راسلنا خارطة الموقع الرئيسية
Bookmark and Share A- | A+ Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > عرض المقال
: آخر المواضيع
كيف نحترم جسدنا؟
Hand, foot and mouth diseases
نصائح سريعة لرفع مستواك الدراسي
داء السكــــري
الورشة التدريبية الأولى لبرنامج (تدريب مدربين في برنامج تثقيف الأقران في المجال الصحي)
الوقاية والتحصين ضد الأمراض المعدية في البيئة المدرسية
كيف تواجه التنمر؟
فوائد رياضة المشي وشروطها
أهمية حقيبة الإفطار المدرسي
ورشة عمل "كبرنا"

التغذية السليمة
أهمية الكالسيوم في حياة الشباب

X_652014111022.jpg

الكالسيوم ضروري في غذائنا

 

·         عنصر الكالسيوم ضروري لبناء الجسم ولكن قلة من الناس يقدرون أهمية عنصر الكالسيوم وخاصة الكبار.

 

·         هناك عملية استبدال متواصل للعظام يتم فيها بناء عظام جديدة وهذه العملية تعرف باسم إعادة التشكيل ،ففي حالة الأطفال الصغار يتجدد الهيكل العظمي لديهم خلال سنتين، أما البالغين فهي تتم خلال 7 – 10 سنوات.

 

·         تبدأ حاجة الإنسان لعنصر الكالسيوم من قبل ولادته، لذا فان تناول الغذاء الغني بعنصر الكالسيوم من قبل السيدة الحامل والذي يكفي حاجة الأم والجنين هو أحد آساسيات الغذاء الصحي .

 

·         إن احتياجات الأطفال والفتيه والفتيات الذين في مرحله البلوغ من عنصر الكالسيوم تعتبر من أعلى المعدلات و ذلك بسبب النمو السريع للهيكل العظمي .

 

·         كذلك صحة وسلامة أسناننا وقوة بناءها تبدأ بالتغذية بعنصر الكالسيوم منذ التسنيين.

·         هناك تخزين متواصل لعنصر الكالسيوم فالعظام حتى سن الخامسة والثلاثين تقريبا وذلك على الرغم من توقف النمو بعد مرحلة البلوغ لذا فانه من المهم جدا الاستفادة من المرحلة التي بين البلوغ وسن الخامسة والثلاثين خاصة بالنسبة للسيدات وذلك بالعمل على تقوية العظام عن طريق تناول الغذاء الغني بعنصر الكالسيوم مثل الألبان ومشتقاتها.

 

·         بعد سن الخامسة والثلاثين تقريبا هناك عملية فقد متواصل لعنصر الكلسيوم من العظام ويكون الفقد بدرجة اكبر أسرع وخاصة بعد سن الأربعين.وهذا الفقد المتواصل لمكونات العظام يؤدي إلى الإصابة بمرض تخلخل(ضعف) العظام حيث تكون العظام ضعيفة وهشة وقابله للكسر بسهولة.

 

·         هناك العديد من الأغذية التي تمد الجسم بالكالسيوم ولكن الحليب ومشتقاته من لبن وجبن وغيرها يعتبر أغنى مصدر غذائي للكالسيوم فنصف لتر من الحليب يحتوي على 700 ملغم من الكالسيوم . وتشير الدراسات إلى أن كمية الكالسيوم التي يتناولها اكثر الناس لا تصل إلى نصف الكمية التي يحتاجونها فعلا وهذا يودي بالتالي إلى ضعف العظام.

 

·         الحليب وجبة غذائية تامة أن لم تكن كاملة. يحتاج الأطفال للفيتامينات والأملاح المعدنية والطاقة لنمو صحي سليم، والحليب يحتوي مجموعة كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية بالإضافة إلى البروتين ومصدر عال للطاقه .

·         يؤدي نقص الكالسيوم إلى الإصابة بالكساح، ترقق العظام، تلف الأسنان، تشنج وتقلص العضلات، آلام عصبية، ثقل في الذراع أو الساق، إرتفاع ضغط الدم، الأكزيما، تقصف الأظافر.

 

·         إن النشاط البدني يساعد على ترسيب الكالسيوم فى العظام و بالتالي الحصول على عظام قوية. وإهمال هذا النشاط ينتج عنه هشاشة العظام و سهولة كسرها.

 

العوامل التى تقلل من الأستفادة بالكالسيوم:

·         ملح الطعام... لان الجسم يتخلص من الكمية الزائدة من الصوديوم، المكوّن الأساسي في ملح الطعام، من خلال الكلى، وهذا يؤدي إلى زيادة في خسارة الكالسيوم أيضا، إذ إن الجسم يقوم بإفرازالكالسيوم والصوديوم معاً. فكلما أكثرنا من تناول الملح زادت خسارة الكالسيوم، لذلك حاول التقليل قدر المستطاع من استعمال الملح.

·         تناول كميات مفرطة من الألياف الغذائية في الوجبة الغذائية يؤدي إلى إعاقة وضعف امتصاص الكالسيوم.

·         كما يؤدي تناول كميات زائدة من الدهون في الغذاء إلى خفض معدل امتصاص الكالسيوم من الأمعاء.

الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم للسيدات والرجال حسب مراحل العمر:

مراحل العمر

الحاجة في اليوم

0- 6 أشهر

200ملغرام

7 أشهر ـ حتى سنة

270 ملغرام

سنة ـ 3 سنوات

500 ملغرام

4 سنوات ـ 8 سنوات

800 ملغرام

9 سنوات ـ 18 سنة

1300 ملغرام

19 سنة ـ 50 سنة

1000 ملغرام

51 سنة ـ 70 سنة

1200 ملغرام

71 سنة وما فوق

1200 ملغرام


يوتيوب تويتر فيسبوك
الرئيسية | خارطة الموقع | إتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة © 2011 ، وزارة الصحة
لجنة صحة اليافعين