راسلنا خارطة الموقع الرئيسية
Bookmark and Share A- | A+ Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > عرض المقال
: آخر المواضيع
كيف نحترم جسدنا؟
Hand, foot and mouth diseases
نصائح سريعة لرفع مستواك الدراسي
داء السكــــري
الورشة التدريبية الأولى لبرنامج (تدريب مدربين في برنامج تثقيف الأقران في المجال الصحي)
الوقاية والتحصين ضد الأمراض المعدية في البيئة المدرسية
كيف تواجه التنمر؟
فوائد رياضة المشي وشروطها
أهمية حقيبة الإفطار المدرسي
ورشة عمل "كبرنا"

التغذية السليمة
إنقاص الوزن بأمان

X_102201513207.jpg

إنقاص الوزن بأمان

 

أفضل الطرق لفقدان الوزن هو البدء التدريجي، وإحراز التغيير البسيط لنظام التغذية ولكم النشاط البدني المنتظم.

 

حيث أن كم النشاط المنتظم يعتمد على عمر الشخص، وقد وأظهرت الدلائل بأن أفضل طرق فقدان الوزن هي التي تتم على المدى الطويل في النظام الغذائي والنشاط البدني، والفقد الآمن يكون بين ½ إلى 1 كيلوجرام في الاسبوع.

 

ونلاحظ بأن أنظمة الحمية القاسية والتي تنزل الوزن سريعاً، مما يجعلنا نصل لهدفنا في الوزن المطلوب ومن ثم نرجع لعاداتنا السيئة في الأكل، والتي تعمل على استرجاع ما فقدناه من كيلوجرامات، لهذا يجب علينا أولاً تغيير عاداتنا الغذائية، حيث أن الحياة العصرية التي نعيشها تجعلنا نأكل ونشرب أكثر من حاجتنا، مع المجهود البدني القليل.

 

ويجب عليك عندما تقرر إنقاص وزنك بمعرفة وتطبيق التالي أولاً: 

 

الخطوة الأولى:

معرفة قياسات مؤشر كتلة الجسم الخاصة بك، لوضع الهدف المرجو من الكيلوجرامات المطلوب إنقاصها.

 

الخطوة الثانية:

التدقيق في الوجبات الخفيفة، وتناول الوجبات الخفيفة المفيدة الصحية كالفواكه والخضروات والبسكويت، والتقليل من الحلويات والشيكولاته ورقائق البطاطس الغنية بالدهون والسكريات، والتي قد لا تفيدك في عملية إنقاص الوزن بالإضافة إلى أنها أطعمة غير صحية، أما المشروبات فعليك الابتعاد عن المشروبات الغازية التي تحتوي على كميات عالية من السكر والمياه الغازية، والتي تمد الجسم بالسعرات الحرارية، واجعل خيارك العصائر الطبيعية والماء.

 

الخطوة الثالثة: 

لا تحرم نفسك من الأكل، ولكن انظر ماذا تأكل، والكمية التي تأكلها، واهتم بوجبة الإفطار والتي قد يكون لها دور في تنظيم أكلك طوال اليوم.

 

الخطوة الرابعة: 

إذا لم تكن من ممارسي الرياضة، فاستخدم المشي وسيلة صحية لجسمك، وحاول قدر الإمكان استبدال تنقلاتك بوسائل المواصلات بالتنقل سيراً على الأقدام، سواء في التسوق، داخل البيت، في العمل، استخدم السلم بدل المصعد أو السلم الكهربائي، واجعلها عادةً عندك، تحرق بها سعرات حرارية أكثر، وتتخذها عادة صحية سليمة في حياتك.


يوتيوب تويتر فيسبوك
الرئيسية | خارطة الموقع | إتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة © 2011 ، وزارة الصحة
لجنة صحة اليافعين