راسلنا خارطة الموقع الرئيسية
Bookmark and Share A- | A+ Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > عرض المقال
: آخر المواضيع
كيف نحترم جسدنا؟
Hand, foot and mouth diseases
نصائح سريعة لرفع مستواك الدراسي
داء السكــــري
الورشة التدريبية الأولى لبرنامج (تدريب مدربين في برنامج تثقيف الأقران في المجال الصحي)
الوقاية والتحصين ضد الأمراض المعدية في البيئة المدرسية
كيف تواجه التنمر؟
فوائد رياضة المشي وشروطها
أهمية حقيبة الإفطار المدرسي
ورشة عمل "كبرنا"

التغذية السليمة
الغذاء قبل الدواء

X_432014135714.jpg

الغـذاء قبل الدواء

 

نعم .. يمكننا أن نقول بأنك إذا أردت أن تحافظ على نعمة الصحة التي وهبها الله لك، يجب أن تكون محيطاً بما تدخله في جوفك، وما تأثير ذلك علىك، وكيف تختار وتنتقي ما تأكله، وما العادات التي يجب أن تتخذها والعادات التي يجب أن تنتهي عنها، فلد أوضحت الدراسات الدوائية أن فاعلية الكثير من الأدوية تتحسن أو تضعف بسبب عوامل مختلفة‏، مثل النمط الغذائي للمريض وممارسة الرياضة والتدخين‏.

وهناك عدة أمراض قد يتحسن علاجها الدوائي أو يسوء في وجود بعض هذه العوامل، مثل أمراض السكر والضغط والكوليسترول والامساك. 

أولاً:  مرض السكر:  تبين ان علاج السكر بالأنسولين يتحسن تحسنا ملحوظا إذا داوم المريض علي تناول الأغذية الغنية بالألياف، مثل الخبز المحتوي علي نسبة عالية من نخالة الدقيق ( الخبز) والتفاح واليوسفي والخضراوات (الفاصوليا والخس والجرجير والطماطم والفول والبازلاء), وتشير بعض الدراسات إلي أن الأفراد الذين يتناولون هذه الأغذية بصفة مستمرة تقل لديهم نسبة الإصابة بمرض السكر،  وعلي العكس فإن نسبة الإصابة تزداد حينما تقل الألياف أو تنعدم، ومن فوائد الألياف لمريض السكر أنها تقلل من حاجته للأنسولين، كما تساعد في منع الإمساك وتخفيض الكوليسترول, ومقاومة مضاعفات مرض السكر، ويفيد في علاجه الدوائي وتقليل مضاعفاته، وكذلك تناول الزيوت النباتية ( زيوت الزيتون وبذر الكتان والذرة)، وزيت السمك والأسماك الدهنية الغنية به مثل السردين والماكريل والتونة والرنجة والسالمون بحيث تكون قليلة الملح، ولقد أثبتت دراسات حديثة أن بعض المكملات الغذائية يفيد في تحسين فعالية الانسولين وتقليل مضاعفات مرض السكر، وتشمل هذه المكملات مركبات الكروم والمغنيسوم والزنك والسلينيوم والكالسيوم, وفيتامين هـ وفيتامين ب المركب. 

كما تفيد ممارسة الرياضــة البديلة في تحسين العــلاج الدوائي للسكر وتقليل مضــاعفاته، وبخاصة المشي ويتحســن العلاج بعدم تـــناول الأطعمة الغنية بالدهون الحيوانية، مثل اللحوم الحمراء والألـــبان الدسمة ومنتجاتها (القشدة والزبد والجبن والسمن) والشــوكولاتة، والأطعمة الغنــية بالكوليستـــرول وبخاصة المخ وصــفار البيض والكبــدة والكلاوي، ويســاعد عدم التدخين في نجاح العلاج الدوائي وتقليل مضاعفات المرض.

ثانياً:  ارتفاع ضغط الدم:  وتشمل الأطعمة المفيدة زيت الزيتون والأسماك الدهنية وزيت السمك والأطعمة الغنية بالألياف ( البروكلي والكرنب والباذنجان والجريب فروت والزبيب) كما يحسن العلاج الدوائي تناول فيتامين هـ وفيتامين ب المركب وعدم تناول الأطعمة المحتوية علي نسب عالية من الصوديوم، مثل ملح الطعام والمشروبات الغازية والكيك، والأدوية المحتوية علي الصوديوم مثل بعض مضادات الحموضة.

 كما يفيد في تحسين العلاج ممارسة المشي والتقليل من الدهون الحيوانية والشوكولاتة وتجنب التدخين والكحوليات، والإقلال من شرب الشاي والقهوة وعدم تناول الأدوية المحتوية علي الكافيين، ويساعد في العلاج المحافظة علي الوزن الطبيعي والصوم لمدة 3 ـ5 أيام شهريا وأخذ قسط وافر من النوم وتجنب التوتر والانفعالات الشديدة والإرهاق.

ثالثاً: ارتفاع كوليسترول الدم :  وهي من أهم العوامل المسببة لأمراض القلب والشرايين, ويساعد في تحسين العلاج الدوائي له تناول التفاح والثوم والجزر والبقول والجريب فروت وزيت الزيتون وعصير الجزر وعصير الليمون والأغذية الغنية بالألياف مثل الخضراوات والفول والشوفان،  مع ممارسة الرياضة  وتجنب تناول اللحوم الحمراء والألبان الدسمة ومنتجاتها والمشروبات الغازية والتدخين والإقلال من تناول الشاي والقهوة.

رابعاً: الإمساك: من الأعراض المرضية التي يشكو منها الكثير من الناس  وبخاصة كبار السن، وهناك أطعمة يؤدي الإكثار من تناولها بصفة مستمرة إلي الإصابة بالإمساك وعرقلة علاجه، وتشمل المأكولات المصنوعة من الدقيق الأبيض مثل المخبوزات والحلويات، فإذا كان معظم الطعام اليومي للفرد من هذه المأكولات مع عدم تناول قدر كبير من الألياف فإن هذا يؤدي الي الإمساك، ومن أسباب الإمساك عدم تناول السوائل بكثرة، ويعتبر تناول الماء(8 أكواب يوميا) من أهم الوسائل التي تفيد في منع الإمساك،  وهناك أطعمة عديدة يساعد تناولها في مقاومة الإمساك مثل التفاح والبرقوق والتين والعنب والبلح والمشمش والبطيخ والبرتقال  والخضراوات مثل السبانخ والجزر والكرنب والقرنبيط والفول والخس والحبوب غير المقشورة مثل البليلة، ويفيد عسل النحل في منع الإمساك وذلك بإضافة ملء ملعقة كبيرة من العسل الي كوب من الماء الساخن مع إضافة عصير نصف ليمونة وتقليب المحتويات وشربها قبل تناول الإفطار، ومن العوامل التي تساعد في الوقاية من الإمساك ممارسة الرياضة البدنية بالقدر الذي يتناسب مع سن الفرد وحالته الصحية، ويعتبر المشي أفضل رياضة لمنع الإمساك حيث يستطيع معظم الناس ممارستها.


يوتيوب تويتر فيسبوك
الرئيسية | خارطة الموقع | إتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة © 2011 ، وزارة الصحة
لجنة صحة اليافعين