الدكتور "المانع" يشارك في مؤتمر الــرعاية الصيدلانية الثامن بمسقط .. ويشير إلى تبني وزارة الصحة بمملكة البحرين لإستراتيجية تطبيق برامج السلامة الدوائية ..

الدكتور "المانع" يشارك في مؤتمر الــرعاية الصيدلانية الثامن بمسقط ..  ويشير إلى تبني وزارة الصحة بمملكة البحرين لإستراتيجية تطبيق برامج السلامة الدوائية ..

24/02/2018


قال الدكتور وليد بن خليفة المانع وكيل وزارة الصحة أن موضوع الأدوية يشهد تطور بشكل مستمر على مستوى دول العالم، الأمر الذي يتطلب تكثيف المتابعة لمواكبة هذه التطورات العالمية، بما يسهم في إحداث نقلة نوعية في مجال الرعاية الصيدلانية من خلال تطوير مهارات الصيدلاني لرفع جودة الممارسة الصيدلانية، وكذلك الارتقاء بمهنة الصيدلة لتلبية لأهداف الإستراتيجية لتحقيق منظومة صحية منهجية ومتكاملة للرعاية الصحية.

 

جاء ذلك خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر الثامن للرعاية الصيدلانية والذي يعد من أهم المؤتمرات في مجال الصيدلة بالمنطقة، حيث عقد مؤخرا بسلطنة عمان، تحت شعار "نحو التميز المهني في الممارسة الصيدلانية" بتنظيم من وزارة الصحة بسلطنة عمان بمشاركة محلية وإقليمية وعالمية واسعة. وقال الدكتور "المانع" إنّ المرحلة القادمة تتطلب تضافر جهود كافة أطياف وفئات النظام الصحي، لتأكيد دورهم الحيوي بالسياسة الصحية الوطنية الشاملة، موكدا على أن وزارة الصحة بمملكة البحرين قد تبنت استراتيجية تطبيق برامج السلامة الدوائية من أجل السيطرة لتقليل نسبة الأخطاء الدوائية، وكيفية رصدها ومتابعتها، كذلك وضع الخطط والاستراتيجيات للتقليل من الحوادث العكسية للدواء من خلال فهم آلية حدوث الخطأ وكيفية تجنبه بشكل علمي ومدروس لتحقيق الأمن الدوائي، والوقاية من الأخطاء الدوائية قبل وصولها للمريض. 

 

وتأتي أهمية المشاركة في هذا المؤتمر من سياسة وزراه الصحة التي تنتهجها من أجل تطوير قطاع الصيدلة والخدمات التي تقدم من خلاله، وتطوير الكوادر العاملة بهذا المجال من خلال الاستفادة من التجارب والخبرات العالمية الناجحة، الأمر الذي ينعكس على الخدمة المقدمة في البحرين. حيث هدف المؤتمر إلى تعزيز قيم البحث العلمي والإبداع والابتكار في مجال الصيدلة إضافة إلى تبادل الخبرات العلمية بين المشاركين فيه، وإلى بناء جـيل من الباحثين لتطوير ممارسة مهنة الصيدلة بهدف رفع مستوى الرعاية الصحية المقدمة ولتحقيق الجودة والفعالية في إدارة العمل الصيدلاني بمهنية وتفعيل الرعاية الصيدلانية.

 

وعلى هامش زيارة وكيل الصحة لسلطنة عمان، قام بزيارة للمخازن الإستراتيجية وذلك لاطلاع على التجربة العمانية في التموين الطبي والمخزون الاستراتيجي والنظم الإدارية والبرنامج والسياسات والتقنية المستخدمة في إدارة المخزون وعملية إدارته ومراقبته، والتي تعد من النماذج المتقدمة في مجال التعامل مع الحالات والأزمات الطارئة والمتعلقة بالأدوية.

 

كذلك تم الإجتماع مع عددا من الشركات الدوائية والتي تقدم الدعم للجهات الصحية المختلفة، وتم التباحث حول الإستفادة من الدعم ودورها كشريك حقيقي بمختلف المجالات بالقطاع الصحي بمملكة البحرين مثل تدريب الكوادر الصحية وعمليات الشراء للمستلزمات الطبية وتوفير الأدوية وكذلك مجالات البحوث.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star