راسلنا خارطة الموقع الرئيسية
Bookmark and Share A- | A+ Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > عرض المقال
: آخر المواضيع
كيف نحترم جسدنا؟
Hand, foot and mouth diseases
نصائح سريعة لرفع مستواك الدراسي
داء السكــــري
الورشة التدريبية الأولى لبرنامج (تدريب مدربين في برنامج تثقيف الأقران في المجال الصحي)
الوقاية والتحصين ضد الأمراض المعدية في البيئة المدرسية
كيف تواجه التنمر؟
فوائد رياضة المشي وشروطها
أهمية حقيبة الإفطار المدرسي
ورشة عمل "كبرنا"

ثقافة عامة
رسالة الى اليافعين عن الغضب .. كيف تدير غضبك ؟

X_41020117286.jpg

د.علي البقارة

الغضب حالة نفسية شعورية طبيعية لدى جميع البشر، تختلف نتائجها حسب إمكانية ودرجة التحكم والتمكن من الغضب . كما ان الغضب له علاقة بالحالة النفسية والاجتماعية والاقتصادية للإنسان. وبكلمة أدق كلما كانت ظروف الإنسان صعبة زاد التوتر وزادت سرعة الانفعال والغضب. ان المقدرة على السيطرة على الغضب وادارته بصورة حكيمة وعقلانية يمكن ان يجنبنا الكثير من المشاكل المترتبة على الغضب ، لان نتائج الغضب من عنف وعدوان وتصرفات متهورة يمكن ان يؤدى الى الكثير والكثير من المشاكل البسيطة الى المشاكل المعقدة والكبيرة.

لهذا يجب معرفة حالتنا وشعورنا ومتى وماهى علامة غضبنا وهل ممكن السيطرة او ادارة الشعور المنفلت .

احذر علامات انفلات الغضب:                

الانزعاج والتوتر لاسباب بسيطة مثل: عدم تمكنك من اللحاق بزملا لك فى المدرسة او الجامعة فى مشوار معين قد يجعلك تتصرف بدون لباقة يمكن ان تنتج عن ذلك خسائر مادية او حتى بشرية

الحلم سيد الاخلاق ؟                      

1. يجب معرفة الفرق بين الانزعاج العادي والغضب

2. اخذ نفس عميق وطرح تساؤل لماذا انا غاضب هل هذا الامر كبير يجعلنى افقد رشدى

3. معرفة امكانية الانسان واسباب الغضب يمكنه من تجنب الغضب

4. ان التخطيط الجيد فى الحياة والتحكم فى الوقت قد يبعدنا عن الغضب

5. ان النشاط البدنى المنتظم كل يوم ما لايقل عن 30 دقيقة من المشئ او الجرى او السباحة وغيرها من الرياضات البدنية هذه الانشطة تجعل الانسان اكثر هدوئا ومنطقيا فى رد فعله مما يودى الى التقليل من الغضب واثاره السلبية

6. ان التحث عن الغضب والاسباب التى ادت الى انفعالك واخذ وقت ولو بسيط كفيل بالتقليل من ردة الفعل وسيطرة الغضب على تصرفاتك

 


يوتيوب تويتر فيسبوك
الرئيسية | خارطة الموقع | إتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة © 2011 ، وزارة الصحة
لجنة صحة اليافعين