يستقبل قرابة 5000 عينة يوميا .. وزيرة الصحة تفتتح المختبر المركزي وتدشن مشروع ميكنة مختبر الاحياء الدقيقة .. وأكثر من 11 مليون تحليل في العام بجميع مختبرات مجمع السلمانية الطبي ..

يستقبل قرابة 5000 عينة يوميا .. وزيرة الصحة تفتتح المختبر المركزي وتدشن مشروع ميكنة مختبر الاحياء الدقيقة .. وأكثر من 11 مليون تحليل في العام بجميع مختبرات مجمع السلمانية الطبي ..

22/07/2018


تفضلت سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة الأحد 22 يوليو 2018م بتدشين مشروع ميكنة مختبر علم الأحياء الدقيقة (الميكروبيولوجي)، وافتتاح المختبر المركزي (الكورلاب) بقسم المختبرات بمجمع السلمانية الطبي. وقد حضر حفل التدشين الدكتور محمد أمين العوضي الوكيل المساعد لشؤون المستشفيات، وعدد من المسؤولين والمتخصصين وأشادت سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة خلال الحفل بمستوى التقنيات والأجهزة الطبية الحديثة في مختبري علم الأحياء الدقيقة والمركزي ودورها في سرعة إظهار نتائج التحاليل، مثمنة سعادتها كافة الجهود التي بذلت من جانب قسم المختبرات، وإدارة المعلومات الصحية والجهات المتخصصة الأخرى من أجل اطلاق هذا المشروع و تحقيق هذا الإنجاز الذي سيساهم في أحداث نقلة نوعية في مستوى جودة الخدمة الصحية المقدمة، حيث أن مختبرات السلمانية تعد من المرافق الحيوية والتي تجري أكثر من 11 مليون تحليل في العام.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد أمين العوضي الوكيل المساعد لشؤون المستشفيات بأن تدشين مختبري علم الأحياء الدقيقة والمختبر المركزي ما كان ليتحقق لولا تظافر جهود الجميع، مشيرا أن العمل على هذا المشروع قد بدأ منذ عام 2009،إنه قد حظي بدعم كبير من جانب كافة المسؤولين. وأضاف الدكتور العوضي: أن افتتاح هذين المختبرين يمثل استثمارا هاما في المجال الصحي، ومن المتوقع أن يساهمان في تحقيق نتائج إيجابية وملموسة.

أما الاستاذ خالد الجلاهمة مدير إدارة المعلومات الصحية فقد بين أن الإدارة قد عملت على ربط مختبر علم الأحياء الدقيقة والمختبر المركزي بالنظام الإلكتروني (isaha) ، وإنه قد جرى تدريب الكوادر الطبية والفنية العاملة بقسم المختبرات بطريقة استخدامه والاستفادة منه مشيرا إلى أهمية ودور هذا النظام في سرعة إظهار نتائج التحاليل التي كانت في السابق تستغرق الكثير من الساعات.

وبين الأستاذ الجلاهمة أنه بفضل عملية الربط الإلكتروني أصبحت نتائج تحاليل المرضى تحفظ وبشكل مباشر في ملفاتهم الإلكترونية، بما يمكن الطبيب المعالج من سرعة الاطلاع على نتائجهم وتشخيص وضعهم الصحي، وتحديد نوعية العلاج المقدم لهم.

وخلال حفل التدشين فقد تم عرض فيلم حول أهمية مشروع ميكنة مختبر علم الأحياء الدقيقة (الميكروبيولوجي)،والمختبر المركزي (الكورلاب) ، وأثرهما في تحسين جودة الخدمة للمرضى.بعد ذلك تفضلت سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة بافتتاح المختبر الآلي للأحياء الدقيقة، حيث أطلعت سعادتها على التقينات المتوفرة في المختبر وآلية العمل. ومن جانبها قدمت الدكتورة إيمان فريد لسعادتها نبذة تعريفية عن هذا المختبر الذي يساهم في توفير نتائج التحاليل بسرعة وبدقة كبيرة وبأقل عدد من الفنيين مما يؤدي إلى تقليل مدة إقامة المرضى بالمستشفى إلى جانب إعطاء الأدوية والمضادات الحيوية المناسبة.

كما يحتوى هذا المختبر والذي تم إنشاءه خلال 9 أشهر وبتكلفة بلغت 1.185.000 دينار بحريني على أجهزة وتقنيات طبية متطورة بلغت تكلفتها  1.035.000 دينار .ويعمل فيه 21 فنيا وتقني وكاتب ومشرف وعدد اثنان من الأطباء (استشاري طب و أخصائي). وسيستفيد من هذا المختبر مجمع السلمانية الطبي والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة إلى جانب المستشفيات والعيادات في القطاع الخاص.

بعد ذلك تفضلت سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة بافتتاح المختبر المركزي والذي يستقبل قرابة 5000 عينة يوميا، وهو المختبر المتخصص بإجراء التحاليل المتصلة بالأمراض التي تسببها الفطريات والبكتيريا، ويعد افتتاحه نقلة نوعية في مجال التحاليل المختبرية التي يقدمها مجمع السلمانية الطبي.

كما تتوفر في المختبر المركزي الذي تم إنشاءه خلال 9 أشهر أحدث التقنيات التكنولوجية في العالم، ويتميز بكونه الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكان هذا المختبر قد حظي بإشادة من جانب مندوبي منظمة الصحة العالمية في زيارتهم الأخيرة إلى البحرين.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star