وزارة الصحة تؤكد: بأن صرف دواء المورفين يعتمد على تشخيص الحالة المرضية ..


05/10/2018


في إطار ما أثير في وسائل الإعلام عن عدم توفر دوار المورفين، تود وزارة الصحة أن تؤكد على أنها تطبق إجراءات احترازية لتنظيم المخزون للأدوية، ومن ضمنها تفعيل خطط الطوارئ وتوفير مخزون احتياطي للحالات الطارئة، مشيرة بأن الكميات الموجودة من دواء المورفين سواء "الحقن الوريدية أو الحبوب" المتواجد يصرف تحت أشراف الطبيب المعالج بحسب الحالة الصحية للمريض ودرجة الألم. 

وتؤكد الوزارة بأنه من بعد إجراء الجرد على صيدليات المراكز الصحية، تبين أن دواء المورفين متوفر في جميع المراكز الصحية بكمية كافية للفترة الحالية، ولم يتم إرجاع أي مريض تم وصف دواء المورفين له ، حيث يتم تقديم العلاج من خلال هذا النوع من المسكنات او بدائلة. مبينة بأن الكميات المتواجدة سوف تعزز خلال الاسبوعين القادميين بعد وصول شحنات من الشركة التي تورد الدواء. كما تشير الوزارة إلى توافر بدائل عدة لهذا الدواء بنفس الخواص والمفعول، والذي يعد من الأدوية المهدئة والمسكنة للألم وليس للعلاج أو  تدخل دوائي للشفاء من المرض.

وتقدم وزارة الصحة إعتذارها للمواطنين والمقيمين المترددين على مرافق وزارة الصحة الذين لم يستطيعوا الحصول على أدوية المورفين بحد ذاتها مؤخرا،  وصرفت لهم بدائلها. وتود الوزارة أن تبين بأن هذا النوع من المهدئات قد انخفضت كميته وليس نفاذها لأمور خارجة عن إرادتها، والمتمثلة بتأخير إستلام الشحنات من الموردين، بسبب تطبيق إجراءات السلامة  في بلد المنشأ لشحنات الدواء، والتي تخضع  لشروط من أجل اجتياز الفحص المطلوب،الأمر الذي يؤخر الإستلام من شركات توريد الأدوية.

وبمتابعة حثيثة من قبل المعنيين بالوزارة مع الموردين، تم التواصل مع المصنع بالمملكة المتحدة والذي أفاد بأن شحنة البحرين جاهزة ونجحت في الاختبار الكيميائي وجاري فحصها في المختبر البيولوجي، وفي حال نجاحها ستصل إلى البحرين في غضون أسبوعين.

وتفيد وزارة الصحة بأن هذه العملية تتخذ كإجراء وقائي من أجل الحفاظ على صحة  وسلامة من يستخدم الدواء، حيث يتم إخضاعها لعدد من المراحل الأمنية في بلد المنشأ وذلك لضمان سلامة الأدوية والتأكد من جودتها حماية للمرضى،  كونها تعتبر من المواد المخدرة واستيرادها يخضع للقانون الدولي ومراحل أمنية ودوائية.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star