق الصحي وكذلك من مستشفى الملك حمد الجامعي،  والبحث عن أسباب التسمم والاماكن التي تم تناول الأطعمة منها.
 
وقد أبلغت إدارة مركز المحرق الشمالي الصحي إدارة الصحة العامة عن عدد 28 زيارة للمركز تراوحت أعمارهم من (5 إلى 74) عاما بينهم رجال ونساء وعدد14 طفل، تعرضت لتسممات غذائية بعد تناول وجبات غذائية في أحد المناسبات التي قدمت فيها وليمة طعام خلال مراسم العزاء، حيث توجهوا مباشرة للمركز الصحي بأعراض مختلفة تمثلت في الألم الشديد بالبطن، والقيء والإسهال، حيث قدم لهم الفحص والعلاج اللازم وغادروا المركز الصحي، إضافة إلى تحويل 5 حالات لطوارئ مستشفى الملك حمد الجامعي.
 
ومن جانب آخر كشفت إدارة العلاقات العامة بمستشفى الملك حمد الجامعي بأنه منذ مساء أمس راجع المستشفى عدد 28  مريض، بينهم 7 أطفال، حيث راجعوا مراسم العزاء إلى قسم طوارئ مستشفى الملك حمد مباشرة بعد تناول وليمة جماعية بأحد مناطق محافظة المحرق، حيث تم تقديم التشخيص والعلاج اللازم، وأفادت العلاقات العامة بأن عدد 21 مريض تلقوا العلاج اللازم  وغادروا الطوارئ، وما زالت 6 حالات تحت الملاحظة والأشراف الطبي بقسم الطوارئ، فيما أدخل طفل يبلغ 3 سنوات لأحد أجنحة المستشفى للملاحظة.
 
  وفي السياق ذاته، فقد قام أخصائيي قسم مراقبة الأغذية بعمل كافة الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات، وإبلاغ النيابة العامة لإتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة حيال ذلك الشآن، وسوف يباشرون إجراءات سحب عينات من كافة الوجبات الغذائية للمحلات التي قدمت الأغذية خلال الوليمة، بالإضافة إلى عينات ومسحات من العاملين وكذلك مسحات من أسطح الطاولات ومن المعدات والأدوات والأجهزة المستخدمة في الإنتاج، والوقوف على طريقة الإعداد والتجهيز وتقديم وحفظ الأطعمة في الكفتريا التي قدمت الوجبات الغذائية. وسوف تقوم بتطبيق الإجراءات المتبعة وبشكل احترازي وذك بإغلاق الكفتيريا لحين استكمال كافة الإجراءات و ظهور النتائح، نظراً لورود البلاغ الطبي عن وجود العديد من حالات التسمم الغذائي لأشخاص قد تناولوا وجبات غذائية من نفس المصدر. كما قام مفتشي قسم مكافحة الأمراض بمتابعة الحالات المبلغة والمخالطين لهم.

وأهابت الصحة العامة بالمواطنين والمقيمين بضرورة اتباع الخطوات اللازمة والارشادات الصحية المتعلقة بسلامة الأغذية خلال المناسبات والمحافل التي تقدم فيها الأطعمة، وناشدت إلى أنه في حالة وجود أي شكوى حول المنتجات الغذائية المبادرة بالاتصال برقم الخط الساخن لقسم مراقبة الاغذية على 39427743. وأكدت إدارة الصحة العامة على أن أعراض الإصابة بالتسممات تتمثل في الشعور بالألم الشديد بالبطن، والقيء والإسهال وأوجاع بالرأس، لذلك يتوجب الاسراع في زيارة الطبيب، لتلقي العلاج المناسب.
 
يذكر أن أسباب التسممات الغذائية، تعود لعدد من الأسباب والمتمثلة في الإخلال بقواعد النظافة وسوء تخزين، وحفظ المواد الغذائية، سيما سريعة التلف. وحذر مسئولي قسم مراقبة  الأغذية من التعرض للتسمم خلال موسم الصيف، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، والذي يشهد تنقلات واسعة للأشخاص، وخاصة مع انتشار المطاعم المتنقلة، او بعض المناسبات والتي تتوفر من خلالها الولائم الجماعية.

التعليقات

ameni@sofirux.com

بواسطة: Turquie Santé

12/09/2019 06:41:35 م

لا حول ولا قوة الا بالله.

سجل الدخول لإضافة تعليق