Responsive image

وجب التحذير مجددا" ...د.حسن الفرج : قسم الأطفال ينقذ حياة طفلة ابتعلت 12 خرزة مغناطيسية

وجب التحذير مجددا" ...د.حسن الفرج :  قسم الأطفال ينقذ حياة طفلة ابتعلت 12 خرزة مغناطيسية

07/08/2019


اللعبة قد تؤدي لحدوث انسدادات تستدعي التدخل الجراحي لاستئصال جزء من المعدة

القسم استقبل أربع حالات مشابهة استدعت اثنتان منها التدخل الجراحي

____________________________

تمكن استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد في قسم الأطفال بمجمع السلمانية الطبي الدكتور حسن الفرج من انتشال ما يصفه أنه من أشد ألعاب الأطفال خطورة،عن طريق المنظار، وهي لعبة الخرز المغناطيسي.

وفي تفصيل موجز للحالة فقد استقبلت غرفة الأطفال بقسم الطوارئ طفلة تبلغ من العمر سنة ونصف بعد أن اكتشفت والدتها ابتلاعها للخرز المغناطيسي واحدة تلو والاخرى، وتبين من خلال الأشعة السينية أن الطفلة قد ابتلعت ١٢ خرزة مما استدعى الترتيب العاجل وإدخالها غرفة العمليات لاستخراجها بواسطة المنظار . 

وأكد الدكتور حسن الفرج في تصريحه خطورة هذه اللعبة كون ابتلاعها قد يتسبب في حدوث التصاقات وانسدادات معوية، مشيرا إنه في حال لم يتم التدخل المباشر والفوري لاستخراجها قد يتم إدخال هؤلاء الأطفال لعمليات جراحية طارئة وخطيرة تستدعي استئصال جزء من الأمعاء . كما ذكر أن قسم الأطفال قد استقبل في العام المنصرم أربع حالات مشابهة استدعت اثنتان منها التدخل الجراحي . 

يذكر أن وزارة الصحة بالتعاون مع قسم الأطفال ما زالت تواظب على التواصل مع الجهات المعنية في وزارة التجارة والصناعة والسياحة لمنع استيراد ألعاب الأطفال التي تفتقر لمعايير السلامة والتي قد تتسبب في مضاعفات صحية والتشديد على أهمية التفتيش الدوري لمحلات لعب الأطفال حرصا للتخلص ولإتلاف هذه النوعية من الألعاب .

كما تجدر الإشارة إلى أن الدكتور الفرج شدد و وزملاؤه في قسم الأطفال على أهمية مراقبة الأهل لأطفالهم ووجود من هو راشد لمتابعتهم خصوصا في فصل الصيف والإجازات حيث تكثر الحوادث غير المقصودة من ابتلاع الأدوية والبطاريات ومحاليل التنظيف والاختناق اثر انسداد مجرى التنفس  بالأجسام الغريبة. وقد شكر الدكتور حسن كلا من اخصائي جراحةالأطفال د.نادر ربيعة ، اخصائي التخدير د. راجيش ومساعديه ، طبيبة الأطفال المقيمة  د. ندى الملا وطاقم التمريض كافة.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق