راسلنا خارطة الموقع الرئيسية
Bookmark and Share A- | A+ Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > عرض المقال
: آخر المواضيع
كيف نحترم جسدنا؟
Hand, foot and mouth diseases
نصائح سريعة لرفع مستواك الدراسي
داء السكــــري
الورشة التدريبية الأولى لبرنامج (تدريب مدربين في برنامج تثقيف الأقران في المجال الصحي)
الوقاية والتحصين ضد الأمراض المعدية في البيئة المدرسية
كيف تواجه التنمر؟
فوائد رياضة المشي وشروطها
أهمية حقيبة الإفطار المدرسي
ورشة عمل "كبرنا"

صحتك
الصداع النصفي

X_3420141401.jpg

تختلف آلام الصداع النصفي عن كل آلام الأنواع     الأخري من الصداع، ويصيب هذا النوع من الصداع جزءاً واحداً من الرأس أي بشكل نصفي،    

والمرأة أكثر عرضة لنوباته ولاسيما في  مرحلة سن اليأس لتغير معدلات الهورمونات الأنثوية لديها. والصداع النصفى هو مرض جينى يوجد فى الكروموزوم وهو يسبب أزمة صحية تستمر من أربع إلى 12 ساعة، ويصاحبه القئ وعدم القدرة على تحمل الضوضاء والضوء.


كما يؤكد العلماء أن أكثر الأمراض انتشاراً بين الشباب هي أمراض الصداع، والذي قد يصيبهم دون سابق إنذار أو أسباب واضحة. ويصنف الأطباء أسباب الصداع إلى أسباب عضوية ناتجة عن مرض أو إصابة عضوية،  وأسباب غير عضوية.

أسباب الصداع العضوية :
-
ارتفاع ضغط الدم.
-
اضطرابات العين : كالتهاب الملتحمة، قصر النظر, التهاب أعصاب العين.
-
التهاب الأذن الوسطى.
-
التهاب الجيوب الأنفية.
-
مشاكل الأسنان.
-
الحمى.
-
الزكام والأنفلونزا.
-
اضطرابات السكر في الدم ( ارتفاع وانخفاض السكر في الدم ).

أسباب الصداع غير العضوية :
ينتج في الغالب نتيجة لأسباب نفسية وعاطفية، أو نتيجة اضطراب في وظائف بعض أعضاء الجسم ( كالمخ واضطرابات الدورة الدموية )، أو تغير في بعض أنماط الحياة اليومية ( كتغيير مواعيد النوم )، وقد يكون وراثياً ( خصوصاً الصداع النصفي )، وتعتبر الضوضاء والحياة المدنية المتسارعة سبباً مباشراً لتكرر نوبات الصداع.


 

أسباب أخرى :
-
الروائح القوية.
-
قلة النوم أو كثرته.
-
بعض أنوع الأطعمة والبهارات.
-
التغير المفاجئ في درجات الحرارة.

إذا كنت تعاني من نوبة صداع تجنب الأتي:
- الجلوس في مكان صاخب الإضاءة .
-
الجلوس أمام التلفزيون أو الكمبيوتر.
-
الحديث لفترة طويلة على الهاتف المحمول.
-
القراءة.
-
تناول الأجبان الصفراء.
-
تناول الشوكولاته .
-
التدخين.
-
تناول عصير الحمضيات، والمشروبات الغازية، حيث ثبت أنها تزيد من حدة الصداع بنسبة الضعف.

كيف تتغلب على الصداع ؟
إن تناول الأدوية المهدئة ليس الحل الأمثل للتغلب على الصداع, حيث أن هناك طرقا أكثر فاعلية لقهر الصداع وأبرزها الأتي :

-      التمدد والاسترخاء في مكان تحت ضوء خافت وجيد التهوية

-      الضغط على الصدغين ( المنطقة المحاذية للعين ) بأطراف الأصابع وتدليكهما بخفة وبحركة دائرية

-      وضع كمادات باردة على الصدغين .

-      شرب قدح من القهوة المحلاة بالسكر مع بداية الشعور بالألم.

-      أخذ حمام بارد ليعيد توازن الدورة الدموية.

-      تناول كمية من السوائل.

 


يوتيوب تويتر فيسبوك
الرئيسية | خارطة الموقع | إتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة © 2011 ، وزارة الصحة
لجنة صحة اليافعين