تحت رعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة الدكتور محمد العوضي يفتتح أعمال المؤتمر السنوي للتخدير وعلاج الآلم

تحت رعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة الدكتور محمد العوضي يفتتح أعمال المؤتمر السنوي للتخدير وعلاج الآلم

28/10/2018


تحت رعاية معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة، وبالتعاون والتنسيق بين مجمع السلمانية الطبي ومستشفى الملك حمد الجامعي ومستشفى قوة دفاع البحرين(العسكري ) نظمت دائرة التخدير وعلاج الآلم بمجمع السلمانية الطبي اليوم السبت الموافق 27 أكتوبر 2018 مؤتمر التخدير وعلاج الآلم السنوي،وذلك بحضور الدكتور محمد أمين العوضي الوكيل المساعد لشؤون المستشفيات بوزارة الصحة.

وقد تفضل الدكتور محمد أمين العوضي  بإلقاء كلمة افتتاح المؤتمر، تقدم من خلالها بجزيل الشكر والتقدير إلى معالي الفريق طبيب الشيخ محمد رئيس المجلس الأعلى للصحة على رعايته لهذا المؤتمر الطبي، كما نقل تحيات سعادة وزيرة الصحة وتمنياتها في أن تتكلل جميع الجهود المبذولة في هذا المؤتمر  بالنجاح والتوفيق.

وقال د.العوضي : أن هذا المؤتمر يهدف إلى التعرف على أخر المستجدات في مجال التخدير وعلاج الآلم، عبر طرح سلسلة من الأوراق العلمية التي سيقدمها  خيرة من الأطباء المتحدثين من داخل وخارج مملكة البحرين مشيرا إلى أنه يُعد من المؤتمرات العلمية المتخصصة والمتميزة، التي تتيح أمام جميع أطباء التخدير الفرصة لتبادل الخبرات،إضافة إلى مناقشة مختلف التحديات التي يمكن أن تطرأ في مجال عملهم، معربا عن تمنياته في أن يحقق هذا المؤتمر التطلعات المرجوة من استفادة الأطباء المشاركين، وتعزيز جودة خدمات التخدير وعلاج الآلم بالمرافق الصحية الحكومية.

وأشار الوكيل المساعد إلى الجهود التي يبذلها قسم التخدير وعلاج الآلم بمجمع السلمانية الطبي،من أجل خدمة جميع المرضى في مختلف مراحل إجراء العملية الجراحية وبعدها إضافة إلى دوره في خدمة جميع التخصصات الطبية بالمجمع الطبي.

وبين د.العوضي أن التطورات الحاصلة في مجالي البحوث والخدمات الإكلينيكية بمجال التخدير قد ساهمت في تزايد الاعتماد عليه يوم بعد يوم، كما أن خدمات التخدير أصبحت اليوم تندرج ضمن المؤشرات المعتمدة لقياس مدى تطور الخدمات الصحية في كبرى مستشفيات العالم، مبيننا ان العالم يشهد في كل يوم تغير وظيفة طبيب التخدير من النمط التقليدي ( داخل غرف العمليات) الى أنماط أكثر شمولية داخل وخارج غرف العمليات, والتي تبدأ من التقييم الطبي قبل العملية, والاشتراك في وضع خطة علاجية متكاملة تضمن سلامة المريض أثناء وبعد العملية لضمان أفضل مستوى من رضا المريض عن الخدمة المقدمة. 

وأضاف الوكيل المساعد : إن خدمات قسم التخدير وعلاج الآلم قد أصبحت مطلوبه في أجنحة العناية القصوى والطوارئ والمناظير وغيرها مما يعكس الثقة المكتسبة في طبيب التخدير وتأثيره المباشر على النتاىج المرجوة.

كما صرح الدكتور حازم العالي, رئيس دائرة التخدير وعلاج الألم بمستشفىالسلمانية و رئيس المؤتمر الطبي للتخدير وعلاج الألم ٢٠١٨  بأن المؤتمر  قد ناقش عشر أوراق علمية قدمها أساتذة واستشاريينفي طب التخدير والعناية القصوى وعلاج الألم من مختلف المستشفياتالحكومية والخاصة بمملكة البحرين. كما تم استضافة بعض الشخصياتالعلمية المرموقة من خارج المملكة لإثراء المناقشات وتبادل الخبرات في المجال.

وأشار الدكتور العالي إلى أن دائرة التخدير بمجمع السلمانية الطبي منأكبر دوائر التخدير بالمملكة, وتقدم خدماتها المختلفة الى مايقارب 25 ألفمريض سنويا وبمعدل 70 الى 80 عملية يوميا في مختلف التخصصاتالجراحية والطبية.

من جانبه أكد الدكتور طارق الشوربجي منسق التدريب بقسم التخدير وعضو اللجنةالمنظمة للمؤتمر بأن المتدربين في قسم التخدير قد استفادوا من الأوراقالعلمية التي تمت مناقشتها, كما أنهم استفادوا من خبرات الأطباء الزائرينوبمعية البروفيسور عمر الدرديري رئيس المجلس العلمي للتخدير في البوردالعربي والذي حل ضيفا على المؤتمر.

 كما ألقى البروفيسور عمر الدرديري كلمة تحدث خلالها  عن أهمية التخدير وقدم نبذة عن تخصصات البورد العربي وأثرها في تطوير مهارات الأطباء خاصة في مجال التخدير.

بعد ذلك تفضل الدكتور محمد أمين العوضي الوكيل المساعد لشؤون المستفياتبوزارة الصحة  بتكريم  المتحدثين والراعاة الداعمون  للمؤتمر، والتقاط الصور التذكارية.

الجدير بالذكر أن مجموعة من خيرة الاستشاريين والاخصائيين في مجال طب التخدير يشاركون في أعمال مؤتمر التخدير وعلاج الآلم السنوي من مستشفى السلمانية ومستشفى الملك حمد الجامعي ومستشفى قوة دفاع البحرين بالإضافة إلى مشاركة مجموعة من أطباء التخدير من مختلف مستشفيات القطاع الخاص بمملكة البحرين. كما استضاف المؤتمر أطباءمن خارج المملكة وذلك بغرض تبادل الخبرات ومناقشة آخر التطورات في علم التخدير.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star