راسلنا خارطة الموقع الرئيسية
Bookmark and Share A- | A+ Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > عرض المقال
: آخر المواضيع
كيف نحترم جسدنا؟
Hand, foot and mouth diseases
نصائح سريعة لرفع مستواك الدراسي
داء السكــــري
الورشة التدريبية الأولى لبرنامج (تدريب مدربين في برنامج تثقيف الأقران في المجال الصحي)
الوقاية والتحصين ضد الأمراض المعدية في البيئة المدرسية
كيف تواجه التنمر؟
فوائد رياضة المشي وشروطها
أهمية حقيبة الإفطار المدرسي
ورشة عمل "كبرنا"

أناقة وجمال
النظافة الشخصية في فترة البلوغ

X_42201410148.jpg

النظافة الشخصية في فترة البلوغ

النظافة الشخصية من أهم وسائل المحافظة على الصحة وتشمل نظافة البدن كله وتنظيف اليدين والفم والأنف والوجه والأذنين والشعر. من الضروري أيضاً المحافظة على تقليم الأظافر والعناية بالشعر واتباع عادات وسلوك حضارية في الحفاظ على بيئتنا ومكاننا الذي نعيش فيه.

وحيث أن لكل مرحلة من مراحل الإنسان تغيرات فسيولوجية، وجب على الإنسان معرفة هذه التغيرات وكيفية التعامل معها، وخاصة التغيرات الفسيولوجيه التي تحدث في مرحلة البلوغ والمراهقة، كنمو الشعر في أماكن معينة من الجسم، وإفرازات الجسم لكلا الجنسين  والدورة الشهرية للفتاة، زيادة نشاط الغدد الدهنية وتأثيرها على البشرة.

 وهناك بعض الإرشادات لنكون في مظهر لائق، ولنحمي أنفسنا من الأمراض والعدوى التي تسببها الإهمال في النظافة الشخصية.

الاستحمام المنتظم خصوصاً بعد أي نشاط عضلي مكثف كممارسة الرياضة مثلاً يخلص الجسم من العرق الذي يزداد إفرازه في هذه السن و يتسبب باختلاط مع البكتريا الموجودة على الجلد في ظهور رائحة غير محببة.

· غسل الوجه باستمرار خصوصاً في حالة ظهور بثور (حبوب) عليه، بسبب زيادة نشاط الغدد الدهنية، و يجب تجنب إزالة هذه البثور باليدين منعاً لالتهابها، و لكن يفضل استشارة الطبيب بشأنها.

· يفضل تنظيف البشرة باستخدام الماء و الصابون الذي يعمل على إزالة الدهون الزائدة. و يعتمد تنظيف البشرة على نوعها حيث تختلف من بشرة إلى أخرى. فالبشرة العادية يجب أن تُغسل بالماء و الصابون الخاص بها مرتين يومياً، أما البشرة الجافة فيفضل استخدام الصابون ذي المكونات الزيتية مع تجنب غسل الوجه بالماء الساخن لأنه يسبب جفاف البشرة. أما البشرة الدهنية فيجب استخدام الماء الساخن و الصابون الخاص بها و الذي يساعد على إزالة إفرازات الجلد الدهنية.

· غسل الشعر مراراً للحفاظ عليه نظيفاً و ناعماً سهل التمشيط حيث يتغير تركيب الشعر خلال فترة البلوغ و يزداد نشاط الغدد الدهنية على فروة الرأس مما يتسبب في جعل الشعر دهنياً.

· تنظيف الأسنان و اللثة بالفرشاة و المعجون مرتين في اليوم على الأقل و خاصة بعد تناول الطعام للحفاظ على صحتها و إبقاء رائحة الفم جيدة.

· الحرص على ارتداء الملابس النظيفة المناسبة لحالة الجو، و عموماً تُفضل الملابس الواسعة المصنوعة من القطن على أن تراعى في كل الأحول التقاليد السائدة في المجتمع.

 

 

 


يوتيوب تويتر فيسبوك
الرئيسية | خارطة الموقع | إتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة © 2011 ، وزارة الصحة
لجنة صحة اليافعين