راسلنا خارطة الموقع الرئيسية
Bookmark and Share A- | A+ Skip Navigation Linksالرئيسية > كلمة الدكتورة مريم الجلاهمة
: آخر المواضيع
كيف نحترم جسدنا؟
Hand, foot and mouth diseases
نصائح سريعة لرفع مستواك الدراسي
داء السكــــري
الورشة التدريبية الأولى لبرنامج (تدريب مدربين في برنامج تثقيف الأقران في المجال الصحي)
الوقاية والتحصين ضد الأمراض المعدية في البيئة المدرسية
كيف تواجه التنمر؟
فوائد رياضة المشي وشروطها
أهمية حقيبة الإفطار المدرسي
ورشة عمل "كبرنا"
كلمة الدكتورة مريم الجلاهمة

عرفت منظمة الصحة العالمية المراهقة بأنها الفترة العمرية مابين السنة العاشرة والتاسعة عشر, أما فترة الشباب فهي الفترة مابين الخامسة عشرة حتى الرابعة والعشرين حيث تتميز هذه الفترة العمرية بالتغيير المطرد في النمو.

وفي مملكتنا الغالية البحرين شكلت الفئة العمرية من عمر 10 الي 24 سنة 30% لفئة اليافعين والشباب وذلك استناداً لإحصائية عام 2010م لتعداد السكان البالغ 1.243.571 (مليونا ومائتين وثلاث وأربعين الف وخمسمائة وواحد وسبعين) نسمة, ومن خلال هذا التعداد أيضاً يبدو واضحاً تزايد النمو السكاني الإجمالي بمعدل 3.82% ومعدل النسبة الغالبة لفئة اليافعين والشباب فيه. لقد شهدت العقود القليلة الماضية تنامي مُطرد لتعداد فئة اليافعين حتى صُنفت تلك الفئة في الدوائر العالمية المتخصصة بأكبر فئة عمرية متنامية لتعداد المجتمعات على مستوى دول العالم.

ففي عام 1970م سجل تعداد اليافعين للفئة العمرية المرصودة من عمر10 إلى 19 سنة على مستوى الإقليم بسبعة وخمسين مليون ونصف نسمة (57.5) , ثم تضاعف هذا العدد ليصل إلى 120.3 مليون نسمة في عام 2000م , وهو مايُمثل نحو 23.4% من تعداد السكان الكلي للإقليم, وفي العام ذاتة شكل تعداد الفئة العمرية من عمر 15 الى 24 سنة 34.4% من إجمالي تعداد السكان.

ولأن فئة اليافعين والشباب تعد المخزون المتجدد الأول لإثراء الأوطان بالموارد البشرية فقد أولت دول مجلس التعاون أهمية كُبرى لصحتهم مما دعا مملكة البحرين ممثلة بوزارة الصحة إلى العمل على تقديم رعاية صحية شاملة ومتكاملة واستحداث برامج لرعاية اليافعين والشباب وتصميم إستراتيجية وطنية فاعلة لهذه الفئة العمرية الهامة.

ومن منطلق إستراتيجية وزارة الصحة الإعلان عن العديد من السياسات الصحية التي تعكس اتجاهاً متكاملاً وشاملاً ومستجيباً لصحة السكان فقد تم وضع خطة صحية وطنية تتضمن تغييراً على الصحة الوقائية وعلى رأسها صحة اليافعين و الشباب حيث تعتبر صحة اليافعين والشباب عنصراً اساسياً في النسيـج الأجتماعي والأقتصادي للمجتمع والتي هي استـثمار المستقبل.

ومن هذا المنطلق جاءت فكرة الموقع الالكتروني شبابيات والذي حاز على المركز الاول في مسابقة الاعلام الخليجي في مجال الاعلام الصحي حيث يهدف الى تقديم المعلومة الصحية الصحيحة لفئة اليافعين والشباب حيث يتم التفاعل مع أرائكم ,اقتراحاتكم, أسئلتكم واستفساراتكم الصحية حتى نكون قريبين منكم.

د. مريم الجلاهمة
الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية و الصحة العامة

يوتيوب تويتر فيسبوك
الرئيسية | خارطة الموقع | إتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة © 2011 ، وزارة الصحة
لجنة صحة اليافعين