Responsive image

بكلفة إجمالية للمشروع تقدر بـ 400 ألف دينار بحريني .. أربعة مراكز صحية تتسلم أجهزة حديثة ومتطورة لأقسام الأشعة ..

بكلفة إجمالية للمشروع تقدر بـ 400 ألف دينار بحريني   .. أربعة مراكز صحية تتسلم أجهزة حديثة ومتطورة لأقسام الأشعة ..

26/06/2019


قالت الوكيل المساعد للموارد والخدمات بوزارة الصحة الأستاذة فاطمة عبدالواحد الأحمد بأنه وبناءً على خطة وزارة الصحة لتطوير الخدمات الصحية وتوفير أحدث التقنيات للفحص والتشخيص، واستنادا إلى توجيهات سعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح، تم استلام أربعة أجهزة أشعة سينية حديثة ومتطورة سيتم تركيبها قريباً واستبدالها بالأجهزة السابقة في أربعة مراكز صحية تابعة لوزارة الصحة، وهي مركز جدحفص الصحي، ومركز عالي الصحي، ومركز حمد كانو الصحي، ومركز بنك البحرين الوطني الصحي بمنطقة عراد. وقد قدّرت التكلفة الإجمالية للمشروع بأربع مائة ألف دينار بحريني.

 

وتستخدم هذه الأجهزة متعددة الأغراض في المراكز الصحية لفحص أمراض العظام والعمود الفقري، وفحص التهابات الصدر، والتهابات الأنف والأذن والحنجرة لمختلف المرضى صغاراً وكباراٍ ولفحص خدم المنازل والعمال، وكذلك للحالات الطارئة من الحوادث والكسور.

 

الجدير بالذكر أن أجهزة الأشعة السينية الجديدة تحتوي على الكثير من المواصفات الحديثة والمتطورة، فهي أجهزة رقمية بالكامل تتيح سرعة أكبر في استقبال المرضى وإرسال الصور، وكل جهاز من هذه الأجهزة ذو طاقة عالية ويحتوي على اثنين من مستقبلات الأشعة المتطورة عالية الدقة التي تحتاج لنسبة قليلة من الأشعة وتنتج صوراً عالية الوضوح، وتمكّن الطبيب من التشخيص الدقيق للحالات المرضية لمختلف المرضى وتُقلل من تعرض المريض للأشعة. كما أن مصدر الأشعة لهذه الأجهزة معلّق في سقف غرفة الأشعة ويمكن تحريكه تلقائياً، مما يُسهل نقله بين السرير وعمود التصوير ويعطي إمكانية لتصوير المرضى على الكراسي والأسرة المتحركة. وكذلك يُسهل ويُسرع بربط الصور والمعلومات بنظام الشبكة الإلكترونية الوطنية للصحة.

 

ولإتمام هذا المشروع فقد قام عدد من مهندسي الأجهزة الطبية بإدارة الخدمات المساندة بالعمل على تهيئة أقسام الأشعة في المراكز المعنية بما يتناسب مع مواصفات الأجهزة ومتطلبات الشركات المصنعة والمقاييس العالمية المحدثة، ومن ذلك القيام بتركيب عازل الأشعة على الجدران لحماية المرضى والعاملين، وتركيب الأرضيات المناسبة، وإعداد أسقف غرف الأشعة لتتحمل أوزان الأجهزة، وتهيئة غرف التحكم بالتصوير، كما أن تهيئة أقسام الأشعة لتركيب الأجهزة جارية لضمان أعلى معايير السلامة للمستخدمين والمرضى، والحصول على الانسيابية الفضلى في العمل .

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق