راسلنا خارطة الموقع الرئيسية
Bookmark and Share A- | A+ Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > عرض المقال
: آخر المواضيع
كيف نحترم جسدنا؟
Hand, foot and mouth diseases
نصائح سريعة لرفع مستواك الدراسي
داء السكــــري
الورشة التدريبية الأولى لبرنامج (تدريب مدربين في برنامج تثقيف الأقران في المجال الصحي)
الوقاية والتحصين ضد الأمراض المعدية في البيئة المدرسية
كيف تواجه التنمر؟
فوائد رياضة المشي وشروطها
أهمية حقيبة الإفطار المدرسي
ورشة عمل "كبرنا"

التغذية السليمة
التغذية فترة الامتحانات

X_262015104239.jpg

تغذيتك في فترة الإمتحانات

 

 

من أكثر العادات السيئه شيوعا في فترة الإستعداد والمذاكرة للإمتحانات هي اهمال الطالب لصحته، تركيز كل اهتمامه علي الدراسة فقط وتناسي أهمية التغذيه السليمه  ودورها الفعال على تركيز المعلومات وإحراز النتائج المرجوة .

علماً بأن  الإجهاد النفسي والجسدي قد يتسبب في فقد العديد من العناصر الغذائية الصغرى (كالكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ج وغيرها). ويجب أن تعوض بالتغذية وخصوصآ  فاكهتي البرتقال والموز .

 

إن  الاهتمام بتغذية الطالب من العوامل المساعدة في تحسين أدائه  في فترة الإمتحان، وفي هذا السياق نحب كذلك أن نتطرق للطلبة المصابين بأمراض مزمنة  مثل السكري وضعف نشاط الغدة الدرقية، أونقص في بعض العناصر الغذائية مثل فقر الدم ( الأنيميا  أو نقص فيتامين ب12 ) يجب على الوالدين الإسراع في تصحيح وإستقرار الوضع الصحي لفلذات أكبادهم قبل فترة من بدء الإمتحان وكذلك التعرف على عوامل النقص الحاد في المواد الغذائية وتصحيحها  قبل بدء الامتحانات بفترة جيدة.

.

 وعليه يجب التأكيد على التغذية السليمة أثناء التحضير للامتحان وفي توقيته  لإحراز النتائج المرجوة .

وإليك عزيزي الطالب/ الطالبة النصائح الغذوية التالية  .

 

تخصيص وقت محدد للوجبات الرئيسية - الفطور، الغداء والعشاء، وايضا للوجبات الخفيفة. 


 أثناء تناول الوجبة  يفضل تخصيص  وقت يقدر بحوالي نصف ساعة لتناول الوجبة الرئسية  وخمس عشرة دقيقة للوجبة الخفيفة  , في هذ1 الوقت تمتع بتناول الطعام بهدوء  وتجنب مناقشة الامور غير الضرورية. و بعد الوجبة  الإنتهاء من الوجبة كذلك يمكنك أخذ  وقتا  للراحة التي تحتاجها.

 

الوجبات  نفسها يجب أن تكون مغذية ومتوازنة من المهم ان تشتمل الوجبات الرئيسية على الكربوهيدرات المعقدة (يفضل ان تكون تلك التي تحتوي على الالياف الغذائية)، البروتينات والدهون ذات الجودة. امثلة,الكربوهيدرات مثل الحبوب الكاملة (الارز / المعكرونة، البطاطا الحلوة او البطاطس)، البقوليات الغنية اكثر بالبروتينات مثل العدس / البازلاء / حبيبات الحمص / الفاصوليا / الفول / فول الصويا.  البروتينات مثل  السمك، اللحوم، الدجاج الخالية من الدهون أما من جهة الزيوت  يفضل استخدام زيت الزيتون اوإختيار الزيوت ذات المصادر النباتية.

 

 

 

 

 

ما هي الوجبة الخفيفة بين الوجبات؟


يمكن ان تكون الوجبة الخفيفة سريعة التحضير وبعيدة عن الماد الدسمة  وفي نفس الوقت مغذية  مثل الفاكهة / الزبادي / الجوز واللوز ، الزيبب , أو أي نوع من العصائر الطازجة  .

 

 

الماء، ثم الماء احرصوا على شرب الماء. فقد ثبت إن شرب الماء بكمية كافية يحمي الطالب من الإحساس بالصداع، من جهة المنبهات حاولوا عدم زيادة استهلاك الكافيين لأكثر من كوبين يوميآ

 

 

اثناء الامتحانات:

ينصح باختيار الاطعمة الخفيفة للاكل قبل الامتحانات، وتلك التي لا تتطلب الكثير من الانشغال والتي تحافظ على مستويات موحدة للسكر في الدم طوال فترة الامتحان. ومن أمثال ذلك الزبيب والمكسرات والبيض، الفاكهة المجففة مع الجوز، اللوز، والعصائر الطبيعية .

 

 


يوتيوب تويتر فيسبوك
الرئيسية | خارطة الموقع | إتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة © 2011 ، وزارة الصحة
لجنة صحة اليافعين