راسلنا خارطة الموقع الرئيسية
Bookmark and Share A- | A+ Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > عرض المقال
: آخر المواضيع
كيف نحترم جسدنا؟
Hand, foot and mouth diseases
نصائح سريعة لرفع مستواك الدراسي
داء السكــــري
الورشة التدريبية الأولى لبرنامج (تدريب مدربين في برنامج تثقيف الأقران في المجال الصحي)
الوقاية والتحصين ضد الأمراض المعدية في البيئة المدرسية
كيف تواجه التنمر؟
فوائد رياضة المشي وشروطها
أهمية حقيبة الإفطار المدرسي
ورشة عمل "كبرنا"

ثقافة عامة
ما هو مرض السكر؟

X_30122014131240.jpg

مرض السكر

يعتبر مرض السكر من اكثر الامراض انتشارا على مستوى دول العالم حيث بلغت نسبة انتشاره ما يقارب ال 5% من اجمالي سكان العالم. وتزداد هذه النسبة كثيرا في بعض الدول التي مرت بقفزة حضارية مثل دول مجلس التعاون ومنها مملكة البحرين حيث بلغت نسبة فرط سكر الدم 13.6% واختلال سكر الدم 12% في اخر مسح وطني اجري للأمراض المزمنة للبالغين في عام 2007، وفي دراسة حديثة اوضحت بان نسبة النساء المصابات بسكر الحمل كانت 36%، اما بالنسبة لسكري الأطفال من النوع الاول فانه في ازدياد مستمر حيث يصل من 18 الى 45 حالة سنويا.

السكري هو مرض يحدث عندما يعجز البنكرياس عن انتاج مادة الانسولين (وهو هرمون ينظم مستوى السكر في الدم) بكمية كافيه أو عندما يعجز الجسم عن استخدام تلك المادة بشكل فعال.

وارتفاع مستوى السكر في الدم من الآثار الشائعة التي تحدث جزاء عدم السيطرة على السكري، وهو يؤدي مع الوقت الى حدوث اضرار وخيمة في كثير من أعضاء الجسم خصوصا في الاعصاب والاوعية الدموية.

هناك ثلاثة انواع لمرض السكري:

النوع الأول

اسبابه: يحدث نتيجة  عجز كلي  في غدة البنكرياس ينتج عنه عدم قدرة الغدة في إفراز  الأنسولين  إما بسبب الوراثة أو عوامل بيئية أخرى  ، حيث غالباً ما يصيب الأطفال في السن المبكر. 

اعراضه: فرط التبول، الشعور بالعطش، الشعور المتواصل بالجوع، فقدان الوزن، والشعور بالتعب.

علاجه: يعتمد في علاجه على أخذ جرعات من حقن الأنسولين  بشكل منتظم تبعا لكمية الغذاء المتناول من خلال تغذية سليمة  تحت إشراف  الطبيب المختص.

 

النوع الثاني:

اسبابه: يحدث هذا النوع بسبب مقاومة الانسولين او نقص انتاج الانسولين او كليهما، يرتبط بزيادة الوزن او السمنة وقلة النشاط البدني.

اعراضه: اعراضه مماثلة لإعراض النوع الاول، ولكن لا تظهر الاعراض بشكل واضح في كثير من الاحيان الا بعد مرور عدة اعوام اي بعد ظهور المضاعفات.

علاجه: يعتمد في علاجه على التغذية السليمة الصحية  وممارسة الرياضة بشكل منتظم و قد يحتاج بعض الأشخاص تناول الحبوب المخفضة للسكر وفي بعض الحالات أخذ جرعات من حقن الأنسولين

النوع الثالث سكري الحمل: ويرتفع السكر في الدم خلال فترة الحمل ويرتبط مع مضاعفات للأم والطفل، ويختفي عادة بعد فترة الحمل، وفي بعض الحالات قد يتطور لتصاب السيدة بالسكري من النوع الثاني في غضون 5-10 سنوات بعد الولادة.

اعراضه: يتطابق مع اعراض النوع الثاني.

علاجه: الحرص على اتباع التغذية الصحية

مضاعفات مرض السكري: ارتفاع ضغط الدم، اعتلال الاعصاب، ضعف الدورة، تصلب الشرايين، اعتلال شبكية العين، مشاكل في وظائف الكلى، فقد البصر، جلطات القلب والدماغ، وبتر القدم.

 

 

 

علاج مريض السكر:

-           مراقبة مستوى السكر في الدم بانتظام

 -                الالتزام بالأدوية

 -                اتباع نظام غذائي

 -                ممارسة الرياضة بانتظام.


 


يوتيوب تويتر فيسبوك
الرئيسية | خارطة الموقع | إتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة © 2011 ، وزارة الصحة
لجنة صحة اليافعين