راسلنا خارطة الموقع الرئيسية
Bookmark and Share A- | A+ Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > عرض المقال
: آخر المواضيع
كيف نحترم جسدنا؟
Hand, foot and mouth diseases
نصائح سريعة لرفع مستواك الدراسي
داء السكــــري
الورشة التدريبية الأولى لبرنامج (تدريب مدربين في برنامج تثقيف الأقران في المجال الصحي)
الوقاية والتحصين ضد الأمراض المعدية في البيئة المدرسية
كيف تواجه التنمر؟
فوائد رياضة المشي وشروطها
أهمية حقيبة الإفطار المدرسي
ورشة عمل "كبرنا"

سلوكيات
إرشادات الجلوس أمام الكمبيوتر

X_422014101257.jpg

إرشادات الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر

 

يعتبر الجلوس الصحيح أمام شاشة الكمبيوتر من الأمور الهامة والأساسية التي يجب الالتزام التام بها ، نظرا لما يشكله عدم مراعاة بعض القواعد الصحية الهامة من مضار ومخاطر قد تؤدي إلي عواقب وخيمة ، وقد أجمعت الكثير من الدراسات الطبية أن التعامل الخاطئ والجلوس غير الصحيح أمام الحاسوب مسؤول عن الكثير من أمراض الجهاز العصبي والبصري والعضلي والعظمي عند الأشخاص الذين لا يراعون بعض القواعد الطبية الهامة، لذلك نقدم لك بعض الإرشادات التي تجنبك من سلبيات الجلوس أما جهاز الكمبيوتر لساعات طويلة، وهي: 


1- أختار الإضاءة المناسبة للجهاز

2- حول نظرك عن الجهاز كل 10 دقائق لمدة 10 ثواني ، حيث ينصح بتكرار الرمش أو غمض العين بين فترة وأخرى لتجنب الجفاف.كما أشارت الدراسات ان هناك الكثير من الأعراض المرضية المتعلقة بقضاء وقت طويل في عالم الخيال الالكتروني ومنها الدوخة وتشويش الأفكار والأرق والنرفزة وفقدان المهارات الاجتماعية وزيادة اللامبالاة بالمستقبل.

3- قف لمدة دقيقة مقابل كل 30 دقيقة تقضيها أمام الجهاز
لعمل تنشيط للدورة الدموية للجسم ككل واستعادة النشاط والبعد عن التركيز الضار .

4- لابد أن يكون مستوى الكرسي والجهاز متناسبين، وذلك بأن يكون الكرسي مناسب لطولك ويفضل ان يكون له مسند للرأس والظهر ويجب عليك ان
تجلس بطريقة صحيحة بحيث يكون الرأس والرقبة وكامل العمود الفقري بوضع مستقيم

5- أترك مسافة بينك وبين الجهاز حوالى من 50 إلى 75 سم، حيث تصدر شاشة
الكمبيوتر العديد من أنواع الاشعاعات بكميات مختلفة وأهم هذه الأنواع الأشعة السينية والأشعة تحت الحمراء والأشعة الفوق البنفسجية وكذلك موجات الميكروويف وهذه الاشعاعات صغيرة في شدتها وكميتها ولكن التعرض المستمر لها قد يتسبب بمشاكل مستقبلية وأفضل طريقة للتقليل من آثارها المستقبلية هو الابتعاد عن مصادرها على قدر الامكان ولذلك عليك بالابتعاد عن الشاشة بمسافة لا تقل عن 50 سنتمترا واستخدام شاشة ذات مواصفات جيدة بحيث تصدر اشعاعات أقل ويفضل استخدام شاشات السائل البلوري .

6- قم بتحريك رقبتك بشكل عشوائى كل 20 دقيقة، لأن معظم المفاصل تتأثر بطريقة جلوسك أمام
الكمبيوتر يعتبر الورك ومفصل الركبة من أكثر المفاصل تأثرا بطريقة جلوسك أمام الكمبيوتر ولذلك ينصح باتباع الطريقة السليمة للجلوس وهي الجلوس بحيث تشكل المفاصل زاويا قائمة كما هو موضح بالصورة كما يتأثر الرسغ كثيرا بطريقة استخدامك للفأرة ولوحة المفاتيح وعليك بالمحافظة على يديك مستقيمة على قدر المستطاع أثناء الطباعة على لوحة المفاتيح أو استخدام الفأرة مع الحفاظ على المرفق ليكون أقرب إلى جسمك .

7- أفضل موقع للجهاز أن يكون في الجهة المقابلة لك ، فالجزء الذي يحتوي على مكونات جهاز
الكمبيوتر يجب أن يكون بعيدا عن الجسم بمسافة نصف متر على الأقل كما ينصح بالابتعاد عن الأسلاك والكوابل بنفس المسافة .


8- حرك يدك التي تستخدم الفأرة بإستمرار ، والوضع الصحيح الاستقامة أثناء استخدام الفأرة.

9- حرك قدميك أثناء
الجلوس بإستمرار ، فالجلوس بدون حراك يؤدى الى تمركز الدورة الدموية بالقدمين وهو ماله تاثير ضار.

10- ضع اى شراب ساخن فى الشتاء وبارد فى الصيف بجانبك لتجديد نشاطك.

 

 

 


يوتيوب تويتر فيسبوك
الرئيسية | خارطة الموقع | إتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة © 2011 ، وزارة الصحة
لجنة صحة اليافعين