راسلنا خارطة الموقع الرئيسية
Bookmark and Share A- | A+ Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > عرض المقال
: آخر المواضيع
كيف نحترم جسدنا؟
Hand, foot and mouth diseases
نصائح سريعة لرفع مستواك الدراسي
داء السكــــري
الورشة التدريبية الأولى لبرنامج (تدريب مدربين في برنامج تثقيف الأقران في المجال الصحي)
الوقاية والتحصين ضد الأمراض المعدية في البيئة المدرسية
كيف تواجه التنمر؟
فوائد رياضة المشي وشروطها
أهمية حقيبة الإفطار المدرسي
ورشة عمل "كبرنا"

رياضة
الرياضة وشرب السوائل

X_432014133755.jpg

الرياضة وشرب السوائل

 

إن للرياضة فوائد جمة للجسم وصحته، ولكن .. لكي تحصل على الفائدة القصوى من التمارين الرياضية لا بد من حفاظك على شرب الماء والسوائل الأخرى للحفاظ على حرارة الجسم وحمايته من الجفاف، حيث يعتبر الجفاف من أخطر الآثار الجابية التي قد تنجم عن نقص الماء في الجسم، وبما أن الجسم يفقد الكثير من السوائل عند ممارسة الرياضة عن طريق التعرق، وجب علينا تعويض ذلك عن طريق شرب السوائل قبل وأثناء وبعد التمارين الرياضية وذلك للحفاظ على سلامة الجسم، وفيما يلي بعض النصائح حول هذا الأمر:

 

شرب الماء قبل ممارسة الرياضة:  ينصح الخبراء بشرب كمية من السوائل قبل البدء بممارسة التمرينات الرياضية، لأنها تساعد على الحفاظ على توازن نسبة السوائل في الجسم وتعويض ما يفقده الجسم من سوائل.

 

شرب الماء أثناء ممارسة الرياضة وبعد الانتهاء منها:  ينصح بشرب السوائل أثناء ممارسة التمارين الرياضية، لتعويض الكربوهيدرات والسوائل التي يفقدها الجسم خلال ممارسة الرياضة، ولذلك ينصح بشرب كوب من الماء كل 15 دقيقة خلال التمرين، كي يحافظ على رطوبة الجسم، وبعد التمارين الرياضية ينصح بشرب كمية أكبر من الماء لتعويض السوائل المفقودة من الجسم والحفاظ على حيويته.

 

إشرب الماء وإن لم تحس بالعطش:  بسبب التمارين الرياضية، قد لا ترسل آلية الشعور بالعطش الإشارات من الدماغ أثناء التمرين، لذلك أشرب كمية أكبر من الماء لتعويض السوائل المفقودة من الجسم والحفاظ على حيويته، كما يمكنك معرفة إذا كنت مصاباً بالجفاف أو لا من لون البول، فالبول يجب أن يكون شاحباً لا لون له تقريباً، أما اللون الداكن فإنه يدل على حالة الجفاف.

 

تأثير الكافيين والكحوليات:  قد يعتقد البعض أن الكافيين والكحوليات لا تؤثر على ممارسة الرياضة، ولكن أثبتت الدراسات أن الكافيين يساعد على جفاف الخلايا، لذلك ينصح بشرب كأس إضافي من الماء عن كل فنجان من القهوة، كي يستطيع الجسم تعويض الماء المفقود، كما يجب تجنب شرب الكحوليات لأنها قد تؤثر على تكوين العضلات وبالتالي تهدد سلامة الجسم.

 

آثار الإفراط في شرب الماء: 

على الرغم من أهمية شرب الماء أثناء ممارسة الرياضة، لكن يجب أن نعي أن زيادة شرب الماء قد تؤدي إلى نقص الصوديوم في الدم، والذي يحدث بسبب عدم مقدرة الكلى على طرد المياه الزائدة من الجسم وبالتالي يؤدي إلى انخفاض نسبة الصوديوم في الدم، والذي بدوره يؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية، لذلك ينصح بشرب الماء بكميات معتدلة، فنقص الماء أو زيادته ضاران من الممكن أن يقودانا إلى مشاكل صحية تعود بنتائج سلبية على صحة الجسم.

 

 

 


يوتيوب تويتر فيسبوك
الرئيسية | خارطة الموقع | إتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة © 2011 ، وزارة الصحة
لجنة صحة اليافعين