وزيرة الصحة "الصالح" تجتمع مع "الزيق" خبير وممثل منظمة الصحة العالمية في البحرين .. على هامش انعقاد ورشة العمل التدريبية للمدن الصحية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ..

وزيرة الصحة "الصالح" تجتمع مع "الزيق" خبير وممثل منظمة الصحة العالمية في البحرين .. على هامش انعقاد ورشة العمل التدريبية للمدن الصحية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ..

06/02/2018


قالت وزيرة الصحة الاستاذة فائقة بنت سعيد الصالح بأن وضع الخطط الوطنية الشاملة بمشاركة الجهات ذات العلاقة بمملكة البحرين سوف يكون لها الأثر الواضح للوقوف على سير العمل في مجال الوقاية من الأمراض المزمنة غير السارية، وذلك عبر تطبيق مبادئ وأهداف الخطة العالمية المنبثقة عن القرار السياسي الصادر في عام 2011م، حيث وضعت عدة طرق وآليات من أجل مكافحة هذه الأمراض للوصول إلى الأهداف المرجوة بحلول عام 2025م، مؤكدة على أن إدراج هذه البرامج المتعلقة بالأمراض المزمنة غير السارية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري وأمراض السرطان وأمراض الجهاز التنفسي المزمن، وكذلك عوامل الأختطار مثل التدخين والخمول البدني والسمنة وارتفاع ضغط الدم.

جاء ذلك صباح يوم امس الاثنين الموافق 5 فبراير 2018م بديوان الوزارة بالجفير، خلال لقاء سعادتها مع السيد إبراهيم الزيق خبير منظمة الصحة العالمية وممثل المنظمة للبرامج الصحية لكل من المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين، ضمن الزيارة التي يقوم بها حاليا للبحرين لمتابعة سير وعمل البرامج الصحية وكذلك مشاركته في تدشين الورشة التدريبية للمدن الصحية اليوم والتي تقام بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبحضور خبراء المنظمة وبمشاركة مجموعة من الجهات الرسمية والمعنية بمشروع المدن الصحية،

وخلال اللقاء  أكدت الوزيرة "الصالح" على أهمية مثل هذه الأنظمة الصحية التي تعي بالترصد المتكامل للأمراض السارية وتحديد الأولويات لعملية التكامل ورسم نهج أكثر شمولا وتكاملا للترصد للأمراض السارية في الإقليم. والذي من شأنه يعمل على الحفاظ على صحة المواطنين والنهوض بمجتمع بحريني صحي، والذي يعد  من الاولويات الاستراتيجية التي تحرص وزارة الصحة على تحقيقها من خلال عدد من مبادرات الصحة الوقائية وتعزيز الصحة، تماشيا مع الخطة الوطنية للصحة 2016-2025 والرؤية الاقتصادية 2030.

ومن جانبه عبر السيد إبراهيم الزيق خبير منظمة الصحة العالمية وممثل المنظمة للبرامج الصحية عن جزيل شكره لحفاوة الاستقبال والترتيب لهذه الزيارة التي سيكون لها مردود كبيرا في تطوير البرامج الصحية في مجال مكافحة الأمراض غير السارية، مؤكدا على أن تواصل التنسيق والمتابعة بهذا الشأن، ويتم الاطلاع على ممارسات وتجارب البحرين والاجتماع مع المعنين في هذا المجال، ووضع التوصيات اللازمة لتنفيذ آلية العمل للوصول للنتائج المرجوة وتحقيق الأهداف التي وضعت لتتناسب مع البحرين، وتتجاوز التحديات التي تعيق البرامج الصحية والمشاريع الطموحة التي تنفذ على مستوى دول العالم وتشرف عليه المنظمة.

وأكد المجتمعون على أهمية دعم مثل هذه البرامج التي لها دور كبير في دفع عجلة برامج التنمية، والتركيز عليها من خلال المشاركة في نجاح أهدافها من خلال الالتزام بطرق المحافظة على الصحة والوقاية وتجنب عوامل الإختطار، وضرورة تكاتف جميع الجهات لمكافحة الأمراض، والتي تعد بمثابة تحدٍ إنمائي، ومسئولية يجب أن تشارك للوقاية منها جميع القطاعات الحكومية وغير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني وكذلك أفراد المجتمع بكافة فئاته، للتعامل مع الأمراض السارية غير المعدية.

حضر اللقاء من جانب وزارة الصحة كل من سعادة الدكتورة مريم بنت ابراهيم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة والاستاذة أنيسة الحويحي مدير الاتصال.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star