تعقد بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة .. افتتاح ورشة عمل لخطة سلامة المياه الوطنية بجامعة الخليج العربي ..

تعقد بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة .. افتتاح ورشة  عمل لخطة سلامة المياه الوطنية بجامعة الخليج العربي ..

27/02/2018


قالت الدكتورة مريم الهاجري الوكيل المساعد للصحة بوزارة الصحة بمملكة البحرين الدكتورة مريم الهاجري أن وزارة الصحة تسعى إلى توفير المياه الآمنة بما يحفظ صحة وسلامة المجتمع البحريني من الأمراض، وتعمل على دعم جهود منظمة الصحة العالمية الرامية إلى وقاية المجتمعات من سريان الأمراض المنقولة بواسطة مياه الشرب وتشجيع الحكومات على تطبيق الضوابط الصحية لتعزيز اتباع الممارسات الفعّالة في هذا المجال.


جاء ذلك خلال افتتاح ورشة العمل التدريبية حول "إعداد خطط سلامة المياه الوطنية"، التي عقدتها جامعة الخليج العربي صباح يوم أمس (الاثنين) الموافق 26 فبراير 2018م بمقر الجامعة بالمنامة، بالتعاون مع وزارة الصحة ومركز صحة البيئة WHO/CEHA بمنظمة الصحة العالمية، بحضور منسق أعمال تدخلات صحة البيئة، والمستشار الإقليمي للمياه والصرف الصحي بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العلمية الدكتور حامد باكير. وبمشاركة ممثلين عن مختلف مؤسسات الدولة ذات العلاقة.

وقد أنابت سعادة وزيرة الصحة الأستاذ فائقة بنت سعيد الصالح، الوكيل المساعد للصحة الدكتورة مريم الهاجري لافتتاح الورشة التي هدفت إلى تعزيز التعاون بين الجهات ذات العلاقة بموضوع سلامة المياه ورفع مستوى الانسجام والتعاون والتكامل بين الافراد الممثلين لهذه الجهات، ولبناء قدرات الفريق الوطني متعدد التخصصات في مجال إعداد خطط إدارة سلامية مياه الشرب، حيث من المتوقع أن يتم في نهاية ورشة العمل وضع خرطة طريق ونموذج أولي لخطة سلامة المياه في مملكة البحرين. وتأتي هذه الورشة في سياق البرامج التدريبية المصاحبة لمشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية لمملكة البحرين وتنفيذاً لتوصيات مجلس الموارد المائية المتعلقة بالتركيز على جانب تنمية القدرات وبنائها للمختصين البحرينيين.


من جانبه قال نائب رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد طبارة إن تطوير خطة لسلامة مياه الشرب في مملكة البحرين تحتوي على الاحترازات الواجب القيام بها لإدارة المخاطر من قبل مقدمي خدمة مياه الشرب وهي أحد أهم مخرجات الاستراتيجية الوطنية للمياه. وتابع طبارة، من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مجال المياه التزمت مملكة البحرين بالعمل على حصول الجميع بشكل منصف على مياه الشرب المأمونة والميسورة التكلفة بحلول عام 2030، كما من شأن ذلك أن يعزز من ثقة المستهلك بجودة المياه.

وقال استاذ الموارد المائية بجامعة الخليج العربي، مدير مشروع الاستراتيجية الأستاذ الدكتور وليد خليل زباري أن هذه الورشة تأتي ضمن الدراسة التعاقدية بين مجلس الموارد المائية وجامعة الخليج العربي لإعداد الاستراتيجية الوطنية للمياه وخطتها التنفيذية لمملكة البحرين 2030، وتنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الموارد المائية معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء الموقر، والمتعلقة بالتركيز على جانب تنمية القدرات وبنائها للمختصين البحرينيين من الوزارات والهيئات ذات العلاقة بالمياه.


من جانبه، أوضح منسق الورشة، أستاذ الصحة العامة المساعد بجامعة الخليج العربي الدكتور سلمان حمد الزياني أن الورشة تهدف إلى تعزيز التعاون والتآزر بين الجهات ذات العلاقة بموضوع سلامة المياه ورفع مستوى الانسجام بين الأفراد الممثلين لهذه الجهات، وبناء قدرات الفريق الوطني متعدد التخصصات في مجال إعداد خطط إدارة سلامة مياه الشرب، إذ من المتوقع أن يتم في نهاية ورشة العمل وضع نموذج أولي لخطة سلامة المياه في مملكة البحرين.

وأضاف، ضمن أعمال إعداد الاستراتيجية، تم تشكيل فريق من أصحاب المصلحة المعنيين في المملكة، وشملت مختصين من هيئة الكهرباء والماء، ووزارة الصحة، ووزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، والمجلس الأعلى للبيئة، وأساتذة جامعة الخليج العربي لبلورة رؤية مشتركة حول خطة سلامة المياه الوطنية.

يذكر أن الورشة تعقد في رحاب جامعة الخليج العربي خلال الفترة 28-26 فبراير الجاري، بمشاركة 25 متخصصاً بحرينياً من الوزارات والهيئات ذات العلاقة بالمياه.
 

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star