الوكيل المساعد للصحة العامة تفتتح فعالية "السكري والعائلة" بمجمع الرملي

الوكيل المساعد للصحة العامة تفتتح فعالية "السكري والعائلة" بمجمع الرملي

11/11/2018


أناب وكيل وزارة الصحة الدكتور وليد المانع الوكيل المساعد للصحة العامة الدكتورة مريم الهاجري في افتتاح فعالية "السكري والعائلة" والتي نظمتها جمعية عالي الخيرية بمناسبة اليوم العالمي للسكري بمجمع الرملي حيث تهدف هذه الفعالية الى تعزيز ثقافة تجنب مرض السكري والكشف المبكر.

وخلال افتتاح الفعالية نقلت الدكتورة مريم الهاجري تحيات سعادة الدكتور وليد المانع وكيل وزارة الصحة، مشيدة بالجهود المخلصة والمبذولة من جانب رئيس وأعضاء مجلس ادارة جمعية عالي الخيرية في تنظيم واقامة هذه الفعالية الصحية الهامة والتي تقام بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسكري الذي يحتفل به العالم في 14 من نوفمبر من كل عام.

واشارت الدكتورة مريم الهاجري بأن مرض السكري يعتبر اكبر مهدد للصحة العامة على مستوى العالم اذ ان اكثر المصابين به هم من البالغين ومن هم في سن العمل. حيث بينت الاحصاءيات العالمية بأن نسبة الاصابة بالسكري قد تجاوزت 425 مليون مصاب ومعظم المصابين به هم من النوع الثاني. كما ان الغالبية العظمى كان يمكنهم الوقاية من الاصابة من خلال ممارسة النشاط البدني بانتظام واتباع الغذاء الصحي المتوازن وتعزيز أنماط الحياة الصحية.

وأكدت الدكتورة الهاجري بأن العائلة تتأثر بأكملها في حال كان احد افرادها مصابا بالسكري، لذا فمن الاهمية تثقيف العائلة اولا على كيفية اكتشاف عوامل الخطورة واعراض الاصابة وانواعه لتقديم الرعاية الصحية في الوقت المبكر. مشيرة الى دور العائلة الهام في الوقاية والحد من الاصابة، ولذلك أرتأى الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية ان يكون شعار هذا العام 2018 والعام القادم 2019 هو:" السكري يهم كل عائلة ".

واضافت الدكتورة مريم الهاجري خلال كلمتها بأن انتشار مرض السكري في تزايد مستمر وهناك اكثر من 14% من السكان يعانون من هذا الداء مما يجعله مشكلة وطنية تحتاج لتضافر الجهود المجتمعية لمواجهته، كما تشكل هذه الزيادة تحديا بالغ الاهمية، اذ ان هذه النسبة العالية لها انعكاساتها على جميع المستويات، كما وتشكل خطرا كبيرا وعبئا صحيا واجتماعيا واقتصاديا على المجتمع باكمله وخطر مضاعفاته  خصوصا على القلب والكلى والعين والقدمين.

وفي الختام اعربت الدكتورة مريم الهاجري عن شكرها وتقديرها لجمعية عالي الخيرية والقائمين عليها على حسن التنظيم ونجاح الفعالية، كما توجهت بالشكر الى جميع الجهات المشاركة من مؤسسات وافراد والى كل عائلة قدمت الرعاية والعناية اللازمة للسيطرة على مرض السكري وساهمت في تعزيز سبل الوقاية والحد من مضاعفاته لافراد اسرتها.

هذا وقد اشتملت الفعالية عن اجراء الفحوصات للجمهور من مرتادي المجمع الى جانب تقديم الاستشارات الطبية والخدمات التوعوية والوقائية المتعلقة بتعزيز انماط الحياة الصحية للجميع من مختلف الفئات العمرية. بالاضافة الى توفير فحوصات السكر والضغط والعيون والوزن وقدم السكري والتغذية السليمة وطرق الوقاية.

 

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star