راسلنا خارطة الموقع الرئيسية
Bookmark and Share A- | A+ Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > عرض المقال
: آخر المواضيع
كيف نحترم جسدنا؟
Hand, foot and mouth diseases
نصائح سريعة لرفع مستواك الدراسي
داء السكــــري
الورشة التدريبية الأولى لبرنامج (تدريب مدربين في برنامج تثقيف الأقران في المجال الصحي)
الوقاية والتحصين ضد الأمراض المعدية في البيئة المدرسية
كيف تواجه التنمر؟
فوائد رياضة المشي وشروطها
أهمية حقيبة الإفطار المدرسي
ورشة عمل "كبرنا"

صحتك
الصرع

X_22201414218.jpg

الصرع

 

حدوث نوبات قصيرة ومتكررة قد تتكون من فقدان وعي أو إنقباضات متكررة للعضلات أو تغييرات في السلوك وقد تتبع بنوم ثم يعود الطفل طبيعياً ، وينجم هذا الموقف نتيجة وجود مشكلة دماغية بسبب نشاط كهربائي      

الأسباب:

العيوب الخلقية للدماغ
العيوب الخلقية للأوعية الدموية الدماغية
مشاكل حول الولادة : تعسر الولادة، نقص الأكسجين، لولادة الخدج
الجلطة الدماغية
أصابات الرأس
الإلتهاب السحائي الدماغي

 

أنواع الصرع

التشنج الجزئي البسيط -  التشنج الجزئي المركب-النوبة التشنجية الكبرى  

أعراض المرضية:   قبل حدوث النوبة  توجد علامات منبهة (Aura    )

الفحص السريري سليم في العادة

فقد الوعي بدون السقوط، يبدو المريض أثناء النوبة مترنحا ومرتبكا
مدة النوبة قصيرة ( 2-5 دقائق ) وتحدث 2-5 مرات في اليوم الواحد
قد تختلط هذه الأعراض مع أعراض نوبة التغيب أو ما يسمى بالصرع الكاذب

التشخيص:

وصف الحالة.

التاريخ العائلي يشير إلى وجود مرض الصرع.

الفحص السريري (عدم وجود مؤشرات غير طبيعية).

التخطيط الكهربائي للمخ.

توجد شحنا ت كهربائية غير عادية تؤكد وجود مرض الصرع.

 

 

 

 

 

النوبات غير الصرعية


 الحالات الوهمية النفسية ( الهستيرية )
 توقف التنفس ، نوبات حبس النفس
 الرجفة / الرعشة
 الدوار والدوخة
 الصداع النصفي

الحالات الطارئة

—         كيفية التعامل في الحالات الطارئة, يجب ترك المريض على الأرض في مكان أمن وإبعاده عن أي مصدر للألات الحادة , والمساهمة في ترك ملابسة الضاغطة مفتوحة ولاسيما منطقة الرقبة وتركه جسمه مستلقيآ على الأرض ورئسه مرفوعآ إلى أعلى بزاوية لتكون المسارات التنفسية مفتوحة / وبعد إنتهاء نوبة الصرع التي لايتوقع إطالة فترتها عن 5 دقائق إذا لم يتحسن وضع المريض يجب نقله إلى أقرب مرك.  

 

تشخيص الصرع

تخطيط الدماغ، تصوير الدماغ، علاج الصرع.  

 

العلاج بالأدوية    -العلاج الجراحي   -مبادئ عامة

 

—         الصرع ومتاعب التعلم

—         عمليات التعلم البصرية و/أو الشفهية - القراءة - التهجئة. الحفظ. العد. الكلام. اللغة. مصاعب حسية إدراكية. حل المشكلات والتذكر.

—         قد تكون القدرة الحركية والخط رديئان والأداء بطيئاً.

—         مصاعب نفسية واجتماعية، تدني احترام الذات، الاحباط، القلق وضعف الحماس.

—         المحافظة على الانسجام في عملية التعلم قد تكون صعبة

—         قد تظهر عاى مريض الصرع سلوكيات  غير ملائمة،منها محاولة جذب الانتباه والسلوك الانطوائي

—         علاج مرض الصرع يتلخص بألتالي

—         علاج دوائى             علاج جراحي

—         العلاج الدوائي / الإلتزام به يقلل حدوث نوبات الصرع علمآ بأن أدوية الصرع  تؤثر على 

 —             - الانتباه   - الذاكرة      - المهارات الحركية    -القيام بالوظائف المعرفية

—         كيف تتعامل مع الطفل المصاب بالصرع ؟

—         يجب الإجابة على جميع الأسئلة التي يقوم بطرحها الطفل

—         عدم تعويد الطفل على الخجل من مرضه حتى لو أصابته النوبة التشنجية داخل المدرسة أو الملعب

—         عدم إخفاء المرض عن الأصدقاء ، بل يجب توضيح الأمر لهم والشرح لهم عن كيفية التصرف عند حدوث النوبة

—         يجب أن لا يكون المرض عائقاً أمام نشاطات الطفل الرياضية أو الاجتماعية

—         يجب أن لا نعود الطفل على استخدام المرض كعذر للتغيب عن المدرسة

—         يجب على العائلة عدم التعامل مع الطفل المصاب بالتشنج بطريقة تختلف عن أخواته، فقد يستخدم الطفل الحالة كأسلوب لجلب  الانتباه أو طريقة لزيادة الاهتمام به من دون أخواته

—         يجب على العائلة بجميع أفرادها معرفة الحالة من كل جوانبها وخصوصاً كيفية حدوثها وطريقة التعامل معها إذا حدثت لكي لا تحدث حالة رعب وفزع في المنزل مع غياب أحد الوالدين أو كلاهما.


   

      

 


 


يوتيوب تويتر فيسبوك
الرئيسية | خارطة الموقع | إتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة © 2011 ، وزارة الصحة
لجنة صحة اليافعين