خلال افتتاحها ندوة أمراض الشبكية .. وزيرة الصالح: مملكة البحرين تحرص على تقديم أحدث التقنيات الطبية على مستوى العالم في طب وجراحة العيون

خلال افتتاحها ندوة أمراض الشبكية ..  وزيرة الصالح: مملكة البحرين تحرص على تقديم أحدث التقنيات الطبية على مستوى العالم في طب وجراحة العيون

08/12/2018


قالت سعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح إن مملكة البحرين متمثلة في وزارة الصحة تحرص على تقديم أحدث التقنيات الطبية على مستوى العالم في طب وجراحة العيون، حيث بدأت الوزارة برنامج المسح لاعتلال الشبكية السكري منذ العام 2004م، ويأتي هذا البرنامج كأوّل برنامج تكاملي بين مؤسسات الرعاية الصحّية الأوّليّة والرعاية الصحّية الثانوية على مستوى المنطقة؛ والذي أسهمَ بشكلٍ كبير خلال العقدين الماضيين في تقليل نسبة الإصابة بالعمى جرّاء اعتلال الشّبكيّة السّكري.  

جاء ذلك خلال افتتاح ندوة أمراض الشبكية في مملكة البحرين، والتي نظمها قسم العيون بمجمع السلمانية الطبي، صباح يوم "السبت" الموافق 8 ديسمبر 2018م، بحضور الوكيل المساعد للرعاية الأولية الدكتورة منال العلوي، ورئيس قسم العيون بمجمع السلمانية الطبي الدكتور محمد نعيم، وعدد من الاستشاريين والأطباء والمختصين بطب العيون، وذلك في فندق الخليج.

وأكدت سعادة الوزيرة أنه مع ازدياد التعداد السكاني في مملكة البحرين وارتفاع نسبة المصابين بمرض السكري، تم تزويد عدد أكبر من المراكز الصحية في البحرين بكاميرات تصوير قاع العين حتى أصبحت تشمل سبعة مراكز صحية في مختلف مناطق البحرين. كما تم تزويد قسم العيون بمجمع السلمانية الطبي بأحدث تقنيات تصوير الشبكية وأحدث الأجهزة الجراحية للقيام بعمليات الشبكية؛ والتي تُعد من أدق العمليات الطبية؛ والتي تتطلب مهارة ودقة فائقة من قِبل جراح العين، مشيرةً سعادتها إلى أن وزارة الصحة حرصت على تطوير جراحات القرنية والعيوب الانكسارية والماء الأبيض، والماء الأزرق وعيون الأطفال والحول، وجراحة تجميل العين وتقويم البصر وصنع وتركيب الأعين الصناعية، وكذلك زيادة الطاقة الاستيعابية لقسم العيون بمجمع السلمانية الطبي، لافتةً إلى أن تضاعف عدد المراجعين خلال الأعوام الماضية، يعكس ثقة المواطن البحريني ورضاه عن جودة الخدمات الصحّية المقدّمة في قسم العيون.

وتقدمت الوزيرة الصالح بجزيل الشكر إلى جميع المشاركين في هذه الندوة الهادفة؛ من خلال أوراقهم وبحوثهم العلمية، كما أشادت بدور اللجنة المنظمة على جهودهم، وعبّرت عن أمنياتها بتحقيق الأهداف المنشودة والخروج بتوصيات تلبي كافة التطلعات والطموحات من خلال تسليط الضوء على أهم أمراض وجراحة شبكية العين ورفع مستوى الوعي، ومعرفة عوامل الخطورة، وكيفية التعامل مع أمراض الشبكية والسيطرة عليها.

من جانبه، أوضح رئيس قسم العيون بمجمع السلمانية الطبي الدكتور محمد نعيم أن اعتلال الشبكية السكري يحدث بسبب تلف الأوعية الدموية بالأنسجة الحساسة للضوء الموجودة في الجزء الخلفي للعين (الشبكية)،  ومثل هذا الاعتلال يمكن تجنبه وتداركه في مراحله الأولى بالمسح الدوري لمرضى السكري، لذا أبدت وزارة الصحة اهتماماً خاصاً بهذه المشكلة عن طريق برامج المسح الدوري التي يتم التنسيق له بين الرعاية الصحية الأولية وقسم العيون بمجمع السلمانية الطبي، بالإضافة إلى إطلاق برنامج مسح البصر الوطني للطلبة لرصد مشاكل ضعف النظر وعيوب الانكسار والحول لتشخيص هذه الحالات في مراحلها المبكرة. كما ترعى الوزارة برامج إعادة التأهيل لضعاف البصر، حيث تم في مطلع 2017م تدشين أول عيادة متخصصة ومجهزة بأحدث الأجهزة البصرية لخدمة هذه الفئة، وتأمين انخراطهم في المجتمع بفاعلية، وذلك بما يصب في رؤية منظمة الصحة العالمية 2020.

وتقدم الدكتور نعيم بجزيل الشكر والتقدير إلى سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة على رعايتها الكريمة للندوة، ودورها وتشجيعها على تنظيم مثل هذه الندوات التي تساهم في النهوض بالمستوى الصحي في مملكة البحرين.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star