Responsive image

المانع: استخدام الروبوتات الطبية الجديدة بأجنحة العزل بمراكز العزل والعلاج

المانع: استخدام الروبوتات الطبية الجديدة بأجنحة العزل بمراكز العزل والعلاج

19/05/2020


 

كشف الدكتور وليد بن خليفة المانع وكيل وزارة الصحة عن إدخال الوزارة لتجارب نوعية تعمل على استخدام الروبوتات الطبية الجديدة بأجنحة العزل بمراكز العزل والعلاج، موضحًا بأن هذه الخطوة تعد التجربة الأولى على مستوى مملكة البحرين، وقد تم اتخاذها للاستفادة من تقنية الذكاء الاصطناعي وتحديد مدى الاستفادة منها في تقديم الرعاية الطبية والصحية في أجنحة العزل بمراكز العزل والعلاج.

 

وأشار وكيل وزارة الصحة "المانع" إلى متابعة الوزارة بشكل دوري للمستجدات والتقنيات التي تطرح في مجال تشخيص وعلاج فيروس كورونا "كوفيد 19"، حيث يشهد القطاع الصحي طفرة جديدة مع بدء استخدام الروبوتات الطبية، لذلك ارتأت وزارة الصحة الاستفادة من هذه التقنية المتطورة لمساعدة الأطباء والممرضين في رعاية الحالات القائمة بالفيروس، وتقييم مدى فعاليتها، ومن ثم دراسة الاحتياجات لهذه الروبوتات الذكية لدعم عمل وخدمات الطواقم الصحية بالعزل والعلاج مستقبلا.

 

ومن جانبها قالت الأستاذة فاطمة عبدالواحد الأحمد الوكيل المساعد للموارد والخدمات، إنه سعيا من وزارة الصحة لتوفير أعلى درجات الحماية والسلامة للكوادر الصحية، تمت الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة للحد من التعرض المباشر بين الحالات القائمة ومقدمي الرعاية الصحية من أطباء وممرضين، حفاظًا على صحة وسلامة مقدمي الرعاية الصحية في الصفوف الأولى لمكافحة جائحة فيروس كورونا.

 

وأكدت على سعي المعنيين بالوزارة لإيجاد حلول تقنية متقدمة ومنها استخدام الروبوت الذكي في تقديم بعض الخدمات التمريضية مثل فحص حرارة الجسم وتقديم الأدوية وتتبع المريض وتقديم الوجبات وغيرها من الخدمات التي يحتاجها المريض. وقد قامت الوزارة بالتعاون مع إحدى الشركات الفرنسية الموجودة بالمملكة لتوفير عدد (2) من الروبوت لتجربتهم وتقييم مدى فعاليتهم في تقديم الرعاية الصحية. 

 

وأوضحت الوكيل المساعد للموارد والخدمات: "يقوم أحد الروبوتات بمهمة فحص حرارة جسم المريض وتقديم الدواء وتقديم الوجبات وتتبع المريض من خلال بصمة الوجه ويتحدث ١٢ لغة مختلفة". وتابعت: "أما الثاني فيقوم بتعقيم الأسطح والغرف والمباني"، مضيفة "أننا  نأمل من استخدام الروبوت في تقديم الرعاية التمريضية أن يحدث نقلة نوعية في الخدمات الصحية في مملكة البحرين".

 

الجدير بالذكر أن هذه الروبوتات مزودة بمجسات حساسة وكاميرات تقوم من خلالها بالتواصل مع البيئة المحيطة بها والتنقل من موقع إلى آخر والتحدث مع المرضى والموظفين.