راسلنا خارطة الموقع الرئيسية
Bookmark and Share A- | A+ Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > عرض المقال
: آخر المواضيع
كيف نحترم جسدنا؟
Hand, foot and mouth diseases
نصائح سريعة لرفع مستواك الدراسي
داء السكــــري
الورشة التدريبية الأولى لبرنامج (تدريب مدربين في برنامج تثقيف الأقران في المجال الصحي)
الوقاية والتحصين ضد الأمراض المعدية في البيئة المدرسية
كيف تواجه التنمر؟
فوائد رياضة المشي وشروطها
أهمية حقيبة الإفطار المدرسي
ورشة عمل "كبرنا"

صحتك
مرحلة ما قبل السكري ....

X_262015111026.jpg

مرحلة ما قبل السكري

 

 

ما     هي     مرحلة     ما     قبل     السكري؟

يُعرف     ما     قبل    السكري بالحالة التي تكون فيها معدلات السكر في الدم أعلى من الطبيعي وأقل من المعدل التشخيصي لمرض السكري. ٩٠ - ٩٥ ٪ من المصابين بهذه الحالة يتم تشخيصهم في وقت لاحق بالنوع الثاني من داء السكري.

 

الفحص العشوائي لتحديد المصابين بما قبل السكري هي إستراتجية مجدية لاكتشاف الأشخاص المعرضين للإصابة بالنوع الثاني من داء السكري. ولتفادي حصول ذلك، يقوم الفريق الطبي بتحديد خطة علاجية تتضمن تخفيف الوزن، نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.  تشخيص وعلاج حالة ما قبل السكري تقلل من خطر الإصابة بمضاعفات السكري التي تبدأ في هذه المرحلة المبكرة.

 

ما هي  أسباب مرحلة ما قبل السكري؟

ليس هناك سبب معين لحالة ما قبل السكري )كما في النوع الثاني للسكري(، ولكن مجموعة من العوامل المصاحبة بخطر الإصابة بذلك وهي:

التاريخ العائلي للسكري.

زيادة الوزن والسمنة.

ارتفاع ضغط الدم.

ارتفاع مستوى الكولستيرول والدهون الثلاثية في الدم.

الإصابة بسكر الحمل بالنسبة للمرأة.

عدم ممارسة الرياضة وقلة الحركة.

 

ما هي الأعرا ض والتشخيص لهذه المرحلة؟

عادةً لا توجد أعراض لحالة ما قبل السكر وتوصي الجمعية الأمريكية للسكري بعمل تحليل لمستوى السكر في الدم لأي شخص عمره ٤٥ سنة أو أكثر، وخاصة الذين يعانون من السمنة أو لديهم تاريخ عائلي للسكر.

 

هناك نوعان من التحاليل التي تستخدم في تشخيص حالة ما قبل السكري وهما:

تحليل السكر في حالة الصيام:

وهو عبارة عن أخذ عينة من الدم بعد الامتناع عن الأكل والشرب لمدة 8 ساعات لتحديد مستوى السكر في الدم، بحيث إذا كان ما بين ١٠٠ - ١٢٥ ملجرام دسل إذا المريض مصاب بحالة ما قبل السكري.

 

 

تحليل تحمل الجلوكوز:

يُطلب من المريض الصائم شرب ٢٤٠ مل من شراب الجلوكوز وتُؤخذ قراءات للسكر قبل الشرب وبعده )كل ساعة(  لمدة تتراوح من ساعتين لثلاث ساعات.  معدلات السكر في الدم في حالة ما قبل السكري ومرض السكري )ملجمدسل(:

المعدل الطبيعي ماقبل السكري السكري

 

ما هي طرق العلاج والوقاية من مرحلة ما قبل السكري؟

بينت الدراسات الحديثة على أن علاج مرحلة ما قبل السكري مهم جداً للأسباب التالية:

إلحاق الضرر بأعضاء وأجهزة الجسم نتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم يبدأ من مرحلة ما قبل السكري.

ارتفاع السكر في الدم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية بنسبة ٥٠٪.

إن تغيير سلوكيات المعيشة )بممارسة الرياضة والنظام الغذائي الصحي( يمكن أن تؤخر أو تجنب الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري وكذلك تخفض من مستوى السكر في الدم إلى المعدلات الطبيعية.

 

لذلك من المهم جدًّا:

تخفيف الوزن في حالة زيادة الوزن أو السمنة. لأن فقدان الوزن يؤدي إلى تقليل ضغط الدم ونسبة الكوليسترول وانخفاض نسبة سكر الدم.

ممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني لمدة ٣٠ دقيقة في اليوم على الأقل مثل رياضة المشي تُنشط الدورة الدموية والقلب وتُحسِّن مستوى الكولسترول وضغط الدم.

الإكثار من أكل الخضروات والسلطة والفواكه والحبوب والسمك والدواجن والإقلال من الدهون والسكريات بحيث تكون نسبة الدهون أقل من 30 % من مجموع السعرات الحرارية اليومية والدهون المشبعة أقل من 10 % من كمية الدهون اليومية أما الكربوهيدرات فتمثل 50 – 60% من مجموع السعرات الحرارية اليومية ولابد أن يحتوي الغذاء على نسبة من الألياف.

كذلك استخدام الحبوب المنظمة وهي من علاجات السكري )مثل الجلوكوفاج(  تساعد في الوقاية من الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري لكن يعتمد ذلك على العمر والوزن.

 

 

 

المصدر:  المرجع الوطني لتثقيف مرضى داء السكري، الإدارة العامة للأمراض غير المعدية، الوكالة المساعدة للطب الوقائي، وزارة الصحة، المملكة العربية السعودية.


يوتيوب تويتر فيسبوك
الرئيسية | خارطة الموقع | إتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة © 2011 ، وزارة الصحة
لجنة صحة اليافعين