راسلنا خارطة الموقع الرئيسية
Bookmark and Share A- | A+ Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > عرض المقال
: آخر المواضيع
كيف نحترم جسدنا؟
Hand, foot and mouth diseases
نصائح سريعة لرفع مستواك الدراسي
داء السكــــري
الورشة التدريبية الأولى لبرنامج (تدريب مدربين في برنامج تثقيف الأقران في المجال الصحي)
الوقاية والتحصين ضد الأمراض المعدية في البيئة المدرسية
كيف تواجه التنمر؟
فوائد رياضة المشي وشروطها
أهمية حقيبة الإفطار المدرسي
ورشة عمل "كبرنا"

سلوكيات
المشروبات الغازية

X_422014101146.jpg

المشروبات الغازية وأضرارها

 

المشروبات الغازية أو الباردة أو المرطبات يقصد بها أي مشروبات صناعية مضاف إليها مواد حافظة وغازات ونكهات تعطيها الطعم المميز الذي يختلف من نوع لآخر حسب النكهة المضافة، ومن أشهر أنواعها الكولا، المياه بنوعيها الفوارة والمنكهة، الشاي المثلج. وتحتوي العلبة الواحدة على ما يعادل 10 ملاعق سكر كافية لتدمير فيتامين (ب) والذي يؤدي نقصه إلى سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والكآبة والتشنجات العضلية. كما تختلف المشروبات الغازية حسب النكهة المضافة للمكونات الاصلية التي هي عبارة عن ماء وسكر ومواد حافظة وغازات، كما أن خطر المياه الغازية الداكنة اللون (مثل الكوكا كولا والبيبسي كولا ومشروبات الطاقة) أكثر خطورة لاحتوائه على الكافيين وما به من أضرار لا يتسع المجال لذكرها.

 

أضرارها:

إن المشروبات الغازية عبارة عن سوائل تحوي سعرات حرارية خاوية اي خالية من القيمة الغذائية، وبالإضافة إلى ذلك فهي ذات اثار وتفاعلات سيئة مع الاغذية الأخرى وتسبب حرمان شاربيها من الفائدة المرجوة عند تناول الاطعمة المفيدة معها.وان اضرارها عديدة يفضل تجنبها أو التقليل منها للوقاية كما أن بها سموم خفية تؤثر على الجسم كله وتسرع بزحف السمنة والسكري والشيخوخة وأمراض عديدة إليه، بالإضافة إلى أن الكثير من الناس يعانون اضطرابات صحية لم تعرفها البشرية من قبل، ويحتار الأطباء في تشخيص بعضها، فيعزون حدوثها إلى المركبات الكيماوية بالطعام والشراب، علماً بأن الأطفال يتأثرون بشكل أكبر لصغر أجسامهم  .     ونحن نلاحظ بأن الكثير من الدول العربية اتخذت هذه المشروبات عادة غذائية لاعتقاد الكثير من الناس أنها تساعد على الهضم، إلا أن أضرارها جمه منها:


    1. تسبب السمنة.
  2. تفقدك شهيتك للأطعمة المغذية للإحساس السريع بالشبع دون فائدة غذائية تذكر.

3. تسبب اصفرار الأسنان وتآكل طبقة المينا الحامية لها.

4. تدمر الكبد، فكثرة تناول المشروبات الغازية تصيب الكبد بالتليف تماما مثل المشروبات الكحولية.
5. تسبب أمراض الكلى المزمنة فالمشروبات الغازية تحتوي على المواد الحافظة والألوان الصناعية التي يؤدي تناولها بكثرة الى التهاب في الكبد والكلي مما يؤثر في أداء وظائفهم ويسبب لها الأمراض المزمنة.
6. تسبب هشاشة العظام، لأنها تقلل من امتصاص الكالسيوم اللازم لصحة العظام والأسنان خاصة في فترة الطفولة والمراهقة وفيما بعد سن الأربعين عندما تبدأ مشكلات داء المسامية وهشاشة العظام.
7. تهدد خصوبة الرجال لأن عدد الحيوانات المنوية يتراجع مع زيادة معدلات تناول المياه الغازية والقهوة.
8. النقرس إن المشروبات الغازية المحلاة بالسكر والفركتوز أو سكر الفواكه ترتبط بشكل كبير بزيادة مخاطر الإصابة بالنقرس لدى الرجال، أما المشروبات «الدايت» فلا تسبب النقرس.
9. تزخر المياه الغازية بالعديد من المواد المسببة للسرطان.

10. يعاني من لديه حساسية ضد الأسبرين أو مصاب بالربو بعد تناول أي أطعمه تحتوي المواد الحافظة E210-219 حيث يتحول تنفسه الى حشرجة وصفير.
 
11. إذا كنت تعتقد أن المشروبات الدايت أفضل، ففكر مرة أخرى لأنها تحتوي على محليات صناعية كألأسبارتيم الذي يسبب أكثر من 92 أثرًا جانبيًا مثل السرطان، تشوهات المواليد داء السكري، اضطرابات عصبية، تشنج، صرع، ضعف الذاكرة والبصر........الخ.

12. مادة الكينين، والتي تتفاعل مع أشعة الشمس (بعد التعرض للشمس لمدة 3.5 ساعة) خاصة مع الزجاجات الشفافة، حيث تعمل المواد المتحللة من ذلك المركب كمواد مسرطنة.
13. مواد ضارة أخرى مثل الألوان الصناعية حيث تحتوي المياه الغازية على ألوان عديدة تضر الجسم، منها على سبيل المثال لا الحصر، مادة «لون غروب الشمس» sunset yellow الصفراء، المسماة بمادة (E110)، والموجودة في المشروبات الغازية وعصير الفاكهة والحلوى ذات اللون البرتقالي وتسبب الحساسية وفرط النشاط عند الأطفال وأورام الكلى وألمًا بالمعدة والقيء.
14. المُنكهات الصناعية، حيث تحتوي على كميات قليلة من سم عصبي يدعى جلوتامات أحادي الصوديوم MSG (E621) التي تسبب في بعض الأشخاص الاضطرابات الجسدية مثل خفقان القلب والشقيقة والاكتئاب ونوبات الغضب والشعور بالحرقة وفقد الإحساس بالأرجل والعطش وتعرق بارد ودوار أو غثيان والرغبة في القيء.
15. الكحول، ينتج الكحول نتيجة تخمر السكر في بيئة غير معقمة، كما ينتج أثناء تحضير المنكهات الخاصة بالمياه الغازية.
16. يسبب العديد من المشاكل الصحية مثل زيادة الحركة وارتفاع ضغط الدم والاصابة بالسكري........الخ.

 

ليس الهدف هو إزعاجك عزيزي القارئ ولكن إزالة الأقنعة عن المياه الغازية ومعرفتها على حقيقتها، فهي تهديك مجموعة من المشاكل الصحية وأنت لا تدري بها، لماذا تلقي بنفسك إلى التهلكة وتضرب صحتك وشبابك في مقتل، الحل يكمن في استبدال المياه الغازية بالعصائر الطازجة والحليب بالنكهات المختلفة وجوز الهند والماء النقي والشاي بأنواعه.
لابد من قراءة مكونات المشروبات والمنتجات الغذائية المسجلة على ملصق العبوة بدقة لمعرفة مكوناتها وتجنب شراء المشروبات الصناعية المحتوية على المواد الكيميائية الضارة.

 

 

 

 

 


يوتيوب تويتر فيسبوك
الرئيسية | خارطة الموقع | إتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة © 2011 ، وزارة الصحة
لجنة صحة اليافعين