راسلنا خارطة الموقع الرئيسية
Bookmark and Share A- | A+ Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > عرض المقال
: آخر المواضيع
كيف نحترم جسدنا؟
Hand, foot and mouth diseases
نصائح سريعة لرفع مستواك الدراسي
داء السكــــري
الورشة التدريبية الأولى لبرنامج (تدريب مدربين في برنامج تثقيف الأقران في المجال الصحي)
الوقاية والتحصين ضد الأمراض المعدية في البيئة المدرسية
كيف تواجه التنمر؟
فوائد رياضة المشي وشروطها
أهمية حقيبة الإفطار المدرسي
ورشة عمل "كبرنا"

رياضة
النشاط البدني

X_149201492229.jpg

النشاط البدني

 

 

ما هو النشاط البدني؟

 

     

 هو كل حركة جسمية تؤديها العضلات الهيكلية وتتطلّب إنفاق كمية من الطاقة.

 

 

اما الخمول البدني هو

 

(نقص النشاط البدني) فهو يحتل المرتبة الرابعة ضمن عوامل الاختطار الرئيسة الكامنة وراء الوفيات التي تُسجّل على الصعيد العالمي (6% من الوفيات العالمية).

وتشير التقديرات إلى أنّ الخمول البدني يمثّل السبب الرئيسي الذي يقف وراء حدوث نحو 21% إلى 25% من حالات سرطاني القولون والثدي، و27% من حالات السكري، وقرابة 30% من عبء المرض الناجم عن مرض القلب الإقفاري.

 

أهمية النشاط البدني:

     

    ·     الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية.

    ·     يحافظ على قوة قلبك وعظامك     .

    ·     تخفيض ضغط الدم.

    ·     إنقاص الوزن.

    ·     تحسين الصحة النفسية والتخلص من الاكتئاب وتحسين القدرة على الاسترخاء والنوم.

 · تعزيز صحة العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام .

· تحسين نسبة الكوليسترول مع زيادة معدلات الدهون عالية الكثافة ( الحميدة)، وتخفيض نسبة الدهون منخفضة الكثافة (الخبيثة).

 

هناك العديد من الأمور التي يمكن أن تفعلها في المنزل والعمل لزيادة نشاطك خلال النهار. لست مضطرا لأن تمارس رياضة معينة أو أن تذهب إلى ناد رياضي لتصبح أكثر نشاطا، إلا في حال كنت تحب القيام بذلك. بإمكانك:

 المشي أوالسباحة, ركوب الدراجة, الرقص 

  أو أي نشاط يجعلك تتحرك لكي تحقق الهدف وهو 30 دقيقة من النشاط الجسدي المعتدل لخمسة أيام في الأسبوع. قبل أن تبدأ باتباع برنامج للنشاط الجسدي، تحدّث مع طبيبك المتابع أو المشرف على رعايتك الصحية.

 

أليك بعض النصائح التي ستساعدك لكي تبدأ وستضعك على الطريق نحو اتباع نمط حياة يجلب لك السعادة والصحة واللياقة البدنية!

 

· ارتد ملابس مناسبة للحركة

· إبدأ ببطء

· إجعل النشاط الجسدي جزءا من يومك

· تحرّك أكثر في العمل

· عدّ خطواتك

·  احرص على تمارين التمدد

 

 · احرص على تمارين التمدد .

· مارس نشاط الحركة مع الآخرين .

· إمرح – القيام بمزيد من النشاط الجسدي لا ينبغي أن يكون مملا على الإطلاق!

 

· استخدم الدرج بانتظام بدلاً من المصعد.

 

· اجعل أهدافك واقعية وذلك عن طريق بناء نظام تدريجي لممارسة النشاط البدني على مدار أسبوعين.

 

 

 

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 


يوتيوب تويتر فيسبوك
الرئيسية | خارطة الموقع | إتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة © 2011 ، وزارة الصحة
لجنة صحة اليافعين