الصحة: "تخصيص لجان طوارئ تعمل على مدى ال 24 ساعة لمواجهة تسربات مياه الامطار في مجمع السلمانية الطبي والمستشفيات الخارجية والمراكز الصحية" .. جهود متواصلة لضمان استمرارية تقديم الخدمات الصحية وعدم عرقلة سير العمل ..


11/11/2018


أكدت وزارة الصحة إستمرار تقديم الخدمات الصحية في جميع مرافقها التي تعمل تحت مظلة الوزارة، مبينة بأنها قد خصصت لجان طارئة تعمل على مدار ال ٢٤ ساعة تحسبا للحالات الطارئة التي قد تحدث لا سمح الله بسبب هطول أمطار كثيفة تمر بها مملكة البحرين خلال الفترة الحالية، وإحتمالية إستمرار الطقس المتغير المصحوب بالرياح الرعدية وعدم ثبات الأحوال الجوية، كما وضعت الخطط الإحترازية لضمان الحصول على هذه الخدمات الصحية وعدم عرقلة سير العمل بها، والمتمثلة بتأمين وصول المرضى لمختلف المرافق من طرق الدخول والخروج منها، والعمل على التحكم والسيطرة وعلى تجمع المياه بالمنافذ الرئيسية للمرافق الصحية حتى لا يتأخر المرضى في الحصول على الخدمات الصحية في الوقت اللازم.

وقد وجهت سعادة وزيرة الصحة فرق الطوارئ بمتابعة أوضاع المستشفيات والمراكز الصحية بجميع محافظات المملكة، ورصد جميع ما تعرضت لها، بما فيها الطرق المؤدية لها، وقد أتمت الإجراءات اللازمة والمتمثلة بشفط المياة المتجمعة وتأمين مداخل المباني، إضافة إلى توفير إجراءات السلامة لتجنب التماس الكهربائي او الحريق الناتج عن الصعقات الكهربائية والتي قد تعطل الأنظمة أو الأجهزة بالمستشفيات أو المراكز.

وبين مهندسو الصيانة بالوزارة بأنه خلال فترات سقوط الامطار المتفرقة حدث بعض التسربات لمياه الامطار في مرافق مجمع السلمانية الطبي المختلفة والمستشفيات الخارجية وبعض المراكز الصحية، وقد تمثلت المشكلة الرئيسة في الشوارع الرئيسة ومواقف السيارات داخل المجمع وبعض المراكز الصحية حيث حدثت تجمعات كبيرة لمياه الامطار في الشوارع الداخلية، وفور تلقي هذه البلاغات تم الإستعانة بالشركة الخاصة التي تتابع هذه الأمور بالسلمانية، كما تم الاتصال بفرق الطوارئ المخصصة من الوزارات الحكومية، والتي استجابت للطلب وقامت بإجراء اللازم.

وحول الاجراءات التي أتخذت بشكل عاجل تم شفط مياه الامطار المتجمعة  في الساحات ومواقف السيارات المتعددة في مجمع السلمانية الطبي بصهاريج المياه التي تم استخدامها  لشفط تلك المياه، وتم وقف تسربات مياه الامطار في بعض المرافق من خلال تصليح عوازل وموانع تسرب مياه الامطار، وكذلك من خلال النوافذ او مخارج الهواء الشفاطات، إلى ذلك تم عمل حواجز وتصليحات مؤقته تمنع من امتداد تسرب مياه الامطار للمناطق الأخرى، او التقليل من اضرارها، وبخاصة حول اجهره التكييف و مداخل الهواء البارد الخاصة بها، والعمل على سحب المياه المتجمعة في اسطح المباني.

ومن أجل إستمرار عمليات الصيانة الروتينية سوف يتم استبدال عوازل مياه الامطار القديمة لبعض اسطح المباني، وتحديث شبكة  تصريف مياه الامطار القديمة داخل المجمعات الطبية والعمل على استكمال التصليحات لبعض عوازل  اسطح المباني واماكن التسربات. 

يذكر ان المناطق التي تعرضت للتسربات وتم التعامل معها شملت قسم الطوارئ بمجمع السلمانية الطبي وبعض الاجنحة وقسم السجلات والممرات المؤدية لها، وبعض غرف العيادات الخارجية والاقسام مثل الاشعة والمختبر. واما المراكز التي تم التعامل معها كل من مركز جدحفص والبديع وبنك البحرين الوطني وحمد كانو والحورة، ومستشفى الطب النفسي.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star